العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

عربية ودولية

الكونجرس يحقق في تلقي جامعات أموالا قطرية «مشبوهة»

الأربعاء ٠٥ ٢٠٢٠ - 02:00

كشفت صحيفة أمريكية عن أن الكونجرس يحقق في قبول جامعات أمريكية «تمويلات مشبوهة» بمئات الملايين من الدولارات من قطر، ومؤسسة يدعمها نظام الدوحة على صلة بالإرهاب. وقالت صحيفة «نيويورك بوست» إن الكونجرس بعث برسائل إلى كبرى الجامعات في البلاد، الإثنين، تطالبها بتسليم جميع سجلات التبرعات التي قبلتها من الحكومات الأجنبية والأنظمة المارقة.

يأتي ذلك وسط مخاوف من أن الهدايا التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات تشكل تهديدا متزايدا للأمن القومي، بعد أن كشف تحقيق أجرته وزارة التعليم الأمريكية هذا العام أن الجامعات قبلت 6.4 مليارات دولار من التبرعات الأجنبية المخفية، وفقا للصحيفة. وأوضحت الصحيفة أن الرسائل التي حصلت على نسخ منها أرسلت إلى رؤساء 6 من الجامعات الرائدة في البلاد؛ وتشمل جامعات «هارفارد»، و«نيويورك»، و«ييل». وأشارت إلى أن الكونجرس أمهل جامعات «شيكاغو»، «ديلاوير»، «هارفارد»، «نيويورك»، «بنسلفانيا»، و«ييل» أسبوعًا واحدًا لتوفير جميع السجلات غير المصدق عليها للهدايا والعقود والاتفاقيات مع الحكومات الأجنبية منذ يناير/كانون الثاني 2015. 

وقال المشرعون إنهم قلقون إزاء حقيقة أن حكومات مثل قطر صنفت تبرعاتها إلى الكليات الأمريكية على أنها «أسرار تجارية»، ما يمنع المتلقي من الكشف عن طبيعة أو مبلغ الهبة، كما يقتضي القانون الأمريكي.

وقالوا إنهم استمعوا إلى إحاطة في مايو من مسؤولي وزارة التعليم الذين أبدوا «مخاوف بشأن هذا المستوى من اعتماد (الكليات) على التمويل الأجنبي من دول معادية ما يمثل خطرا كامنا على الأمن القومي».

وقد قبلت المؤسسات هدايا أو عقودًا قيمتها عشرات الملايين من الدولارات من قطر وإيران ودول أخرى، وفقًا لسجلات وزارة التعليم، ما أثار مخاوف بشأن التأثير الأجنبي والتجسس في نظام التعليم العالي الأمريكي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news