العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

الخليج الطبي

الدكتور سامي جوده: ليس كل ألم أسفل الظهر يعني انزلاقا غضروفيا

الثلاثاء ٠٤ ٢٠٢٠ - 02:00

الانزلاق الغضروفي من الحالات المرضية الشائعة التي تصيب الكثير من الناس وتسبب ألما شديدا يعيق عن الحركة في بعض الأحيان، كما أن الحركة يمكن أن تزيد الأمر سوءا. في حوارنا مع الدكتور سامي جوده استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، سألناه عن كل ما يخص الانزلاق الغضروفي.. بدأ حديثه معنا:

- ما هو الانزلاق الغضروفي؟

الغضروف هو وسادة مرنة بين فقرات العمود الفقري، ويكون مكونا من جزءين كبسولة محيطة من الخارج ونواة لينة من الداخل، ووظيفته الأساسية هي امتصاص الصدمات وتقليل الاحتكاك بين الفقرات مع إضافة قدر من مرونة الحركة بالعمود الفقري.

هناك اعتقاد سائد بأن آلام أسفل الظهر هي في أغلبها نتيجة للانزلاق الغضروفي وهذا غير صحيح، فليس كل ألم أسفل الظهر يعني انزلاقا غضروفيا، وليس كل انزلاق غضروفي يعني جراحة، وليس بالضرورة أن تكون الجراحة كبيرة كما يشاع أحياناً، ولكن في بعض الوقت يتطلب الأمر تثبيتا للفقرات بمسامير وغيرها. الجدير بالذكر أن آلام أسفل الظهر هي من الأعراض الأكثر شيوعاً، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الصداع كسبب للغياب المتكرر عن العمل.

وفي حوالي 80% من حالات ألم أسفل الظهر فإنه لا يوجد سبب واضح ومحدد، ولكن الأغلب هو شد عضلي أو توتر في الأربطة بين الفقرات أو تغيرات المفاصل الفقارية، وكلها أسباب بسيطة وخاصة في الآلام غير المزمنة.

- ما هي أسبابه؟

قد ترجع أسباب الانزلاق الغضروفي إلى بعض الممارسات الخاطئة كرفع أوزان ثقيلة مع الانحناء أو التفاف الجذع، وعادة ما يكون بعد الثلاثين، ومع بداية حدوث تغيرات بالغضروف ذاته، وفي قليل من الأحيان يكون هناك عامل وراثي، ونمط الحياة غير الصحي كالجلوس أو قيادة السيارة فترات طويلة وعامل زيادة الوزن.

 - إذا ما هي الأعراض؟

ينتج عن الانزلاق الغضروفي آلام شديدة بالساق ويطلق عليها عرق النسا وهي تسمية خاطئة، فهو عصب وليس عرقا وليس مقصوراً فقط على النساء، وآلام بالظهر وتنميل أو تخدير بالساق، وفي بعض الحالات المتقدمة قد يكون هناك ضعف في عضلات القدم أو الساق أو تؤثر على التحكم في البول.

وفي مثل هذه الحالات ينبغي مراجعة الطبيب المختص، وقد يحتاج المريض إلى عمل بعض الفحوصات كالرنين المغناطيسي على الفقرات القطنية.

- هل هناك طرق للوقاية من الانزلاق الغضروفي؟

بالطبع إن الوقاية خير من العلاج.. ينبغي لنا المحافظة على الوزن، وتجنب الممارسات الخاطئة في حياتنا اليومية مثل الجلوس فترات طويلة أو حمل أوزان ثقيلة.. وأنصح دائماً بممارسة الرياضة بانتظام.

- ما هو العلاج؟

 العلاج في أغلب الحالات يكون دوائيا وتحفظيا، أما في الحالات المتقدمة فعادة تكون بحاجة إلى التدخل الجراحي. وعمليات الغضروف الأصل فيها رفع الضغط عن العصب سواء كانت تجري بالميكروسكوب أو غيرها، أما نسبة الحاجة إلى تثبيت الفقرات بالمسامير والشرائح فهي نسبة قليلة جداً ومحصورة في حالات محددة.

 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news