العدد : ١٥٤٨١ - الثلاثاء ١١ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٨١ - الثلاثاء ١١ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

حفل فرقة إسماعيل دوّاس يدشن مهرجان صيف البحرين مساء اليوم

الأحد ٠٢ ٢٠٢٠ - 02:00

بحضــور الجمهــور عبـــر السيـــارات فقــط

الشيخة هلا لـ«أخبار الخليج»: جائحة كورونا دفعتنا إلى فتح آفاق جديدة للتواصل مع الجمهور

المهرجان يوفر ورش عمل متنوعة تقدمها مجموعة من أصحاب الخبرات المتميزة


ينطلق مساء اليوم الأحد مهرجان صيف البحرين في نسخته الثانية عشرة مع حفلٍ مباشر للفنون الشعبية تقدّمه فرقة «اسماعيل دوّاس» في تمام الساعة 7:00 مساءً في مواقف سيارات متحف موقع قلعة البحرين.

وتسعى هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى تقديم تجربة ثقافية مغايرة لمحبي الحراك الثقافي مع وضع سلامة الجميع على رأس الأولويات، حيث يُتاح للجمهور العام في مملكة البحرين حضور الحفل، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19). وسيشاهد الجمهور الحفل من السيارات فقط، على أن يتم الاستماع للحفل من مذياع السيارة على التردد الإذاعي (98.4 FM)، وسيكون على الحاضرين الالتزام بمسافة السيارة المحددة من قبل المنظّمين، وعدم النزول من السيارة لأي سبب كان وارتداء الكمامة داخل السيارة في حال الحاجة إلى التحدث مع أحد المنظمين، وألا يتجاوز عدد الأشخاص داخل السيارة 4 أشخاص. 

ودعت الهيئة الحضور إلى عدم التجمع بعد الحفل، والتعاون مع المنظمين في تسيير حركة سير السيارات أثناء دخول منطقة الحفل، واتباع التعليمات والإرشادات أثناء الخروج من مواقف سيارات القلعة.

وسيتم بث الحفل مباشرة على تلفزيون البحرين وعلى الموجتين الإذاعيتين  (98.4 FM) و(95 FM) كما سيتم بثه لاحقًا على قنوات هيئة البحرين للثقافة والآثار على مواقع التواصل الاجتماعي على @culturebah و@nakhoolbah.

وقالت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار لـ«أخبار الخليج»: إن جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» فرضت تحديا كبيرا على مختلف القطاعات، وخاصة العاملين في قطاع الثقافة الذي كان يعتمد بشكل أساسي على التواصل مع الجمهور، وعندما حلت هذه الجائحة أصبحنا أمام تحدّ مختلف دفعنا إلى فتح آفاق جديدة، لربما لم تكن مدرجة في خطة التواصل مع الجمهور.

وأضافت أنه رغم هذه الظروف الاستثنائية إلا أننا نؤمن بأن هناك مساحات جديدة للتعاون، وقد قمنا بمبادرة رائعة في هيئة البحرين للثقافة والآثار من أجل التواصل مع مختلف أصحاب الخبرات في تقديم الورش التعليمية والتدريبية، لذا فقد فتحنا المجال لاستقطاب أشخاص لم نكن نتعامل معهم في السابق، وأصبح التواصل من خلال التقنيات الحديثة أثرى المشاركات الافتراضية.

وأعربت الشيخة هلا بنت محمد عن فخرها بمجموعة الورش التي ستقام تحت مظلة مهرجان صيف البحرين، ونتطلع إلى أن تحقق استفادة كبيرة لجميع فئات المجتمع وخاصة الأطفال الذين مروا بظروف خاصة أثناء فترة الجائحة.

وكانت هيئة البحرين للثقافة قد أعلنت عن إقامة مهرجان صيف البحرين تحت شعار «أقرب عن بُعد» ويتزامن مع عنوان برنامج هيئة الثقافة لهذا العام «دلمون حيث الكثافة»، ويأخذ المهرجان الإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد الاجتماعي بعين الاعتبار وينتقل بنشاطه إلى الفضاء الإلكتروني، حيث يمكن للجمهور متابعة نشاط المهرجان من خلال قنوات مواقع التواصل الاجتماعي.

ويقدّم مهرجان صيف البحرين توليفة من الأنشطة والفعاليات التي تلائم مختلف الأذواق والأعمار وتتنوع ما بين ورش العمل الفنية والإبداعية والرياضية، الجولات إلى المواقع الثقافية، العروض الفنية والموسيقية القادمة من مختلف أنحاء العالم، أنشطة سرد القصص والمسابقات.

وسيشهد مهرجان صيف البحرين عرضا مباشرا آخر لفرقة دار شباب الرفاع يوم 13 أغسطس. أما العروض التي تبث عبر الإنترنت فتبدأ يوم 6 أغسطس مع عرض فرقة محمد بن فارس وعرض «جين روسّو» الغنائي بالتعاون مع السفارة الإيطالية. ويوم 7 أغسطس يقدّم مهرجان صيف البحرين عرض مجموعة نينغشيا للفنون الأدائية بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية. أما يوم 9 أغسطس فسيكون الجمهور على موعد مع عرض فنون شعبية من تقديم فرقة قلالي للفنون الشعبية، فيما يقدّم المهرجان عرضا لأوركسترا الشباب السمفونية الروسية بالتعاون مع سفارة الاتحاد الروسي يوم 13 أغسطس. ومن إندونيسيا يأتي عرض «رقصة سندراواسيه» بالتعاون مع السفارة الإندونيسية يوم 14 أغسطس. 

ويوم 16 أغسطس يشهد تقديم ثلاثة عروض، الأول لفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية بالتعاون مع السفارة الفلسطينية، والثاني عرض فنون شعبية لفرقة التخت بالتعاون مع السفارة الكويتية، وعرض الفرقة الموسيقية للشرطة بالتعاون مع وزارة الداخلية. وبالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية يقدّم مهرجان صيف البحرين عرضًا غنائيًا بعنوان «فوكا تراش» يوم 19 أغسطس، بينما تساهم سفارة المملكة الأردنية الهاشمية بتقديم مسرحية «غراب أبيض» للجمهور يوم 21 أغسطس. ويختتم مهرجان الصيف عروضه يوم 23 أغسطس مع فيلم الرسوم المتحركة «أوبن وإيبين» بالتعاون مع السفارة الماليزية.

أما ورش العمل التي يقدّمها مهرجان صيف البحرين فتتنوع ما بين ورش عمل حول الأشغال اليدوية، الزخارف والفنون، المسرح، الطباعة، ترميم القطع الأثرية، الغناء والمهارات الإبداعية كتسجيل الصوت والرسم وغيرها. كذلك يقدّم المهرجان فقرات مسجلة حول مواضيع الطبخ، إضافة إلى أنشطة سرد القصص وعروض الأنشطة الرياضية واللياقة البدنية.

ويأخذ المهرجان الجمهور في جولات افتراضية برفقة شخصيات صيف البحرين المحبوبة «نخول ونخولة» إلى العديد من المواقع والأماكن الثقافية كمتحف البحرين الوطني، متحف موقع قلعة البحرين، بيوت تاريخية من موقع مسار اللؤلؤ، معارض من متحف البحرين الوطني ومتحف البريد. وتعود إلى مهرجان صيف البحرين مسابقة «نجم نخول»، حيث سيتاح للأطفال عرض مواهبهم وتسجيلها والدخول في المسابقة عبر الإنترنت ليحظوا بفرصة الفوز بلقب «نجم نخّول». 

وضمن رؤية مهرجان صيف البحرين هذا العام، تسعى هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى صناعة شراكات مع القطاعات المساندة للحراك الفني من شركات صغيرة عاملة في مجال الصناعات الإبداعية، وذلك لتسهيل تنظيم ورش العمل الفنية التي يقدّمها مهرجان صيف البحرين عن بعد. وتهدف هيئة الثقافة من خلال هذه المبادرة إلى دعم المساحات الفنية والفنانين الذين يساهمون في نجاح المهرجان لهذا العام، وليكون له أثر إيجابي على عملية التنمية والنشاط الفني.

وتتعاون الهيئة مع سفارات كل من: الجمهورية الفرنسية، الجمهورية الإيطالية، دولة الكويت، ماليزيا، جمهورية إندونيسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فلسطين، اليابان، جمهورية الصين الشعبية، الاتحاد الروسي، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية تركيا، المملكة المغربية، بروناي دار السلام وجمهورية الفلبين.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news