العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

الرأي الثالث

محميد المحميد

malmahmeed7@gmail.com

السعودية.. حج استثنائي ونجاح عالمي

الصورة الجميلة المبدعة والمشهد التنظيمي الرائع وأنت ترى حجاج بيت الله الحرام وهم يطوفون حول الكعبة المشرفة، وفي جبل عرفة، وعند المشاعر وهم يؤدون مناسك الحج، هي جزء بسيط ومثال واحد من الإدارة المتميزة والناجحة، الشاملة والواسعة، للمملكة العربية السعودية الشقيقة لحج 2020 بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله ورعاه.

سألني أحد الأشخاص: هل لاحظت التنظيم السعودي داخل الحرم المكي للحجاج أثناء الطواف حول الكعبة المشرفة هذا العام؟ قلت له: نعم، كان مشهدا مهيبا، وتنظيما دقيقا. فقال: هناك صورة ربما لم يدقق فيها البعض، على الرغم من أنها تعكس التنظيم المتميز لضمان صحة وسلامة الحجاج، مع بيان صورة من صور احترام وتقدير الدين الإسلامي للمرأة، وقد أبرزتها السعودية للعالم أجمع بصورة حضارية عصرية رفيعة. فقلت له: كيف ذلك؟ فأجاب: لقد تم تخصيص المسارات القريبة من الكعبة في صحن الحرم لطواف النساء، وذلك لقصر مسافة الطواف، وكلما ابتعدت عن الكعبة كانت مسافة الطواف أطول، وتم تخصيصها للرجال، مع توفير كل التعليمات الإرشادية، وإجراءات الراحة والسلامة للجميع، وأداء الطواف ومناسك الحج بأمان واطمئنان.

حج 2020 هو حج استثنائي، استوجب إجراءات استثنائية وجهودا مضاعفة، ولربما كانت التحديات في موسم حج هذا العام أكبر من تحديات المواسم السابقة، نظرا إلى جائحة كورونا، والتدابير التي تم اتخاذها والعمل بها.. صحيح أن أعداد الحجاج هذه المرة أقل بكثير من المواسم الماضية، ولكن العمل والتنظيم والرعاية كانت أكثر حساسية ودقة، وهو رهان كبير نجحت السعودية في اجتيازه وتقديم قصة نجاح لا نظير لها للعالم أجمع.

قبل موسم الحج، كان البعض يرجح إلغاء الحج هذا العام، وأعلنت بعض الدول عدم سفر مواطنيها للحج، وبدأت بعض منابر إعلامية وجماعات متشددة تراهن على فشل تنظيم الحج، وصعوبة التحكم في أعداد الحجاج، وربما تفشي جائحة كورونا وخروجها عن السيطرة ووقوع كارثة، وهذا ما كانوا يتمنونه.

ولكن الإدارة السعودية الحكيمة والحصيفة، أعلنت فكرة ذكية جدا، أزاحت بها كل الرهانات الفاشلة، والترجيحات المغرضة، والآمال السيئة، فقد حافظت المملكة العربية السعودية على استمرار الحج، وخاضت الرهان بإرادة الرجال الجبال، وبينت حرصها على صحة وسلامة حجاج الدول، وضاعفت من جهودها في التخطيط والتنظيم، بأن اقتصر حج 2020 على حجاج الداخل وفق معايير واشتراطات واضحة ومعلنة، وقد تم ذلك بصورة ناجحة، وجعلت الجميع يقف إعجابا واحتراما للمملكة العربية السعودية.

وإذا كان حج 2020 هو حج استثنائي، فقد حققت السعودية النجاح الاستثنائي والعالمي، وواصلت مسيرة النجاحات في حسن إدارة وتنظيم موسم الحج للمسلمين، وقدمت صورة حضارية عصرية للعالم أجمع.  

إقرأ أيضا لـ"محميد المحميد"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news