العدد : ١٥٥٢٨ - الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٨ - الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٢هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ٠١ ٢٠٢٠ - 02:00

«يوميات أخصائية اجتماعية» باكورة القاصة فاطمة النهام 

صدر حديثا للكاتبة القاصة فاطمة النهام مولودها الأدبي عن دار الأول يافا العلمية للنشر والتوزيع بالمملكة الأردنية الهاشمية بعنوان «يوميات أخصائية اجتماعية» وهو عبارة عن مجموعة قصصية مكونة من ست قصص قصيرة بعنوان (اغتيال طفولة)، (وردة القلب)، (أبي الحبيب)، (الخائن)، (شمعة لا تذوب)، و(طفلة على الهامش).

تقدمت مقدمة الكتاب رؤية الكاتبة التي تقول عبرها: قدوم مولودي الأول، ها هو الآن بين يدي، يبصر النور. أتمنى أن تلامس طفولته شغاف قلوبكم. 

- وهو عبارة عن حصيلة تجارب المؤلفة في ميدان العمل المدرسي حيث طرحت عدة قضايا اجتماعية مزجت بحبر الخيال سلطت من خلالها الضوء على قصص إنسانية مؤثرة ضحيتها أطفال وفتيات في عمر الزهور.

- نقلت المؤلفة للقراء عبر شخصية قصصها (ميساء جاسم) خبرتها وقصص نجاحاتها واخفاقاتها في معالجة مشاكل طلبتها وهمومهم.

- تتنوع قصص الكتاب ما بين قضايا اجتماعية وإنسانية أبرزها (فئة مجهولي الأب ـ الإهمال الأسري ـ العطاء والتضحية من أجل الآخرين ـ بر الوالدين ـ الخيانة الزوجية والطلاق). 

- ساهمت الفنانة أمل خالد أمين بتصميم رسم إبداعي لغلاف الكتاب إضافة إلى تصميم الرسومات التعبيرية الجميلة للقصص القصيرة مع الفنانة أسيل خالد أمين. 

 

 

 

«إلاّكِ أحبُّ» لرسول درويش

صدر عن دار أركان للنشر الديوان المُترجَم «إلاّكِ أحب». وهو عبارة عن خمسة عشر قصيدة في الحب والسلام، وهو لمجموعة مختلفة من الشعراء العالميين قام بترجمتها الكاتب البحريني رسول درويش، وكتب مقدمة الكتاب المترجم الدكتور محمد الخزاعي. 

ووضعت الدار المصرية هذه النسخة الإلكترونية بين يدي القارئ العربي بعدما أخذت على عاتقها مسؤولية النشر الإلكتروني.

وجاء الديوان في خمسة عشر قصيدة وهي: الأمريكية مايا أنجيلو، التشيلي بابلو نيرودا، الأمريكي مايكل دونافي، البريطانية بريسلا دينيس ليفرتوف، الأمريكية سوزان بروني، البريطانية كارول آن دوفي، الأمريكي روبرت فروست، الأمريكي روبرت فروست، الأمريكي إدغار ألان بو، الأمريكي فريدريك أوغدن ناش، الفرنسية/ الأمريكية ناتالي هاندال، البريطاني جون كلير، الفرنسي هيلر بيلوك، الأمريكي لانغستون هيوز، وأخيرا الأمريكي رايموند فوس.

ويُعتبر هذا الكتاب هو الخامس للكاتب البحريني بعد رواية خطيئة السرداب، رواية دلمونيا، مسرحية مسيحُ الشرق، رواية روح الملك.

 

 

 

«قاعات الكلام» للمدربة الإدارية وسيلة الموسوي

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر/ بيروت، كتاب قاعات الكلام للمدرّبة الإدارية وسيلة الموسوي التي تقاعدت من ديوان الخدمة المدنية بصفة: أخصائية تدريب، ثم عملت لحسابها الخاص. تقول الكاتبة الموسوي: «مكثتُ طويلا في العمل كمدرِّبة إدارية معتمدة، فترة تفوق العشرين سنة، عرضت فيها ما يقارب المئة وخمسين برنامجا تدريبيّا».

إذن الكتاب يترجم السيرة المهنية للكاتبة الموسوي في رحلتها تلك متنقلة بين المؤسسات الحكومية والخاصة، بنوك وجمعيات أهلية، مستشفيات، أندية ثقافية، وغيرها كما خاضت الحقل العسكري أيضا. 

قاعات الكلام فتحت أبوابها المغلقة على مصراعيها، ليدخلها القارئ الكريم، ويتعرف على قصص حقيقية من واقع الحياة، قصص إنسانية، مؤلمة وغريبة، وقد عبّرت عنها بكل حرية وامتنان، بكل أسى وألم. كما عكست القصص الكثير من المواقف الاجتماعية والسلوكيات المتباينة في القاعات. 

خرجت من رحم قاعات الكلام ستة وعشرون قصة - تقع في 232 صفحة - منها: علامة فارقة، الوشاح البنفسجي، مسبحة مشاغبة، فاتني أن أكون، بنك الحناء، موظف الشهر غير سعيد، رجّت القاعة، قرية تخلع أهلها، أوركسترا عسكرية، حارس القلم، عاطل بموهبة لاعب كرة، وغيرها.

«في قصّة عبدالرّزّاق، مثال صارخ على حدوث أمر استثنائي وغريب جدا، وفي بيئة محافظة جدّا، فهي قصّة خرجت من رحم الأحداث والمواقف والانفعالات، من عالم نسوي مغلق. كان أمرا غريبا حقا، لكنه ليس عبثا أو صدفة، فالحكايات التي ستقرأها الآن عزيزي القارئ، ليست من نسج الخيال، إنما هي من قاعات الكلام». 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news