العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

الخليج الطبي

الدكتور أيمن المليجي يكشف أسرار وفلسفة الجمال نحت الجسم وتنسيق القوام حلم يتحول إلى حقيقة

الثلاثاء ٢٨ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

جاءت عمليات التجميل سواء الجراحية أو غير الجراحية حلا لجميع مشاكل من يبحث عن الجمال, وتعتبر هي أهم الطرق الناجحة للسعي وراء الجمال، وتختلف وتتنوع عمليات التجميل وتتطور تطورًا مذهلاً. ولكي نتعرف أكثر على كل أسرار التجميل حاورنا الدكتور أيمن المليجي استشاري جراحة التجميل بعيادة الدكتور أيمن المليجي.

-ما هى التقنيات الحديثة التي تستخدم في عملية شد الوجه؟

هناك تقنيات جراحية وتقنيات غير جراحية, وأهمها شد الوجه بالخيوط وأشهرها خيوط الأبتوس وتصنع من مواد معينة تحفز الكولاجين وتشد الوجه من دون اي تدخل جراحي وبمخدر موضعي فقط داخل العيادة, وما يميزها أيضًا سرعة التعافي، وتناسب المرضى متوسطي العمر أو المرضى الذين لا تصلح لهم الجراحة لأسباب صحية، كما أن هذه الخيوط تحتوي على مواد تمتص بشكل بطيء قد تصل إلى عامين أو أكثر حتى تمتص تمامًا ويساعد ذلك في استمرار مفعولها مع المرضى لوقت أطول.

وهذه الخيوط تستخدم في شد الوجه والرقبة وتحديد الفك واخفاء ما يسمى بعلامات الحزن وغيرها.

أما بالنسبة الى شد الوجه جراحيا فأحدث هذه العمليات عملية تسمى شد الوجه بالندبة القصيرة, وأهم ما يميزها أن الندبة تكون قصيرة ويصعب ملاحظتها وتكون داخل الشعر وخلف الأذنين، وفيها يتم شد عضلات الوجه والطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد مباشرة, وتكون نتائجها رائعة وطبيعية وطويلة المفعول لسنين، وتتم بمخدر موضعي مع استخدام مهدئ بسيط وليس بالضرورة مخدرا كليا كما كان من قبل والمريض لا يحتاج الى اكثر من يوم في المستشفى.

-هل هناك عمر محدد لإجراء عمليات التجميل بشكل عام؟

عمليات التجميل تنقسم إلى جراحات تجميلية وجراحات إصلاحية, وهذا النوع ليس له عمر محدد فيمكننا إصلاح العيوب الخلقية, فمثلاً تجميل الأذن يكون من عمر 4 سنوات، وتصليح الشفة الأرنبية في السنة الأولى من العمر، وشق سقف الحلق يكون بعد عام، أما بالنسبة الى تجميل الأنف فيفضل بعد سن البلوغ.

أما بالنسبة الى عمليات تأخير الشيخوخة والنضارة فليس لها عمر معين نظرًا إلى أن علامات التقدم في السن تختلف في التوقيت من شخص الى آخر كل حسب حالته كالحالات التي تفقد وزنا كبيرا بعد عمليات السمنة وبالتالي يحدث ترهل في الوجه فنبدأ معهم بشد الوجه، فالعمر ليس الفيصل هنا لهذه العمليات.

أما بالنسبة الى عمليات تنسيق القوام فأيضًا يحكمها ترهل الجلد وعدم التناسق الشكلي، ويفضل إجراؤها بعد سن البلوغ.

-برأيك هل التجميل أصبح من اهتمامات الرجال أيضًا؟

18-20% من الرجال يقبلون على عمليات التجميل بمختلف أنواعها, ومن أهم هذه العمليات عملية تنسيق القوام, ويقبل عليها ايضا رياضيون يريدون أن يظهروا العضلات وبمظهر رياضي, وايضًا هناك اقبال وضرورة ملحة لشد ترهلات الجلد بعد عمليات السمنة وفقد وزن كبير, وفي بعض الأحيان نلجأ أيضا الى شد الوجه والجفون وعمليات تجميل الأنف وبعض الإجراءات البسيطة كالبوتكس. فالتجميل اليوم لم يعد ينحصر على النساء فقط.

-من أجل الحصول على بطن رشيق من دون ترهلات، هل الأفضل شفط الدهون أم شد البطن أو دمجهما معا؟

في البداية يجب تقييم كمية الدهون وتناسقها بالنسبة الى الجسم، وقوة العضلات والمسافة بين عضلات البطن وبعضها البعض وايضًا تقييم الجلد ومدى ترهله بعد شفط الدهون وايضا الصرة وتأكدنا من خلوها من (الفتاء) وهكذا, ويكون التقييم طبيًا قبل اتخاذ قرار شفط الدهون أو شفط مع الشد. ويتم تقسيم الحالات إلى ثلاث مجموعات للتسهيل على القارئ, المجموعة الأولى إذا كان المريض لديه دهون زائدة وجلده فيه مرونة فذلك يسمح لنا بالشفط من دون ترهل الجلد, وتكون هناك زيادة في الوزن قليلة والجلد قوي وسليم ولم يتعرض لتكرار الحمل والولادة فيرجع الى وضعه الطبيعي بسهولة.

اما بالنسبة الى المجموعة الثانية فتكون الدهون متوسطة والترهل ايضا متوسطا فيتم عمل شفط للدهون مع استخدام بعض الأجهزة مثل الليزر والفيزر والجى بلازما, وهذه المجموعة من الأجهزة تعمل على شد الجلد بنسبة تصل إلى 15-20%, وتعطي نتائج ممتازة في حالات الترهل المتوسطة.

أما بالنسبة الى المجموعة الثالثة فعادة يكون الترهل كبيرا في الجلد ولابد من عمليات الشد سواء في البطن أو الذراع، او الفخذ, والجديد الان في هذه العمليات انها اصبحت اسهل والتعافي يكون سريعا وبأمان تام بفضل التقنيات الحديثة.

ومن أهم وأنجح العمليات الان عملية شد البطن الحديثة. ونشر باسمي بحث علمي فى ذلك، وننفرد في منطقة الخليج بهذا النوع من العمليات، نتيجتها رائعة لأننا في هذه العملية ننسق القوام مع شفط الدهون والتخصير حسب المقاييس الجملية وهي تناسب كل المرضى تقريبا والتعافي يكون أسرع والندبة صغيرة وتختفي سريعًا.

عمليات نحت الجسم بالنسبة الى الشباب تسمى رباعي الأبعاد (6 PACK), نحت عضلات البطن طوليا وعرضيا لإعطاء شكلا رياضيا.

وبالنسبة الى السيدات يتم نحت الجسم والخصر مع تنسيق القوام ليعطي رقم 111.

-ما هى أحدث تقنيات شد وتجميل الثدي؟ وهل لها اي ضرر؟

أحدثها شد أو رفع وتصغير الثدي وتسمى (lollipop scare) وتكون بندبة طولية فقط عكس العمليات القديمة اذ كانت الندبة على شكل حرف T المقلوب.

أما عملية تكبير الثدي فأصبحنا نضع الحشوة ذات المستويين، بمعنى نصف السلكون تحت الثدي والنصف الآخر تحت العضلة وتكون في حالات الترهل البسيط لرفع داخلي من دون ندبات, ومظهر طبيعي. وايضا يتم تكبير الثدي عن طريق نسيج الثدي نفسه كحشوة ذاتية وامن جدًا.

وآخر شيء هو التقدم في حقن دهون الثدي لتحسين نتائج تكبير الثدي.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news