العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

ألوان

وضع سيناريو يمدد أيام الدراسة إلى 6 أيام باحث طبي يحذر: وقف عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة نتائجه سلبية

الخميس ٢٣ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

كتبت زينب إسماعيل:

حذر الباحث الطبي البحريني د. محمد جهرمي من تأخير عودة طلاب المدارس والجامعات إلى مقاعدهم الدراسية خلال العام الدراسي المقبل الذي من المزمع أن ينطلق في منتصف سبتمبر.

وتحدث جهرمي عن سيناريو من الممكن اتباعه في حال انتشار المرض داخل المدارس والجامعات، إذ يلتزم نصف الطلبة بالحضور مدة 3 أيام والنصف الآخر في الأيام الثلاثة الأخرى، على أن يتم تمديد الأسبوع الدراسي إلى 6 أيام بدلا من 5 فقط، ويشمل يوم السبت من كل أسبوع. وقال إن الحضور يجب أن يبدأ من 100% في المرحلة الأولى ويتقلص إلى 75% في المرحلة الثانية في حال ظهور الفيروس في الصفوف الدراسية وينخفض إلى 50% مع مرحلة التفشي.

ولم يمانع جهرمي من قصر التعلم الإلكتروني على المرحلة الابتدائية من دون المراحل الدراسية الأخرى (الإعدادية والثانوية).

وقال الباحث جهرمي: «التعايش مع الفيروس بات ضرورة ملحة عبر العودة إلى مقاعد الدراسة مع الالتزام بتعليمات فريق البحرين الوطني من ارتداء الكمامات والقفازات والتباعد الجسدي والفيزيائي مع غسل اليدين باستمرار وتوفير تقنية حديثة لتنقية الهواء داخل الصف المدرسي، وهي تقنية تستخدمها الولايات المتحدة حاليا لتطهير الهواء داخل الأماكن المغلقة».

ولفت جهرمي إلى أن خبراء التربية والتعليم لا يتفقون مع استمرار غلق المدارس وحصر الدراسة في العالم الافتراضي، لافتا إلى أن تخصيص ما نسبته 50% من حصص التعلم إلكترونيا لا يفي بالغرض. وأضاف: «التعليم الافتراضي يعزز التقدم والازدهار، لكن التعليم القائم على المشاركة الجماعية يؤسس أيضا لمستوى تعليمي متنام».

وأكد أن تأخير عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة سيضعف الاقتصاد المحلي والمستوى التعليمي، وهو ما يعد مشكلة كبرى تمنع مواكبة التطور والزمن، في حين أن باقي دول العالم الكبرى ستطبق فكرة العودة إلى مقاعد الدراسة.

ودعا جهرمي إلى التغلب على الخوف الوهمي المنتشر بين أفراد المجتمع ومواجهة الفيروس بكل ثقة واطمئنان.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news