العدد : ١٥٤٧٣ - الاثنين ٠٣ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٣ - الاثنين ٠٣ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو الحجة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

سعود كانو: مدرسة عبدالرحمن كـانـو تـواصـل أداء رسـالـتـهـا التربوية لخدمة المجتمع البحريني

الوجيه سعود كانو رئيس مجلس إدارة مدرسة عبدالرحمن كانو.

الأربعاء ١٥ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

أكد الوجيه سعود عبدالعزيز كانو رئيس مجلس إدارة مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية أن المدرسة تحرص على مواصلة أداء رسالتها التربوية كأحد أهم الصروح التعليمية في مملكة البحرين، مشددا على أن المدرسة حرصت من خلال كوادرها الإدارية والتعليمية على استمرار العطاء في خدمة الطلبة والطالبات من خلال استثمار البنية التقنية والتكنولوجية التي وفرتها المدرسة بكفاءة عالية رغم الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وقال إن من المبادرات التطويرية المتميزة في المدرسة هي جائزة عبدالرحمن كانو التي بدأت في عام 2011م وحصلت عليها الطالبة نور مراغي، وحتى الآن تم إنفاق ما يقارب الـ224 ألف دينار لمنح جامعية كاملة لأكثر من عشرة من خريجي المدرسة أي ما يقارب الـ28 ألف دينار لكل طالب على مدى ثلاث أو أربع سنوات دراسية، وذلك لخدمة البحرين والمجتمع.

يذكر أن الطالبة فاطمة منير حصلت على جائزة عبدالرحمن كانو لعام 2020، والتي ستدرس علم الوراثة الطبية في جامعة شيفيلد في سبتمبر القادم.

 

 

المدرسة الوحيدة التي توفر بعثة دراسية سنوية لأحد طلابها المتميزين تنفيذا لوصية مؤسسها

تواصل مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية أداء رسالتها التربوية كأحد أهم الصروح التعليمية في مملكة البحرين، ورغم الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد19» فإن المدرسة حرصت من خلال كوادرها الإدارية والتعليمية على استمرار العطاء في خدمة أبنائها الطلبة والطالبات وصولا إلى التخرج من خلال استثمار البنية التقنية والتكنولوجية التي وفرتها المدرسة بكفاءة عالية.. بل تعد مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية المدرسة الوحيدة التي تقدم بعثة دراسية لأحد طلابها المتميزين من خلال جائزة المدرسة التي ساهمت في استفادة أكثر من 10 من خريجي المدرسة بمنح جامعية في مجالات مختلفة تعود بالنفع على المجتمع البحريني وتسهم في رفع راية الوطن.

عبدالرحمن كانو المؤسس الذي كرس جهوده وأفكاره وثروته للمدرسة

مدرسة عبدالرحمن كانو تحمل اسم المرحوم عبدالرحمن بن جاسم كانو الذي ولد في مدينة المنامة عام 1932. والتحق لأول مرة بالمدرسة الغربية الابتدائية بالمنامة، ثم بالمدرسة الثانوية للبنين، ثم سافر للدراسة في القاهرة والتحق بمدرسة محمد علي في منطقة السيدة زينب، ثم مدرسة الخديوية الثانوية. بعد التحاقه بالمدرسة الثانوية، التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة إدارة الأعمال.

عبدالرحمن كانو هو أحد الأعضاء المؤسسين السبعة لمجموعة يوسف بن أحمد كانو (YBA)، كانت لديه روح اجتماعية خيرة وقلب يسع حب جميع الناس، وكان له دور بارز في دعم وتطوير التوجهات الاجتماعية والخيرية لهذه المجموعة التجارية الرائدة التي اكتسبت مكانة بارزة في المجتمع، كان إحدى الشخصيات التجارية في المملكة التي عملت على تشجيع إنشاء العديد من الجمعيات واللجان الخيرية في المملكة. كان رئيساً للنادي الأهلي لأكثر من عشرين سنة (1979-2000) وهو من أكبر الأندية الرياضة في البحرين.

قام بتمويل وبناء (على نفقته الخاصة) مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية في عام 1997م في الزنج. ثم تم نقل المدرسة في عام 2005م إلى منطقة سلماباد في صرح حديث مجهز بالكامل، حيث تعتبر المدرسة واحدة من أولى المدارس الخاصة في البحرين، في عام 1992 حصل على جائزة الدولة للعمل الوطني، وفي عام 1999م عينه سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر عضوا في المجلس الأعلى للشباب والرياضة. وتوفي (رحمه الله) في عام 2007م.

واستمر إرثه في تشكيل مجموعة عبدالرحمن كانو وتعد المدرسة واحدة من العديد من الأنشطة الخيرية في المملكة.

ومن كلمات الوجيه عبدالرحمن كانو: «لقد كرست جهودي وأفكاري وثروتي لهذه المدرسة. أحلم بأن يكون لديّ مدرسة توفر للبلد جيلاً واعياً ومنفتحاً ومتعلماً. أتمنى أن يكونوا مخلصين وأن ينموا ليصبحوا مواطنين ملتزمين في بلدهم وأن يكونوا قادرين على المساهمة والحفاظ على مصلحة هذا البلد، كذلك لمواجهة تحديات المستقبل».

 

 

طارق كانو: المدرسة الجديدة ستفتتح في عام 2022 بديار المحرق

قال السيد طارق كانو نائب رئيس مجلس إدارة مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية: لقد كان حلم عمي الراحل عبدالرحمن بن جاسم كانو (رحمه الله) هو تشجيع وتسهيل التعليم للمتفوقين من خريجي مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية (ARKIS)، وبصفته رائداً في مجال التعليم، فقد رأى أهمية استمرار تعليم الفرد إلى ما بعد المرحلة الثانوية داخل البحرين. لهذا وفي ظل عدم قدرة بعض الطلاب وأسرهم الكريمة على توفير الوسائل اللازمة لإتمام هذا الإنجاز المهم، أنشأ مجلس الإدارة جائزة عبدالرحمن كانو (AKA) لخدمة هذا الغرض، مواصلة التعليم العالي من دون مخاوف من العبء المالي.

لدينا الآن أكثر من عشرة شباب من خريجي مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية (ARKIS) من الذين استفادوا من هذا البرنامج، وهم من الأفراد النشطين في نواحي المجتمع البحريني.

إن هذا البرنامج سيستمر في هذا الصرح الشامخ، وسيكون بطبيعة الحال جزءًا أساسيا من معالم المدرسة الجديدة في منطقة ديار المحرق والتي ستفتتح في عام 2022.

 

 

بعد فوزها بجائزة عبدالرحمن كانو لعام 2020

الطـالبة فاطمـة منيـر تـدرس علـم الوراثة الطبية في جامعــة شيفيلـد

من المبادرات التطويرية المتميزة في المدرسة جائزة عبدالرحمن كانو (AKA) التي بدأت في عام 2011م وحصلت عليها الطالبة نور مراغي.. حتى الآن تم إنفاق ما يقارب 224.000 دينار بحريني لمنح جامعية كاملة لأكثر من عشرة من خريجي المدرسة أي ما يقارب 28.000 دينار بحريني لكل طالب على مدى ثلاث أو أربع سنوات دراسية، ولا يقتصر في اختيار المرشحين على البراعة الأكاديمية فحسب، بل يتم اتباع الركائز والقيم التي وضعها المؤسس الراحل السيد عبدالرحمن بن جاسم كانو.

وقد حصلت على جائزة عبدالرحمن كانو المرموقة (AKA) لعام 2020 الطالبة فاطمة منير، والتي ستدرس علم الوراثة الطبية في جامعة شيفيلد في سبتمبر القادم.

 

 

 

..وتقول: كلي فخر واعتزاز بأني إحدى خريجات مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية

قالت الطالبة فاطمة منير: انضممتُ إلى مدرسة عبدالرحمن كانو منذ نعومة أناملي وذلك قبل 15 عاما، ارتبطتُ بها ارتباطاً روحياً فهي ليست مجرد مدرسة، هي ذكريات الطفولة والأصدقاء والمكان الذي احتوى أحلامنا، جميع معلماتنا ومعلمينا الذين قدموا لنا الدعم والمساندة وساهموا بشكل كبير في تذليل الصعوبات والتحديات التي تعترضنا في حياتنا الدراسية. لا أنسى أن مدرستي كان لها الدور البارز في تكوين شخصيتي القيادية، الواعية والمنفتحة، والقادرة على المساهمة مستقبلاً في رفع شأن الوطن ومواجهة التحديات.  وأضافت: لا بد أن أذكر المواقف المشرفة لأعضاء مجلس إدارة مدرسة كانو، الذين يتبعون سياسة الباب المفتوح، ولا يدخرون جهداً في سبيل تذليل جميع الصعوبات التي قد تعترض طلبة المدرسة أو منتسبيها. 

وتابعت قائلة: كلي فخر واعتزاز بأني إحدى خريجات مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية، التي تميزت عن غيرها بدعم الطالب أكاديمياً حتى بعد تخرجه في المدرسة، إذ إنها المدرسة الوحيدة التي توفر بعثة دراسية سنوية لأحد طلابها المتميزين، وذلك تنفيذاً لوصية مؤسس المدرسة المغفور له عبدالرحمن بن جاسم كانو، بتقديم المدرسة هدية لمملكتنا الحبيبة تسهم بها في رفع شأن الوطن وتطوره. واختتمت كلمتها قائلة: كل الشكر وعظيم الامتنان لأعضاء مجلس إدارة مدرسة كانو الذين آمنوا بقدراتي ومنحوني وسام شرف الحصول على بعثة المدرسة، وسأسعى بكل جهدي لرفع اسم مدرستي ومملكتي عالياً وما كان ذلك ليتحقق لي لولا دعم عائلتي أمي وأبي اللذين شجعاني وقدما لي الدعم المعنوي والنفسي طوال مسيرتي الدراسية. ولا أنسى الاهتمام اللامتناهي ودعم مديرة المدرسة السيدة كيت ومديرة المرحلة الثانوية الأستاذة ميرفت ومنسقة البكالوريا الدولية الأستاذة سناء والمرشدة المهنية بالمدرسة الأستاذة نياز اللاتي قدمن جُلّ اهتمامهن وجهدهن طوال سنوات دراستي. 

 

 

 

القــــائـــم بأعمــــال مـــديـــر المــــدرســـــة:  نحن فخورون بجميع الخريجين هذا العام

بدورها قالت الأستاذة كيت موسكوا القائم بأعمال مدير المدرسة: تعتبر منحة (AKA) من أفضل المنح الدراسية المقدمة من قبل مدرسة خاصة أو دولية للطلاب في مملكة البحرين، إذ يمنح طلاب مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية (ARKIS) الفرصة لمتابعة دراستهم المختارة في الجامعة التي يختارونها، ومن ثم إعادة مهاراتهم ومعرفتهم التي اكتسبوها من خلال الدراسة في الخارج للمساهمة في نفع المجتمع البحريني. وأضافت: اختارت الطالبة فاطمة منير الفائزة هذا العام دراسة علم الوراثة الطبية في جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة. الجدير بالذكر أن علم الوراثة الطبي لا يزال مجالاً متنامياً في دول مجلس التعاون الخليجي ولا يساورني أدنى شك في أن الطالبة فاطمة سيكون لها تأثير كبير في هذا المجال عندما تكمل دراستها وتعود إلى مملكة البحرين لتجسد كل ما تمثله قيم مدرستنا بكل فخر واعتزاز لكونها الطالبة الحاصلة على أعلى معدل في برنامج الباكلوريا الدولية (IBDP) الذي تقدمه مدرستنا. نحن فخورون بها وبجميع الخريجين هذا العام.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news