العدد : ١٥٤٨٤ - الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٨٤ - الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ ذو الحجة ١٤٤١هـ

ألوان

تتضمن بحوثا تاريخية عديدة «تاريخ وآثار البحرين».. تصدر العدد الجديد من مجلتها المتخصصة

الثلاثاء ١٤ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

كتبت: زينب علي 

أصدرت جمعية تاريخ وآثار البحرين التي يرأسها الدكتور عيسى أمين العدد الجديد من مجلتها الدورية «دلمون» مؤخرًا، إذ يحتوي العدد عددا من الأبحاث والبحوث المتعلقة بتاريخ البحرين والمنطقة. 

وتعتبر المجلة فصلية متخصصة، تصدر عن الجمعية كل 6 أشهر، وتطرق العدد إلى بعض الأبحاث والدراسات التاريخية من قبل الباحثين الذين تم تحكيم بحوثهم ودراساتهم وفقًا للمعايير العلمية.

وفي هذا الصدد قال المسؤول الإعلامي لجمعية تاريخ وآثار البحرين جعفر الدرازي: «صدرت مجلة دلمون لأول مرة عام 1972 وتصدر مجلة دلمون بشكل دوري خلال العام الواحد مرتين، وتعتبر هذه المجلة موجهة لعامة الناس والمهتمين في البحوث التاريخية».

وتابع: «تم تدوين بعض المحاضرات التي تم مناقشتها في الجمعية وإضافة بحوث لم تنشر من قبل في المجلة».

وقد تطرق العدد الأخير للمجلة للعديد من المواضيع، أهمها موضوع متعلق بكُتاب العرب في العصور القديمة من الآشوريين إلى الأمويين، موضوع العلاقات الخليجية - المغربية جذور في عمق التاريخ، موضوع نقوش كوفية مبكرة من سيناء. 

إلى جانب ملف خاص حول تاريخ البحرين من إعداد الدكتور عيسى وتضمن 3 أجزاء، حيث تناول الجزء الأول مراسلات خاصة بين الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وصاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة أمير البحرين. وتناول الجزء الثاني عصيان الغاصة في البحرين، فيما تناول الجزء الثالث مكافحة الملاريا في البحرين. 

جدير بالذكر أن الدكتور عيسى أمين يرأس تحرير المجلة، والدكتور حميد السلمان نائبًا له، وعيد محمود القحطاني مدير تحرير المجلة وحسين زويد سكرتير تحريرها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news