العدد : ١٥٤٧٦ - الخميس ٠٦ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٦ - الخميس ٠٦ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو الحجة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

دراسة تتعرف على موقف العاملين والمتطوعين في جمعية الإعاقة الذهنية والتوحد من مكافحة «كورونا»

الثلاثاء ١٤ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

أنجز باحثون من أعضاء الجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد بحثا استهدف التعرف على موقف العاملين والمتطوعين في الجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد إزاء جائحة كورونا المستجدC0VID-19 وفقا لعدة متغيرات إذ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن. 

قام بإعداد البحث كل من أعضاء الجمعية: د. أحمد مال الله الأنصاري، د. هيثم علي جهرمي، د. نبيل علي سليمان.

 تكونت عينة الدراسة من 97 شخصا, 57 موظفا و40 متطوعا, من الذكور 39 والإناث 58. تراوحت أعمارهم ما بين 18 سنة إلى أكثر من 60 سنة واستخدمت الدراسة استبانة تم توزيعها على أفراد عينة البحث عبر الشبكة الإلكترونية حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة البحث ولمختلف المتغيرات.

كانت الإجابات متوافقة فيما يخص الشعور بالقلق في حال إصابة أحد من أفراد الأسرة بالمرض بنسبة 100% وهذا يظهر مستوى وعي العاملين جميعا بجميع مراكز الجمعية، والتحلي بروح المسؤولية وأن 98% من الإجابات كانت بالموافقة على توصيات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19)، التي تعد برأي جميع العاملين هي الضامن الأساسي للوقاية من هذا المرض، من خلال غسل اليدين بالصابون أو استخدام المعقمات ولبس الكمامات، وكذلك الابتعاد عن التجمعات الكبيرة. 

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك أجماعا كاملا تقريبا بنسبة 99% من العاملين بالجمعية يرون أن المشاركة المجتمعية مع الكوادر الصحية في برامج الوقاية بلجان العمل الطوعي، هو واجب وطني بالدرجة الأولى وإنساني وأخلاقي أيضا. 

بينت النتائج أن حوالي 89% من العاملين بالجمعية يؤيدون هذه المبادرة، بأخذ اللقاح في حال تم الحصول عليه. وهذا يؤكد ارتفاع مستوى الوعي الصحي لدى جميع العاملين بالجمعية بأهمية التحصين ضد الأمراض والأوبئة. 

وتبين أيضا أن 99% من العاملين بالجمعية متفقون على ضرورة الحصول على كافة المعلومات الخاصة بالفيروس والاطلاع عليها، وهذا دليل على تطابق وجهات النظر لدى كافة العاملين في الجمعية، كما أظهرت النتائج أن 86% من العاملين بالجمعية يرون أن المعلومات المتوافرة حول مرض كورونا مقبولة وكافية. وهذا يؤكد الدور الذي يقوم به الأطباء والمسؤولون بتقديم كافة المعلومات المستجدة حول المرض وأن 93% من العاملين بالجمعية يرون أن المؤسسات الصحية قادرة الآن على احتواء المرض. 

ويرى حوالي 54% من العاملين انه يجب أن يحظى مرضى فيروس كورونا 19 بالعلاج المركز في المشافي المجهزة، وأن يكون هؤلاء المرضى موضع اهتمام من قبل الأطباء كما كشفت النتائج أن 97% من العاملين بالجمعية أكدوا على تجاوبهم مع إجراءات الجمعية، والمبنية على إجراءات المملكة في التباعد الاجتماعي.

وقد توصلت الدراسة إلى استنتاجات تؤكد ارتفاع في معدل الوعي لدى العاملين والمتطوعين في إدارة الجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد حول سبل مكافحة الوباء والتقليل من انتشاره. وأن سلوك الموظفين والمتطوعين كان إيجابيا تجاه المرض وعدم وجود أفكار خاطئة حوله. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news