العدد : ١٥٤٨١ - الثلاثاء ١١ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٨١ - الثلاثاء ١١ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

بنك «إلى» يطلق برنامج تنمية المواهب الافتراضي بالتعاون مع «BIBF»

الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ - 14:21

أطلق بنك "إلى"، البنك الرقمي الأسرع نمواً في البحرين، برنامجًا افتراضيًا لتنمية المواهب بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية  (BIBF) في الخامس من يوليو٢٠٢٠. حيث يهدف البرنامج، والذي أطلق عليه اسم "The Transformers"، إلى تأهيل ٢٠ مرشحاً بما في ذلك المتدربين الصيفيين في بنك "إلى"، وتزويدهم بالمهارات العملية ذات التوجه الرقمي واللازمة لتغيير مستقبل الخدمات المصرفية.

يستهدف برنامج "The Transformers" الذي يمتد لثلاثة أسابيع، طلاب الجامعات والخريجين الذين انضموا حديثًا للقطاع المصرفي. ويسعى البرنامج إلى تمكينهم (من خلال تطوير المهارات والمفاهيم الرقمية العملية والمبتكرة) من ترك الأثر الإيجابي لمؤسساتهم المستقبلية. يجمع البرنامج ٢٠ طالباً للمشاركة في تجربة شيقة لإتاحة خبرة عملية لتهيئتهم لشق طريقهم عبر موجة التكنولوجيا المقبلة وضمان مستقبل مهني قادر على مواكبة العصر الرقمي. 

وفي تعليق له على هذا البرنامج الافتراضي، قال الرئيس التنفيذي لبنك "إلى" في البحرين، محمد المعراج: "يسعدنا أن نتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، الذي يعد من أبرز المعاهد المهنية المرموقة في البحرين. فقد قمنا معًا بوضع برنامج لتزويد المواهب المحلية بالمهارات الضرورية وبطريقة التفكير المبتكرة اللازمة لدفع عجلة التحوّل الرقمي والتكيف مع العالم المتغير. هذه المقومات الأساسية ستمكن المشاركين من استيعاب التقنيات الحديثة وتسريع عملية التحوّل الرقمي للمؤسسات التي سوف ينضمون إليها في المستقبل، وأيضا لتعزيز برنامج عمل حكومة مملكة البحرين الهادف لخلق اقتصاد رقمي غير نقدي."

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تقديم المبتكرين المستقبليين إلى خمس مسارات تعلمية، بدءًا من التعرف على مفاهيم التحول الرقمي الجديدة وصولاً إلى تعلم كيفية تسريع معرفتهم من خلال التفكير التصميمي. وتشمل الموضوعات الذكاء الصناعي، Blockchain، وإنترنت الأشياء، والتقنية الرقمية. كما وسيتعلم المشاركون كيفية التواصل الفعّال عن بعد، والذي يعد مهارة أساسية في أوقات الأزمات.

ويختتم البرنامج بمسابقة للمشاركين (هاكاثون) تمتد لثلاثة أيام، والذي سيتم عقدها لضمان تبادل المعرفة من خلال نشاط تعلم تجريبي. وفيه سيطلب من المشاركين تقديم فكرة رقمية مبتكرة أو مقترح تحسين سير عمل لإدارة بنك "إلى". وسيحظى الرابحون بالفرصة للتدرب في بنك "إلى" لمدة شهرين تبدأ في الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

هذا وقد أضاف السيد المعراج قائلاً: " نحن ملتزمون في بنك "إلى" بتنمية المواهب المحلية لتحقيق هدفنا وإحداث ربكة في قطاع الخدمات المصرفية في المنطقة لفائدة المجتمع وأنماط الحياة. كما أننا نرد الاقبال الكبير على تطبيقنا المصرفي منذ انطلاقنا في نوفمبر الماضي إلى موظفينا الموهوبون (٩٠٪ منهم دون سن الأربعين)، حيث كان لمهنيتهم ومرونتهم الأثر الكبير في مساعدتنا على مواصلة أعمالنا في إطاره المعتاد من خلال المنصات الافتراضية، على الرغم من أن ما يزيد على ٥٠٪ من موظفينا يعملون من منازلهم بسبب جائحة كورونا."

ومن جانبه، صرح مدير معهد (BIBF) ، الدكتور أحمد الشيخ، قائلًا: "يشهد الاقتصاد العالمي تحولًا رقميًا مع زيادة النمو والطلب على الاقتصاد الرقمي. وقد تم تحديد هذه الفجوة في المهارات على مستوى العالم وهو ما دعانا إلى تقديم حلول تعليمية وتدريبية عديدة لتلبية احتياجات السوق من حيث المعرفة والمهارات ذات الصلة بالتقنيات الحديثة. لذا، فمن الضروري إعداد مجموعة ذات توجه رقمي من المواهب البحرينية لتلبية متطلبات السوق المتطورة بشكل مستمر للمساعدة في تهيئة المنظومة الرقمية في مملكة البحرين". وأضاف: "نحن سعداء جدًا بتعاوننا مع بنك "إلى" لدعم تطوير المواهب المحلية الشابة، بما يتوافق مع رؤية البنك لتمكين الشباب."

كما علق رئيس مركز التحوّل الرقمي وإدارة المشاريع التابع لمعهد (BIBF)، السيد أحمد النعيمي، قائلاً: "نحن ملتزمون بدعم تنمية مهارات القوى العاملة المحلية خلال مساراتهم العملية، ففي حين أننا نساعد الأفراد على البقاء في طليعة المنافسة من خلال تكييف واعتماد التقنيات الحالية والحديثة، فإننا أيضا ً نقوم بالعمل مع المؤسسات لإنشاء برامج تطوير مصممة خصيصًا ومبنية على مؤهلات جامعية من أجل تطوير التطبيقات والمهارات العملية للجيل القادم من خلال التجربة العملية."

كلمات دالة

aak_news