العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

عربية ودولية

إدانات دولية متواصلة إزاء قرار أردوجان المثير للجدل حول آيا صوفيا

الأحد ١٢ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

أثار قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوجان تحويل مجمع آيا صوفيا في اسطنبول إلى مسجد موجة استنكار وتنديد واسعتين على الساحة المحلية في تركيا والدولية كان آخرها من الولايات المتحدة وفرنسا اللتين أعربتا عن أسفهما من هذه الخطوة.

وحذرت منظمة اليونسكو في تعقيبها على تركيا من أن لجنة التراث العالمي ستراجع موقف آيا صوفيا بعد إعلان الرئيس التركي لقراره بشـأن الكاتدرائية.

وقالت اليونسكو في بيان «من المؤسف أن القرار التركي لم يكن محل نقاش ولا حتى إخطار مسبق».

وأضافت «تدعو اليونسكو السلطات التركية لفتح حوار دون تأخير لتجنب العودة للوراء فيما يتعلق بالقيمة العالمية لذلك الإرث الاستثنائي والذي سيخضع الحفاظ عليه لمراجعة من لجنة التراث العالمي في جلستها المقبلة».

وأبدت الولايات المتحدة الجمعة «خيبة أملها» من قرار أنقرة تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول إلى مسجد، مطالبة السلطات التركية بأن تكون زيارة هذا المعلم البيزنطي متاحة أمام الجميع على قدم المساواة.

وقالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتيجاس إن «أملنا خاب من قرار الحكومة التركية تغيير وضع آيا صوفيا». وأضافت «نأخذ علمًا بتعهّد الحكومة التركية السماح للجميع بزيارة آيا صوفيا، ونترقّب الاطّلاع على خططها في ما يتعلّق بالإشراف المستمرّ على آيا صوفيا لضمان بقائها مفتوحة أمام الجميع من دون أي عوائق».

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوجان الجمعة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، مشيرًا إلى أنّ أول صلاة جمعة فيها ستقام في 24 يوليو الجاري، وذلك بعيد إبطال أعلى محكمة إدارية في البلاد وضعها السابق الذي كانت بموجبه متحفًا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد حضّ الأسبوع الماضي أنقرة على عدم تحويل الكاتدرائية الأرثوذكسية السابقة إلى مسجد، معتبرًا أنّ بقاءها متحفًا يجسّد التزام الجمهورية التركية «احترام التقاليد الدينية والتاريخ الغني» لهذا البلد.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان الجمعة أنّ بلاده «تأسف» لقرار السلطات التركية تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول من متحف إلى مسجد.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news