العدد : ١٥٦٤١ - الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١ م، الموافق ٠٥ جمادى الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٦٤١ - الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١ م، الموافق ٠٥ جمادى الآخر ١٤٤٢هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

Bob Ross

توفي الفنان والرسام الأمريكي بوب روس في الرابع من يوليو عام 1995، وكانت وفاته مباغتة، ولم يكن كبيرًا وقتها، إذ لم يتجاوز عمره حين وفاته 52 سنة، بعد أن باغته سرطان الغدد اللمفاوية. ولكنه كان رسامًا محترفًا، وفنانًا حينما يمسك فرشاة الرسم فإنه يحول الألوان إلى أشبه ما يكون بالحقيقة، فيجعل من مجرد مشاهدته وهو يرسم ويخلط الأصباغ متعة متناهية، والأكثر متعة من ذلك هو طريقته في التعبير عن حبه وشغفه بالرسم، وعملية الشرح التي يقوم بها أثناء التخطيط والتنفيذ لكل لوحة من أعماله الفنية الجميلة. 

تصادف هذا الشهر ذكرى وفاة بوب روس، ولأنني أحد محبي أعماله الفنية، فقد استقطعت من وقتي جزءًا للقراءة عنه، ومشاهدة بعض من أعماله. يقول بعض أطباء علم النفس في تعليقهم على أعمال بوب روس، إن مجرد مشاهدته وهو ينفذ أعماله الفنية تكفي كي تبعث على السرور في النفس، وتغير المزاج، وتزيل شد الأعصاب، وتجعل الإنسان ينظر إلى الحياة ببساطة بعيدًا عن التشنج والجدية، كما أن مشاهدة أعماله بالليل تساعد على الخلود إلى النوم في سلام، هكذا يقولون!

وقد تميز بوب روس في معظم أعماله بأنه كان يتجنب رسم البشر، والأشخاص، والشخصيات، فنادرًا ما تجد له لوحة يظهر فيها الناس، ربما القليل، القليل جدًا، وربما تكون لوحته الفنية التي تحمل اسم نار المخيم (fire camp) إحدى اللوحات النادرة جدًا والتي رسم فيها جزءًا من رجل يجلس متكئًا إلى شجرة وأمامه نار موقدة، لكنه في المقابل كان عاشقًا للطبيعة، فكان يكثر من رسم الأشجار والجبال والبحيرات، ويتفنن في ذلك. أغلب أعماله تتمحور حول التضاريس والنبات والمياه، وإذا كان يريد الإشارة إلى الإنسان فإنه يكتفي برسم كوخ صغير، أو منزل خشبي به مدفأة، في رمزية على وجود الإنسان.

وقد كان من اللافت لي شخصيًا أن بوب روس لم يسمح ببيع لوحاته، ولم يرد أن توضع في المتاحف والمعارض، فاكتفى بتخزينها في مستودعات خاصة به، ومازالت جميع لوحاته التي قدمها للمشاهدين في برنامجه القديم على شبكة PBS الأمريكية، والذي كان يعرض أسبوعيا خلال الثمانينيات، محفوظة هناك في صناديق كارتونية حتى هذه اللحظة. 

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news