العدد : ١٥٤٨١ - الثلاثاء ١١ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٨١ - الثلاثاء ١١ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

أسباب تجعل البلد مستقطبا للشركات التكنولوجية الناشئة

بقلم: علي العريبي

الأحد ١٢ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

تساعد بعض الأسباب في جذب العديد من الشركات الناشئة والتكيف والبقاء والازدهار للبلد، منها:

1- شبكة محاور رقمية

تعتمد الشركات الناشئة في الدول المتقدمة على التركيز على الخدمات اللوجستية، ومراكز متخصصة في مجالات مختلفة تقوم على التكنولوجيا وتعتمد على الموارد المحلية والمؤهلين في الصناعة، وتعتمد الفائدة الرئيسية على الوصول إلى المواهب المتخصصة، ومعاهد البحوث، ويساعد نمو هذه المحاور المتخصصة أيضًا في اجتذاب رؤوس الأموال العالمية التي تبحث عن استثمارات محددة.

2- التعاون بين الشركات

يؤدي نمو هذا المحور أيضًا إلى مزيد من فرص التواصل ودمج القوى على المستويين المحلي والوطني.

وعلى سبيل المثال، ضمت الشركات الكبيرة، المعروفة بكونها المراكز المالية ولديها تركيز عال من الجامعات الرائدة، قوتها في إنشاء مركز تقني يدمج موهبتها التقنية الشابة وصناعة البنوك الكبيرة لإنشاء سوق تنافسية للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والأمن الإلكتروني، في حين أن هذا التعاون عبر المحاور لا يزال نادرا، إلا أنه ضروري لما تحتاج إليه صناعة التكنولوجيا لتشغيل الأعمال.

3- الوصول إلى قادة الصناعة

من أسباب نجاح الشركات الناشئة المساعدة على ربط الشركات الصغيرة الناشئة والمبتكرة بأسماء صناعية تقليدية كبيرة.. حيث إن لدى معظم الشركات العملاقة قدرة على إعداد كفاءات لاستكشاف مواهب الشركات الناشئة حيث تكون هذه الشراكات مفيدة للطرفين لحصول الشركات على دفعة الابتكار التي تحتاج إليها من الشركات الناشئة التي حصلت بدورها على التمويل والدعم اللذين في هي أمس الحاجة إليهما.

وتساعد المبادرات الحكومية على تعزيز الاتصالات والشراكات بين الشركات الكبيرة والشركات الناشئة، لجعل استكشاف المواهب أسهل من خلال هذه المبادرات، لتسمح لشركاء الأعمال المحتملين باختيار بعض الشركات الناشئة بحسب الصناعة والموقع وحجم التمويل.

في المناخ الاقتصادي الحالي، سوف تكون هذه الشراكات مفيدة، وضرورية لإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح بعد الأزمة والركود الاقتصادي، وستحتاج الشركات الناشئة إلى استرداد رأس المال الذي فقدته خلال فترة الإغلاق. وفي الوقت نفسه، ستحتاج الشركات إلى تسريع التحول الرقمي بسرعة للتحضير لمستقبل أفضل.

4- الريادة في الحلول التقنية المعتمدة على البحث العلمي والابتكار الهندسي

في حين أن التكنولوجيا تعتمد على صناعات متخصصة مختلفة، يجب التركيز على تعزيز نمو التكنولوجيا المعتمدة على البحث العلمي والابتكار الهندسي لاستقطاب الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

5- دعم الحكومة

أظهرت الحكومات في الدول المتقدمة عزمها على مواصلة تطوير نظامها لاستمرار التشغيل من خلال الدعم الاقتصادي الكبير الذي أعدته خلال الأزمة، وقدمت بعض الحكومات حزمة مساعدات للحفاظ على الشركات الناشئة التي تكافح في وضع صعب. كما قدمت ضمانات للشركات الصغيرة التي يعمل بها أقل من 50 موظفًا ومساعدات للشركات الكبيرة.

نظرًا إلى الطبيعة المكثفة للبحوث في مجال التكنولوجيا المعتمدة على البحث العلمي والابتكار الهندسي، فإن الشركات الناشئة على وجه الخصوص بحاجة إلى مساعدات استثمارية أكثر مما تتلقاه عادةً من المستثمرين، مما يدفعهم إلى البحث عن بيئة ملائمة، إلا إذا تم إنشاء مبادرات جديدة بالفعل لمساعدتها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news