العدد : ١٥٤٧٣ - الاثنين ٠٣ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٣ - الاثنين ٠٣ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو الحجة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

دراسة مسحية تكشف: 49% من الأطفال والمراهقين في البحرين يلعبون الألعاب الإلكترونية القتالية

السبت ١١ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

تحذيرات من تأثيراتها في تقليل شعور التواصل مع الأهل وزيادة العزلة وعدم الاختلاط


حذر مسح أجراه مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة من أن شدة ارتباط الأطفال والمراهقين بالألعاب الإلكترونية تؤدي إلى قلة الشعور بالتواصل مع الأهل وتزيد من احتمالية العزلة وعدم الاختلاط ونسبة ضعف مستوى النظر.

جاء ذلك في المسح الذي أجراه المركز حول الألعاب الالكترونية في فئة الأطفال والمراهقين بين سن العاشرة والثامنة عشرة والتي تشكل ظاهرة اجتماعية تستدعي الرصد والمتابعة وخاصة في ضوء تصاعد المخاوف من تأثيراتها على الأطفال والمراهقين، وشملت عينة الدراسة 3623 طفلا ومراهقا.

وأكدت الدراسة أن شدة الارتباط بالألعاب الالكترونية تزيد بنسبة 29% عند الأشخاص الذين يلعبون بهذه الألعاب بشكل متواصل من دون انقطاع أو أخذ قسط من الراحة خلال الجلسة الواحدة، كما قل الشعور بالتواصل المباشر مع الأهل والأصدقاء وتزيد احتمالية الشعور بضعف التركيز والانتباه بنسبة 25% وأيضا تزيد من احتمالية التفضيل للعزلة بنسبة 22%.

وأشارت الدراسة إلى زيادة احتمالية ضعف مستوى النظر بنسبة 28% عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف التركيز والانتباه مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من ضعف التركيز والانتباه، كما أن الشعور بالحزن والكآبة يزيد من احتمالية تفضيل الشخص للعزلة وعدم الاختلاط بالآخرين بنسبة 35% والتعامل معهم بعصبية بنسبة 29%.

وكشفت الدراسة عن أن هناك علاقة طردية بين التعامل بعصبية مع الآخرين والتعرض للأرق واضطرابات النوم ليلا، إذ بينت الدراسة أن كلما تعرض الشخص لمشاكل في النوم ليلا تزيد نسبة التعامل بعصبية مع الآخرين بواقع 25%، بالإضافة إلى أن زيادة شدة الارتباط بالألعاب الالكترونية تقلل من احتمالية ترك الألعاب بنسبة 32%.

ولفتت الدراسة إلى أن 49% من عينة الدراسة يلعبون ألعاب القتال والعنف، بينهم 55% ذكور و44% منهم إناث بتوزيع نسب متقاربة بجميع المراحل العمرية، كما أن 78% من العينية أفادوا بتعلقهم بالألعاب الإلكترونية وعدم الرغبة في التوقف عنها، كما أن 66% من العينة لا يعتقدون بأن هناك خطورة في لعب الألعاب الالكترونية.

وتطرقت الدراسة إلى التعرف على آراء المبحوثين حول قيامهم بلعب الألعاب الإلكترونية وحول أنواع الأجهزة المستخدمة للعب الألعاب الإلكترونية، ونوعية الألعاب الالكترونية التي يقومون بلعبها، والغرض من لعب الألعاب الإلكترونية والمدة الزمنية التي يقضونها في لعب الألعاب الالكترونية خلال اليوم الواحد وقياس شدة الارتباط بالألعاب الإلكترونية.

وكشفت الدراسة أن 60% من أفراد عينة الدراسية يلعبون الألعاب الالكترونية دائما في حين 32% يلعبونها أحيانا، أما الأفراد الذين لا يلعبونها مطلقا فجاءت نسبتهم 8% فقط.

وحول نوعية الألعاب فإن 21% من المشاركين في الدراسة يلعبون pubg فيما 19% يلعبون fortnite و12% يلعبون fifa, pes , dream league. 

وحول المدة الزمنية التي يقضونها في لعب الألعاب الالكترونية في اليوم الواحد، بين 32% من عينة الدراسة أنها تتراوح بين ساعة وساعتين في مقابل 25% يلعبونها أكثر من ساعتين في الجلسة الواحدة في حين أفاد 27% أنهم لا يلعبونها بصورة يومية. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news