العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

ألوان

«مساحات أكثر أمنا».. أول معرض واقع افتراضي للصحة العقلية في الشرق الأوسط

الخميس ٠٩ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

يعتبر معرض (مساحات أكثر أمنا) أول معرض تشكيلي رقمي يهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية التطرق إلى موضوع الصحة العقلية في العالم العربي.

يشتمل المعرض على مجموعة رائعة مكونة من 70 لوحة فنية، من إبداع 19 فنانا ناشئا من المهتمين بالفنون البصرية في الشرق الأوسط، من خلال اكتشاف وتجسيد واحد من أهم الموضوعات الحساسة المتعلقة بالعقل، والذي كان من المفترض أن يقام في قاعة ذا آرت سبيس للعرض بمملكة البحرين، إلا أن القائمين على المعرض قد طوروا الفكرة لتظهر للعيان من خلال معرض واقع افتراضي.

عندما بزغت فكرة المعرض في شهر فبراير من هذا العام استجابة لكسر الحواجز النفسية والمعلوماتية المتعلقة بالتطرق لموضوع الصحة العقلية في المنطقة، وبعد مرور وقت أصبح فيه الخروج من المنزل أمرا ليس آمنا، تحولت مسألة إقامة المعرض من مجرد فكرة إلى حاجة ضرورية.

وعن التفاصيل التقنية التي اشتمل عليها معرض «مساحات أكثر أمنا» تحدثت منسقة المعرض الفني والفنانة المشاركة زين القحطاني قائلة:

«ان المعرض لن يكون مجرد عرض تقليدي للأعمال الفنية بطريقة عرض للشرائح، بل أن فريقا متخصصا قد عمل بجهد كبير لتطوير منصة على الإنترنت يمكن من خلالها الاستمتاع بمشاهدة الأعمال الفنية، كما لو أنك داخل قاعة المعرض من خلال النظام ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى وجود منصة لإبداء الملاحظات حول المعرض والأعمال المشاركة أثناء إقامة المعرض، كما أنه بكبسة زر بإمكان المشاهد شراء اللوحات المرغوبة. في الحقيقة فإن هذا المعرض الذي يعتبر الأول من نوعه سيساعد المتفرج والزائر على مشاهدة الأعمال الفنية والتمعن فيها من مختلف الزوايا».

وحول تطور هذا المعرض من مجرد فكرة إلى واقع ملموس ذكرت المؤسسة والمديرة الإدارية لذا آرت سبيس إسراء فرج:

«ان معرض ( مساحات أكثر أمنا) تتناول الأعمال الفنية المشاركة فيه موضوعا مهمًّا لم يتصد له أحد من قبل في منطقة الخليج» وأضافت «أن الهدف الأساسي من إقامة المعرض هو احتضان طاقات الشباب الذين أبدوا تجاوبا للفكرة وتحول حلمهم إلى واقع ملموس، فقد ساعدناهم على تقديم أعمالهم وعرضها بأفضل صورة للمشهد الفني حول العالم، وإنني بعد أن أجريت معهم عديدا من اللقاءات دفعني الحماس إلى كسر الحاجز المفروض على تناول الموضوعات المتعلقة بالصحة العقلية في منطقة الشرق الأوسط من خلال إقامة هذا المعرض. فإن أول خطوة لتجاوز مثل هذه المسائل المعقدة، هي التعمق في الموضوع، ومناقشته، وإظهاره إلى حيز الوجود، حينها سنرى تحولات بارزة في وجهات النظر للحصول على حلول إيجابية».

معرض )مساحات أكثر أمنا (يرحب بكم على موقع:

The Art Space - www.artspacebh.com

بتاريخ:10يوليو2020 عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت السعودية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news