العدد : ١٥٤٧٥ - الأربعاء ٠٥ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٥ - الأربعاء ٠٥ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ ذو الحجة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

د. مريم الجلاهمة: هيئة المهن الصحية تسعى لتقديم خدمات صحية آمنة وموثوق بها

الأحد ٠٥ يوليو ٢٠٢٠ - 02:00

نظم مجلس الشورى ومعهد البحرين للتنمية السياسية محاضرة إلكترونية بعنوان «تشريعات القطاع الصحي ودور الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في الرقابة والتنظيم»، قدمتها الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، لأعضاء مجلس الشورى عبر تقنية الاتصال المرئي.

وخلال المحاضرة استعرضت د. الجلاهمة تشريعات القطاع الصحي، ودور الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في الرقابة والتنظيم باعتبارها هيئة مستقلة أنشأت بقانون رقم 38 لسنة 2009 تتولى مهمة تنظيم الخدمات الصحية، ويشرف عليها المجلس الأعلى للصحة، ورؤيتها خدمات صحية آمنة وذات جودة عالية، من خلال مراقبة وتطبيق نظم المهن الصحية والخدمات الصحية بالمملكة، واقتراح تطويرها بما يضمن الكفاءة العالية والسلامة والسرعة اللازمة، والفاعلية في تقديم هذه الخدمات سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وفقًا لأفضل الأسس العلمية ومعايير الممارسة الصحية المعتمدة في مملكة البحرين.

وأكدت د. الجلاهمة على الدور الرقابي للهيئة وسعيها لتوفير مؤسسات صحية منظمة وملتزمة، من خلال ضمان توفر الاشتراطات والمعايير عند ترخيص المؤسسات، وتوفر المؤهل العلمي والخبرة عند ترخيص المهنيين، إضافة إلى ضمان توفر دواء آمن وبأسعار في متناول الجميع عند ترخيص الدواء وتسعيره، وسلامة الأجهزة الطبية عند ترخيصها.

كما تم استعراض القوانين المقترح تعديلها للمرحلة القادمة، والتي تم رفعها للمجلس الأعلى الصحة وعملت على تعديل قانون مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان وقانون الصيدلة.

وأشارت د. الجلاهمة إلى سعي الهيئة لتقديم خدمات صحية آمنة وموثوق بها، من خلال ضمان جودة الخدمات الصحية عند تقييم واعتماد المؤسسات الصحية، واعتماد برامج التعليم المهني المستمر لضمان استمرار تأهيل المهنيين، وترخيص التجارب السريرية وتقديم التحذيرات الطبية وسحب الأدوية والأجهزة لضمان سلامة المرضى، وكل ذلك من أجل حقوق صحية محفوظة.

وأكدت د. الجلاهمة أن أبواب الهيئة مفتوحة لتلقي شكاوى المرضى عند حدوث الأخطاء الطبية والمهنية لمزاولي المهن الصحية والتحقيق فيها، والتبليغ عن الأخطاء الطبية والمهنية والحوادث الجسيمة من قبل المؤسسات لضمان اتخاذ الإجراءات بشأنها وتحسين الأداء، واتخاذ الإجراءات التأديبية بحق المخالفين من مزاولي المهن الصحية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news