العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

زاوية غائمة

جعفـــــــر عبــــــــاس

jafasid09@hotmail.com

أفقر خلق الله عرفوا السر

قلت خلال الأيام الأربعة الماضية في البامية والملوخية ما لم يقله أبو نواس في الخمر، وبما أنني وللشهر الرابع بلا شغل أو مشغلة جادة سوى الأكل، لأن كورونا تحدّتني وقالت لي: لو أنت راجل اطلع من البيت، فسأواصل موال الطعام، وأتغزل اليوم بمادة يراها البعض ضرورية وآخرون كمالية في الأكل بينما هناك فئة لا تتعامل معها قط.

ظل يتردد على مدى سنوات أن للشطة فوائد صحية، وتعرضت لعقود طويلة لإشانة السمعة باتهامها بتسبيب قرحة المعدة، إلى أن اكتشف الطب أن ما يسببها جرثومة هليكوباكتر بايلوري، «ولا شك في أنها تفاقم حالة الإصابة بالقرحة أي أنه على من يعانون من قرح الجهاز الهضمي تفاديها» ولسنوات طويلة كان من يتعاطون الشطة بكميات كبيرة يجلبون على أنفسهم شبهة أنهم سكرجية، ثم أثبت العلم أن للشطة فوائد صحية ضخمة ولكن ليس للسكرجية منها نصيب.

وكان معروفا لدى خبراء التغذية منذ عقود أن الشعوب الفقيرة تستخدم التوابل –خاصة الشطة– بكثرة، كي يصبح طعامهم بسيط المكونات مستساغا، وقبل أشهر قليلة رد البريطانيون الاعتبار للشطة إذ نشرت المجلة الطبية البريطانية نتائج دراسة استمرت عشر سنوات وشملت أكثر من 500 ألف شخص من الأصحاء البالغين، لمعرفة فوائد الشطة الصحية، وكانت نتائج الدراسة مذهلة:

من يتناولون الطعام الحراق ما بين 6 إلى 7 مرات أسبوعيا، تنخفض معدلات الوفاة عندهم بنسبة 14% مقارنة بمن يتناولونه مرة واحدة في الأسبوع، لأن الشطة تحافظ على سلامة أنسجة بطانة المعدة والأمعاء، وتخفف آلام الأعصاب والمفاصل «كل الدهانات الطبية لتخفيف آلام العضلات بها مادة كابسيسين الموجودة بكثرة في الشطة، ولهذا يا ويلك إذا وصل شيء من تلك الدهانات إلى عينيك».

وكي لا أورط نفسي في مجال لا أفهم فيه كثيرا، فإنني سأنقل إليكم باختصار نتائج الدراسة التي شارك فيها علماء من عدة دول: تناول الشطة –خاصة الخضراء– يقلل مخاطر الوفاة بكل السرطانات، والسكري، وأمراض الأوعية الدموية والقلب والرئة، والشطة تسهم في تخفيض نسبة الكولسترول الضار «إل. دي. إل»، وتوفر بيئة صحية للباكتيريا «الصديقة/ الحميدة» في الجهاز الهضمي.

وتقول الدراسة إن هناك أربعة عناصر في الشطة لها تأثير إيجابي على الصحة: الكابسيسين وفيتاميني سي وإي E، ومضادات الأكسدة، ومن عجائب تلك الدراسة أن الشطة تمنع فرط البدانة obesity، «كيف يكون ذلك والشطة تفتح الشهية وتؤدي بالتالي إلى الرمرمة التي تؤدي بدورها إلى البدانة؟»، وبات من المؤكد طبيا أن مادة الكابسيسين لها دور فعال في محاربة الجزيئات الحرة free radicals (ولا تنخدع بهذا الاسم الجذاب، فهذه البتاعات تسمى حرة بمعنى «فالتة»، وتخربط الأمور في جسم الإنسان مسببة السرطانات، وربما لهذا السبب يزعم الزعماء العرب، أن الديمقراطية ضارة بحياة شعوبهم، لأنها تقود إلى الحرية، التي تؤدي إلى «التفلت»).

هل أدركت لماذا اخترت العنوان أعلاه لمقالي؟ عنك!! يا ابن آدم، أقصد أن الله ألهم الفقراء، من حيث لا يدرون إلى سر الشطة، فنالوا الوقاية من أخطر الأمراض «الفقراء لا يعانون عادة من ارتفاع الكولسترول الضار، لأنهم لا يرون الأطعمة التي تسبب ارتفاعه إلا في التلفزيون، ولا يصابون كثيرا بأمراض القلب، بل بوجع القلب فقط».

وعانى المتشططون المتطرفون في جميع البلدان، من تهمة أنهم دهماء أي من العوام السذج، بل صار هناك «فهم عام» بأن الشطة لا تليق بـ«المتحضرين»، وبأنه لا مكان للشطة من الإعراب إلا بين «الأعراب أي القرويين»، وأقول قولي هذا وأعترف بأنه إذا تسللت فتفوتة شطة إلى جهازي الهضمي شهد انتفاضة، فاضطر إلى قمعها كي لا تتحول إلى «ثورة»، ولا أفعل ذلك فقط بالداسبتالين وشركاه، بل أحمل معي حبيبات الحِلبة أينما ذهبت، بعد أن ثبت لي بالتجربة أنها أداة قمع فعالة للنشاط الهضمي الهدام.

ورجاءً، إذا كان جهازك الهضمي مضطربا، فعليك بتجاهل كل ما جاء أعلاه، أما إذا كان سليما فعليك بها ولا تأخذك بها شفقة ولا رحمة، وقد تعاني في بادئ الأمر من «الوحوحة» أثناء تناولها: حححححح، ولكن شيئا فشيئا لن تستسيغ طعاما لا يسبب الوحوحة، وإذا كان لديك طفل فاقد للشهية فضع جرعات بسيطة من الشطة في طعامه وسترى كيف يتحول تدريجيا إلى أشعب.

إقرأ أيضا لـ"جعفـــــــر عبــــــــاس"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news