العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

عربية ودولية

ماكرون يندد بـ«المسؤولية التاريخية والإجرامية» لتركيا في ليبيا

الثلاثاء ٣٠ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00

مسيبرج (ألمانيا) - (أ ف ب): اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا أمس الإثنين من مسيبرج في ألمانيا بأنها تتحمل في النزاع الليبي «مسؤولية تاريخية وإجرامية» بوصفها بلدا «يدعي أنه عضو في حلف شمال الأطلسي». 

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: «نحتاج في هذه المرحلة إلى توضيح لا غنى عنه للسياسة التركية في ليبيا، التي هي مرفوضة بالنسبة إلينا». 

وأضاف ان «الطرف الخارجي الاول الذي يتدخل في ليبيا» التي تشهد نزاعا منذ عام 2011 «هو تركيا». وقال ماكرون مساء أمس الاثنين عن الدور التركي إنه يمثل تهديدا لإفريقيا ولأوروبا. 

وتابع ماكرون أن تركيا «لا تفي بأي من التزاماتها في مؤتمر برلين (الذي عقد في يناير الماضي)، وزادت من وجودها العسكري في ليبيا واستوردت مجددا بشكل كبير مقاتلين جهاديين من سوريا». 

وقال أيضا: «إنها المسؤولية التاريخية والإجرامية لتركيا التي تدعي أنها عضو في حلف شمال الاطلسي. في أي حال انها تتبنى هذه المسؤولية». 

وسبق ان اتهم ماكرون انقرة في 22 يونيو بممارسة «لعبة خطيرة» في ليبيا، معتبرا أن ذلك دليل اضافي على «الموت السريري» لحلف الاطلسي. 

وتركيا هي الداعم الدولي الاول لحكومة الوفاق الليبية التي مقرها في طرابلس والتي استعادت بداية يونيو السيطرة على مجمل شمال غرب البلاد، ما اضطر قوات المشير خليفة حفتر الى التراجع. 

كذلك اعلن الرئيس الفرنسي أنه «يريد وضع حد لفكرة خاطئة: فرنسا لا تدعم المشير حفتر»، لكنها تسعى بالاحرى الى حل سلمي «دائم».

من جانب آخر، قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انه يدين دور المرتزقة الروس في ليبيا وذلك بعد أيام من انكشاف أمر دخولهم مع اخرين حقل الشرارة النفطي الاسبوع الماضي. 

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قد قالت يوم الجمعة الماضية ان المرتزقة دخلوا الشرارة في قافلة حافلات والتقوا ممثلين من حرس المنشآت النفطية وهي قوة تأسست للحفاظ على الامن في حقول النفط. 

واعتبر ماكرون أن روسيا تلعب على «التناقض» الناشئ من وجود مليشيا روسية خاصة في ليبيا مسماة «فاجنر» وليس جنودا من الجيش الروسي. 

وتشير تقديرات الجيش الأمريكي إلى وجود نحو 2000 فرد تابع للشركة الروسية الخاصة في ليبيا. ويُقال إن شركة فاجنر لها علاقات مع الكرملين. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news