العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

شرق و غرب

العاهل الأردني يحذر من خطط ضم أراضي الضفة الغربية

الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠ - 10:43

أجرى الحوار:

 سوزان كوبل وماكسيمليان بوب

أجرت مجلة دير شبيجل الحوار الآتي مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين في خضم الأزمة الصحية التي تواجه العالم جراء تفشي جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، التي أودت حتى الآن بحياة مئات الآلاف من أبناء البشر في مختلف دول العالم، إضافة إلى ملايين المصابين، ما زاد من الضغوط على الحكومات والنظم الاقتصادية. 

عبر الملك عبدالله عن مخاوفه المتعلقة بالأمن الغذائي في بلاده في خضم أزمة كورونا قائلا إن «خطر مجاعة البشر حتى الموت أكثر خطورة من جائحة فيروس كورونا نفسها». تطرق العاهل الأردني في هذا الحوار إلى الحديث عن خطورة هذه الجائحة كما تحدث عن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وخطة «صفقة القرن» التي أعلنها قبل بضعة أشهر لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط وإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين. 

يبلغ الملك عبدالله الثاني الثامنة والخمسين من عمره وهو يواجه مع بلاده اليوم أزمتين اثنتين: أزمة تفشي جائحة كورونا والأزمة التي قد تنجم عن احتمال اللجوء إلى حل الدولة الواحدة لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، بدل حل الدولتين، وهو الواقع الجيوسياسي، الذي يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لتكريسه على أرض الواقع من خلال ما يسميه «صفقة القرن».

تعتزم الحكومة الإسرائيلية الشروع، بداية من شهر يوليو 2020، في تطبيق خطة ترامب، التي تنص ضمن أشياء أخرى على ضم المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية إلى الدولة العبرية. يحذر الملك عبدالله الثاني من أنه إذا شرعت إسرائيل فعلا في تغيير الحدود فإن ذلك سيتسبب في أزمة كبيرة مع المملكة الأردنية. 

فيما يأتي نص الحوار الذي أجري مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني: 

‭{‬ جلالة الملك عبدالله، كيف يحكم الملك في خضم الإجراءات الاحترازية والإغلاق لمكافحة جائحة كورونا؟

‭}‬ أنا ألتزم بشكل تام بضوابط البعد الاجتماعي، غير أنني أتنقل من شمال البلاد إلى جنوبها لزيارة القوات الأمنية، كما أنني أشد من عزم شعبي. لم تسجل إصابات كثيرة في الأيام الماضية؛ ذلك أننا تحركنا بسرعة وسيطرنا على هذا الفيروس قبل أن يستفحل في البلاد.

‭{‬ ما الذي قمت به أفضل من الآخرين؟

- لن يحصل أي زعيم في العالم على أعلى تقدير بشأن طريقة إدارته لهذه الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي جائحة كورونا. سارعت الحكومة الأردنية إلى إغلاق الحدود منذ بداية تفشي الجائحة في العالم، كما فرض الحجر الصحي على كل من يحل بالمطار قادما من الخارج. أصبحنا اليوم في وضع أفضل يمكننا من مساعدة الآخرين في العالم. 

‭{‬ ما هي التداعيات السياسية التي ستنجم عن هذه الأزمة الصحية العالمية؟

‭}‬ لا شك أن أزمة تفشي جائحة كورونا ستولد حالات وأوضاعا عالمية جديدة يلفها الكثير من الغموض؛ فقد أصبحت الأمور المتعلقة بالأمن الصحي والغذائي ذات أهمية كبيرة في عصر كورونا. تمتلك أوروبا الكثير من الأراضي الخصبة وهي ستزيد من أسعار منتجاتها وهو أمر نتفهمه. 

لقد بدأنا نحن أيضا في الأردن نعزز مخزوننا الاستراتيجي من القمح وهو يكفينا اليوم مدة سنة ونيف، الأمر الذي يجعلنا في وضع مريح إلى حد ما. لكن ما الذي سيحدث بعد ذلك؟ في الكثير من مناطق العالم نجد أن خطر المجاعة حتى الموت أكبر من خطر جائحة فيروس كورونا نفسها. 

‭{‬  يوجد في خضم هذه الأزمة ما لا يقل عن مليوني لاجئ؟!

‭}‬ نحن نواجه جميعا الكثير من الضغوط الاقتصادية. في الأردن يحصل اللاجئون على نفس الخدمات التعليمية والصحية مثل سائر المواطنين، وهو ما يمثل في حد ذاته تحديا كبيرا بطبيعة الحال. 

‭{‬ ما السبيل للخروج من هذه الأزمة؟

‭}‬ يجب أن نبدأ في النظر إلى بعضنا بعضا بعيون مختلفة بعد انقشاع هذه الأزمة الجائحة. في الولايات المتحدة الأمريكية هناك اتفاقيات تجارية بين الساحل الغربي والساحل الشرق حتى تزود الولايات الأمريكية بعضها بعضا بما تحتاج إليه. يجب أن يحصل الأمر نفسه على المستوى العالمي بين الدول. 

‭{‬ يجد الأردن نفسه اليوم محاطا بدول معادية لبعضها بعضا. خلال الأسابيع القليلة القادمة ينتظر أن يشرع البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) في مناقشة خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، التي اصطلح على تسميتها «صفقة القرن»، علما أنها تنص على ضم الضفة الغربية إلى الدولة العبرية. إذا ما طبقت خطة دونالد ترامب على أرض الواقع ما الذي سيعنيه ذلك للأردن؟

‭}‬ في خضم هذه المعركة التي نخوضها لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا هل الوقت مناسب لمناقشة ما إذا كنا نريد حل الدولة الواحدة أو حل الدولتين كسبيل لإنهاء الصراع ما بين إسرائيل والفلسطينيين؟ هل يجدر بنا أن نركز على مناقشة الكيفية التي تمكننا من القضاء على فيروس كورونا؟ إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع والمضي قدما إلى الأمام.

‭{‬ السياسيون من أمثال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريدون فترة رئاسة دونالد ترامب من أجل ضم أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية إلى الدولة العبرية؟

‭}‬ إن السياسيين الذين يدعون إلى تكريس حل الدولة الواحدة لا يفهمون ما يعنيه ذلك. ما الذي سيحدث لو انهارت السلطة الفلسطينية؟ ستشهد المنطقة مزيدا من الفوضى والتطرف في المنطقة. إذا أقدمت إسرائيل فعلا على ضم الضفة الغربية في شهر يوليو القادم فإن ذلك سيضعها في نزاع كبير مع المملكة الأردنية الهاشمية. 

‭{‬ هل ستعلق في هذه الحال العمل بمعاهدة السلام المبرمة مع إسرائيل؟

‭}‬ لا أريد أن أطلق التهديدات وأزيد في التوترات والخلافات، غير أننا ندرس كل الخيارات. نحن نتفق مع العديد من الدول الأوروبية ومع المجتمع الدولي على أنه لا يجب أن يطبق قانون القوي في منطقة الشرق الأوسط. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news