العدد : ١٥٨٩٢ - الأحد ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١ م، الموافق ١٩ صفر ١٤٤٣هـ

العدد : ١٥٨٩٢ - الأحد ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١ م، الموافق ١٩ صفر ١٤٤٣هـ

المال و الاقتصاد

مجلس المناقصات والمزايدات يؤكد أهمية دور المؤسسات الصغيــرة والمتــوسطة فــي تنميــة الاقتصــاد الــوطنــي

السبت ٢٧ يونيو ٢٠٢٠ - 20:50

هنأ الشيخ نايف بن خالد آل خليفة رئيس مجلس المناقصات والمزايدات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي المخصص لها، مؤكدًا أهمية دور هذه المؤسسات في تنمية ودفع عجلة الاقتصاد الوطني، مشيدا في الوقت ذاته بجهود الحكومة الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. 

وأشاد بقرار مجلس الوزراء الموقر بخصوص الأفضلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية بما من شأنه اتساع فرص الاستفادة من تلك الأفضلية، إذ يقضي القرار بمنح نسبة الأفضلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 10% في المناقصات والمزايدات الحكومية. مؤكدًا حرص مجلس المناقصات والمزايدات على تيسير إجراءات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتذليل المعوقات والتحديات التي تواجهها في مشاركتها في المناقصات والمزايدات الحكومية. 

كما أكد أن التحول الرقمي في دورة عمليات المناقصات بدءًا من تقديم طلبات الجهات المتصرفة وطرح المناقصات والمزايدات عبر منصة موحدة للإعلان المركزي، مرورًا بإيداع العطاءات إلكترونيًّا، وفتحها من قبل اللجنة المختصة، ومن ثم تقييم العطاءات وإعلان نتائج الترسية على المنصة ذاتها، سيمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المشاركة الصحيحة والسلسة إلكترونيًّا بما من شأنه توفير الكثير من الوقت والجهد والمتطلبات اللوجستية.

وأشار رئيس مجلس المناقصات والمزايادات إلى أن المجلس يحرص على تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في المناقصات والمزايدات الحكومية بإطلاق عدة مبادرات توعوية وورش تدريبية، إذ أجرى المجلس استبانة لقياس مدى وعي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإجراءات المناقصات والمزايدات ومعرفة أهم التحديات التي تواجهها وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وعددًا من المؤسسات غير الحكومية المعنية بشؤون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية. وبناء على مخرجات الاستبانة، قام المجلس منذ نهاية أبريل الماضي بعقد 4 ورش تدريبية تعالج التحديات الإجرائية التي تواجهها المؤسسات المختلفة بغرض زيادة فرص المشاركة الصحيحة في المناقصات والمزايدات الحكومية وقد شارك 444 من الموردين والمقاولين في هذه الورش، ومثلت شريحة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة منهم 55%. مشيرًا إلى عزم المجلس على استمرارية عقد سلسة من الورش والدورات ‏التدريبية المتخصصة الافتراضية في المناقصات الحكومية بهدف توضيح الإجراءات بما يضمن تقديم عطاءات متكاملة ومستوفية الشروط والمتطلبات، ‏ومن ثم الاستفادة من الأفضلية المقررة للمؤسسات وصولا إلى النسبة المستهدفة في قرار مجلس الوزراء الموقر.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news