العدد : ١٥٨٩٢ - الأحد ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١ م، الموافق ١٩ صفر ١٤٤٣هـ

العدد : ١٥٨٩٢ - الأحد ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١ م، الموافق ١٩ صفر ١٤٤٣هـ

المال و الاقتصاد

مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.. استطلاع رأي :
59% من المجتمع يؤيدون سياسة إغلاق المحلات التجارية

كتب محمد الساعي:

الاثنين ٢٢ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00


79% يحملون الأفراد مسؤولية ازدياد حالات الإصابة.. و65% يستبعدون حظر التجول



أظهرَ استطلاعٌ للرأي أعدته «أخبار الخليج» أن 59% من المواطنين والمقيمين يؤيدون سياسةَ إغلاقِ المحلاتِ التجارية أسبوعين وإعادة فتحها أسبوعين آخرين. واعتبر مشاركون في تعليقاتهم أن ارتفاعَ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الفترة الماضية بدأ بعد إلغاءِ سياسةِ الإغلاق هذه وفتح بعض القطاعات، إذ بدأَ كثيرٌ من أفرادِ المجتمع يشعرون بنوعٍ من الانفتاحِ الذي صاحبه تهاونٌ من قبلهم في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، الأمر الذي تبعته عواقبُ سلبية تمثلت في ارتفاعِ عدد الإصابات ومن ثم الوفيات. وأكد مشاركون أن صحةَ المواطنين والمقيمين أهم من أي أمر آخر. 

 

فيما لم يحبذ 41% من المشاركين في الاستطلاع العودة إلى سياسة الأسبوعين.

من جانب آخر، استبعد 65% من المشاركين في الاستطلاع الذي غطت عينته «2.054» شخصا، أن يتمَّ اللجوءُ إلى حظرِ التجولِ الشامل، مؤكدين أن لذلك انعكاساتٍ اقتصادية سلبية كبيرة من الصعب تحملها في ظل هذه الأوضاع. فضلا عن أنه لا حاجة إلى مثل هذه الخطوة في المرحلة الحالية خاصة مع اتجاه دول المنطقة والعالم إلى الانفتاحِ وإزالة الكثير من القيود والإجراءات مثل الحظر الشامل. فيما اعتبر 35% أن الحظر الشامل قد يكون وسيلةً فعالةً لمواجهةِ انتشار الوباء في البحرين خاصة أن هذا الإجراء قد أثبت نجاحه في عددٍ من الدولِ مثل الصين ونيوزيلندا وغيرها.

وعلى الصعيد ذاته، اعتبر 79% من المشاركين في الاستطلاع أن ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الفترة الأخيرة يعود بشكل رئيسي إلى تقصير من أفراد المجتمع في الالتزام بالإجراءات الاحترازية. وقال مشاركون في تعليقات على هامش الاستطلاع إن الجهات الرسمية وخاصةً الحملة الوطنية واللجنة التنسيقية يبذلون جهودًا جبارةً لمواجهةِ انتشار الجائحة. إلا أن استهتار الكثير من أفراد المجتمع –حسب وصف المشاركين– يمثل عائقًا أمام تلك الجهود. الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات أكثر صرامة إزاء المخالفين والمتسببين في انتشار الفيروس.

فيما اعتبر 21% فقط أنه لا يوجد تهاون من قبل أفراد المجتمع في اتباع الإجراءات الاحترازية التي تضعها الجهاتُ الرسمية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news