العدد : ١٥٤٨٥ - السبت ١٥ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٥ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٨٥ - السبت ١٥ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٥ ذو الحجة ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

استقرار أسعار الفواكه بفضل زيادة العرض وفتح المنافذ الحدودية

الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00

كتبت نوال عباس:

شهدت الأسواق المحلية انخفاضا في أسعار بعض الفواكه الصيفية واستقرار البعض الآخر بفضل زيادة العرض والطلب وبسبب دخول الموسم الصيفي، وفتح المنافذ للاستيراد من مختلف دول العالم ووضع تسهيلات للتجار، بالإضافة إلى دخول تجار جدد إلى السوق مما فتح أبواب المنافسة وأدى إلى استقرار الأسعار .

ويقول تاجر الفواكه والخضراوات حاجي موسى الجد: «هناك انخفاض في أسعار الفواكه الصيفية واستقرار لأسعار البعض منها في الأسواق المركزية نظرا إلى دخول فصل الصيف, بالإضافة إلى زيادة العرض والطلب بسبب فتح المنافذ الحدودية للاستيراد، من مختلف دول العالم مثل لبنان وسوريا والأردن والمملكة العربية السعودية ودول أوروبا، وكذلك دخول تجار جدد إلى الأسواق مما فتح أبواب المنافسة بالإضافة إلى زيادة الرقابة التفتيشية من وزارة التجارة على الأسواق, مما أدى إلى استقرار أسعار الفواكه بينما هناك ارتفاع طفيف جدا في أسعار بعض الخضراوات نتيجة ارتفاع درجة الحرارة». وتوقع الجد انخفاض الأسعار خلال الأشهر القادمة .

وكشف الجد أن أسعار الفواكه الصيفية مثل المشمش والكرز والغوجة وصلت إلى دينار واحد للعلبة والموز دينار لـ2كيلو، والجح 4 كيلو بدينار واحد، والطماطم الفلينة بدينارين .

ويقول رجل الأعمال محمد عبدالعال: «أسعار الفواكه الصيفية مستقرة بسبب وفرتها في الأسواق مثل المشمش والكرز والخوخ والمانجو والعنب، وذلك بسبب فتح المنافذ الحدودية بين الدول بعد غلقها بسبب كورونا بالإضافة إلى زيادة العرض والطلب بينما هناك ارتفاع بسيط في أسعار الخضراوات بسبب انخفاض الإنتاج المحلي لارتفاع درجة حرارة الجو, مشيرا إلى أن هناك إقبالا على شراء الفواكه بسبب جلوس الناس في المنزل ومناسبة الأسعار للمستهلكين.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news