العدد : ١٥٤٨٤ - الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٨٤ - الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ ذو الحجة ١٤٤١هـ

اطلالة

هالة كمال الدين

halakamal99@hotmail.com

وداعا أيها المسرحون الرائعون

أعلنت شركة طيران الإمارات مؤخرا تسريح عدد من موظفيها بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وتأثيرها على قطاع الطيران حول العالم، وتعهدت بمعاملتهم بطريقة عادلة، والتأكد من أنهم يتلقون المتابعة اللازمة، موضحة أنه في هذه الأوقات الصعبة، ورغم أننا بدأنا بالعودة تدريجيا إلى الطيران مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، إلا أننا راجعنا جميع السيناريوهات، ووصلنا إلى استنتاج يقضي بأننا يجب أن نقول: «وداعا لبعض الأناس الرائعين الذين عملوا معنا»!

يبدو أن هذه الجملة سوف تتردد كثيرا هذه الأيام علي ألسنة أصحاب الأعمال، وفي مختلف المجالات، وذلك انطلاقا من تصريح منظمة العمل الدولية الصادم التي أعلنت مؤخرا توقعها لخسارة العالم نحو 195 مليون وظيفة بدوام كامل، منها خمسة ملايين وظيفة في الدول العربية، وذلك بفعل تداعيات جائحة كورونا التي تتزامن مع تراجع غير مسبوق في أسعار النفط.

وفي تقرير حديث لمؤسسة أكسفورد ايكونوميكس توقعت فيه أن تشهد موجة نزوح للعمالة المهاجرة بمعدل 10% من سكانها بفعل هذه الأزمة علي الأنشطة التجارية والاقتصادية بلغت نسبتها في البحرين نحو 6%، الأمر الذي سينعكس بالطبع على حسابات وموازين سوق العمل.

لا شك أن مملكة البحرين تكاد تكون الدولة الوحيدة التي أطلقت حزمة مالية بلغت 3.4 مليارات دينار لمواجهة هذا الفيروس اللعين، ولتخفيف آثاره علي المواطنين والمؤسسات الخاصة، في بادرة هي الأكثر إنسانية وتحضرا علي مستوى العالم، ولكن يبقى السؤال: إلي متى سوف تستمر المملكة في تقديم هذا الدعم؟  بمعني آخر إلى متى الصمود؟

وماذا تخبئ الأيام القادمة من آثار سلبية أخرى وفي مختلف القطاعات؟ 

مؤخرا أكد الدكتور أحمد عكاشة مستشار الرئيس المصري للصحة النفسية والتوافق المجتمعي، أن الضغط النفسي من فيروس كورونا أخطر بكثير من مضاعفاته المرضية، الأمر الذي يطرح تساؤلا آخر مهمًّا ألا وهو: ما خطة المملكة لعلاج هذه الآثار النفسية السلبية لكورونا، سواء خلال الأزمة أو بعد زوالها؟!!

وكان الله في عون المسرحين، الرائعون منهم، غير المحميين، المتفهمون لما نمر به اليوم، المتقبلون رغم أنوفهم توابع هذه الجائحة. 

إقرأ أيضا لـ"هالة كمال الدين"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news