العدد : ١٥٤٤٩ - الجمعة ١٠ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٩ - الجمعة ١٠ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

أفضل طريقة للتسوق وحفظ المأكولات.. في زمن الكورونا

الخميس ٠٤ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00

بعد تفشي فيروس «كورونا» أصاب ذلك الأمر قطاعات واسعة عالمياً بحالات هلع شرائي لتخزين المواد الغذائية خشية المجهول، وتأمين كميات كافية من الطعام فترة أكبر بقدر الإمكان، وذلك يعود إلى الظروف المستحدثة وغير المسبوقة.  

وتسمى عملية شراء الأطعمة خلال الوقت الراهن بشراء الهامستر تشبيهاً لما تقوم به السناجب من جمع وتخزين المواد الغذائية طيلة فصل الصيف استعداداً لفصل الشتاء. 

وفي ظل هذه الأوضاع انحصر تناول الطعام في البيوت بصورة شبه راتبة، فأصبحت الوجبات بمثابة فقرات رئيسية تتكرر ضمن روتين يومي، ونتيجة لذلك بات من الضروري تفحص الثلاجة والمنتجات الناقصة قبل التوجه إلى السوبر ماركت، ومن الأفضل وضع لائحة بالأشياء الناقصة لتفادي عملية الشراء من دون وعي لمنتجات غير لازمة. 

وخلال عملية التسوق يجب تجنب زيارة المحلات التجارية المعروفة لدينا، لكي يكون التسوق أسرع ولتفادي الاقتراب من باقي المتسوقين، وعند العودة بالمشتريات، ولا سيما الأطعمة الطازجة، لا بد من وضع خطط ورسم استراتيجية لكامل الاستفادة منها. 

وعند شراء اللحوم يستحسن تقطيعها وتثليجها بعد تقسيمها في كميات محسوبة بعد تصور عن كيفية طبخها، وتحفظ على حدة.

وعند ترتيب الأطعمة داخل الثلاجة، لا بد من مراعاة وضعها في المواضع المحددة لها كما هو مرسوم وموضح على الأدراج والأرفف، إلى جانب ذلك يستوجب الاحتفاظ بالأطعمة ذات الروائح النفاذة كالأجبان مثلاً في أوعية محكمة الغطاء، حتى لا تمتص الأطعمة الأخرى تلك الروائح.

تخزين الخضراوات بدوره يتطلب معرفة، حيث إن الكثير منها يفسده الضوء وتضره البرودة، لهذا ينصح بتخزينه في أماكن مظلمة، كالبطاطس مثلاً. أما التفاح فلا يتحمل الضيق، لذلك يحتاج موقعاً فسيحاً وحده، فيما يسرّع الدفء من نضج الموز فهو لا يحتاج إلى تبريد. من جانب آخر، تعتبر البقوليات من الأطعمة التي يمكن تخزينها بكل سهولة ويسر كالعدس والأرز والفول والبقوليات الجافة، وهي مواد ينصح بأن تتوافر بالمنازل لدرء أي طوارئ، ولا سيما أنها يمكن أن تكون وجبة ذات قيمة.

وينصح أيضاً بالعودة إلى الوصفات القديمة في ظل هذه الأزمة، بمعنى أنه من الممكن تحضير كميات من الصلصات التي يمكن الاستخدام منها أكثر من مرة بعد وضعها في الثلاجة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news