العدد : ١٥٤٤٢ - الجمعة ٠٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٢ - الجمعة ٠٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

عربية ودولية

تـسريـبـات عـن خـطـة وضـعـتها أطراف حكومية ومليشياوية لإخفاء ملف قتل المتظاهرين العراقيين

الأربعاء ٠٣ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00

بغداد - د. حميد عبدالله:

كشف وزير الداخلية في حكومة عادل عبدالمهدي عن عدم علمه بالجهة التي استهدفت المتظاهرين العراقيين في بغداد والمحافظات. وقال ياسين الياسري إنه لا يمتلك أي صلاحيات للتعامل مع المتظاهرين وأنه حين زار ساحات الاحتجاج استأذن من عمليات بغداد لأنها الجهة المعنية بالتعامل مع ملف التظاهرات.

ونفى الياسري علمه بالجهة التي نفذت سلسلة من الاغتيال والخطف بحق الناشطين، مؤكدا أن أجهزة وزارة الداخلية لم يتم إخبارها بتفاصيل عن تلك العمليات.

وترتبط قيادة عمليات بغداد بالقائد العام للقوات المسلحة وأن أي عملية أمنية تنفذها تلك القيادة لا تتم إلا بموافقة عادل عبدالمهدي شخصيا.

وتقول مصادر أمنية مطلعة إن عبدالمهدي أكمل قبل مغادرته السلطة، بالتنسيق مع عدد من الفصائل المسلحة, خطة لطمس ملف الاغتيالات التي طالت ما يقرب من 700 متظاهر.

وقالت المصادر إن قيام رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بعملية إعفاءات ومناقلات شملت ضباطا كبارا ستؤدي إلى طمس الجهة الضالعة بقتل واختطاف المتظاهرين.

وأقال الكاظمي الفريق طالب شغاتي رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الذي يُعد الوحدة العسكرية الأقوى والأكثر مهارة وتدريبا في الجيش العراقي، إلى جانب عدد من قادة العمليات واستبدلهم بآخرين يعتقد أنهم متناغمون مع توجهاته ومع منهج حكومته.

وتشير المصادر إلى أن الكاظمي سرب معلومة غير صحيحة تتضمن تشكيل فريق أمني واستخباري لمداهمة السجون السرية التي تديرها المليشيات، إلا أن جهات حكومية كذبت الخبر في اليوم الثاني لتسريبه، ما يعني أن عملية جس النبض قد حققت هدفها وخاصة بعد أن أحدث الخبر حالة من الإرباك والقلق بين صفوف قادة الفصائل المسلحة.

وبالمقابل سربت مواقع إعلامية قريبة من المليشيات تقارير تفيد بأن عددا من مختطفي ومغيبي منطقة الرزازة البالغ عددهم أكثر من 2400 مختطف كانوا يزورون عائلاتهم خلال فترة تغييبهم.

ونسبت تلك المواقع إلى مصادر استخبارية قولها إن الكثير ممن وردت اسماؤهم في قائمة المختطفين مازالوا يتحركون في صحراء الأنبار، ويزورون عائلاتهم.

تأتي تلك التسريبات للفت الأنظار عن المطالبات بالكشف عن مصير الآلاف من المختطفين من أبناء المنطقة الغربية الذين مضى على تغييب بعضهم أكثر من 6 سنوات.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news