العدد : ١٥٤٤٣ - السبت ٠٤ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٣ - السبت ٠٤ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤١هـ

عربية ودولية

عالم إيراني في طريقه إلى بلاده بعد إطلاق أمريكا سراحه

الأربعاء ٠٣ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00

طهران – الوكالات: أعلنت طهران أمس أن العالم الإيراني سيروس أصغري الذي كان مسجونا سنوات في الولايات المتحدة لاتهامه بسرقة أسرار تجارية، في طريق العودة إلى بلاده، بعدما برأه القضاء الأمريكي. 

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف صباح أمس على تطبيق انستغرام: «نبأ سار، طائرة تقل الدكتور سيروس أصغري أقلعت من أمريكا. أقدم التهاني لزوجته وعائلته». 

وتوقع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن يصل اصغري إلى إيران اليوم. 

أفرج عن أصغري (59 عاما)، الباحث في جامعة شريف التكنولوجية في طهران، على ما يبدو خارج إطار عملية تبادل للسجناء، وهي خطوة نادرة بين البلدين المتخاصمين اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية منذ عام 1980. وتحتجز إيران خمسة أمريكيين على الأقل، فيما هناك 16 إيرانيا في السجون الأمريكية. 

ولم تعلق الخارجية الأمريكية حتى الآن على الإفراج عن أصغري. لكن مسؤول الدائرة الأمريكية للأمن الداخلي كين كوتشينيلي أكد عبر تويتر أمس الثلاثاء أن قضية الباحث الإيراني غير مرتبطة بقضية مايكل وايت، العسكري الأمريكي السابق الذي كان معتقلا في إيران وأفرج عنه بإذن خاص لدواع «صحية» شرط ألا يغادر البلاد. 

وأوضح أن واشنطن تحاول ترحيل أصغري منذ 2019 لكن «الحكومة الإيرانية كانت تؤخر الأمر في كل مرة»، لافتة إلى أن شرطة الهجرة توقف عشرة إيرانيين آخرين في انتظار ترحيلهم من الولايات المتحدة. 

ورغم تبرئته في نوفمبر 2019، بقي أصغري مسجونا في الولايات المتحدة، لأسباب تتعلق على ما يبدو بقوانين الهجرة. وكان قد اتهم عام 2016 بسرقة أسرار تجارية خلال زيارة أكاديمية لأوهايو. 

وأعلن العالم في مارس لصحيفة «ذي غارديان» البريطانية أن شرطة الهجرة الأمريكية أبقته في مركز احتجاز في لويزيانا، خالٍ من المرافق الصحية الأساسية، ورفضت إعادته إلى طهران رغم تبرئته. 

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي قد أعلن يوم الاثنين أن ملف أصغري أغلق في الولايات المتحدة وأنه سيعود على الأرجح إلى البلاد قريبا. 

وأكدت طهران الشهر الماضي أن أصغري التقط فيروس كورونا المستجد خلال فترة احتجازه. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news