العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

عربية ودولية

التحالف يسقط طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثي تجاه السعودية

الثلاثاء ٠٢ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00

دبي - الوكالات - العربية نت: ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن التحالف العربي في اليمن أسقط طائرتين مسيرتين أطلقتهما جماعة الحوثي من اليمن في اتجاه المملكة.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي قوله إن الحوثيين أطلقوا الطائرتين المسيرتين باتجاه بلدة خميس مشيط الحدودية متهما قوات الحوثي باستهداف منشآت مدنية ومناطق سكنية.

وقال المالكي وفقا لما نقلته الوكالة الرسمية «قوات التحالف تمكنت.. أمس (الاثنين) من اعتراض وإسقاط طائرتين من دون طيار أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه الأعيان المدنية بمدينة خميس مشيط».

وانتهى الأسبوع الماضي أجل وقف لإطلاق النار أعلنه التحالف من جانب واحد في أبريل دون أن يؤدي إلى هدنة دائمة بعد أن رفض الحوثي العرض بينما استمر العنف في عدة محافظات.

وقال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفثس أمس إن المفاوضات مستمرة مع أطراف الصراع للاتفاق حول وقف إطلاق النار في البلاد.

وكتب في تغريدة عبر حسابه بموقع «تويتر»: «بينما تستمر المفاوضات للاتفاق حول وقف إطلاق النار، وعدة إجراءات إنسانية واقتصادية لدعم قدرة اليمن على مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد والاستئناف العاجل للعملية السياسية، تستمر جهود اليمنيين والمجتمع المدني، وبالأخص المجموعات النسوية، في مناصرة السلام مما يمنحنا الإلهام والتشجيع».

ويأتي هذا التصريح وسط دعوات دولية متكررة لوقف إطلاق النار في اليمن، لتوحيد الجهود في مكافحة وباء كورونا الذي أدى إلى وفاة أكثر من 80 شخصًا وإصابة المئات في اليمن، وفق تقارير رسمية.

وفي هذا السياق قال وزير الصحة اليمني ناصر باعوم أمس إن الانقلاب الحوثي على مؤسسات الدولة أدى إلى تدمير وإلحاق الضرر بنحو 60% من المنشآت الصحية في البلاد، ما أفقدها القدرة على مواجهة انتشار العديد من الأوبئة الفتاكة وعلى رأسها فيروس كورونا.

ودعا باعوم، في بيان صحفي، المنظمات والدول المانحة كافة لدعم اليمن، والبدء بدعم القطاع الصحي، ضمن خطة الاستجابة الإنسانية العاجلة، لرفع قدرة القطاع وتمكينه من مواجهة التحديات القائمة، منوهًا برعاية المملكة العربية السعودية لـ«مؤتمر المانحين لليمن 2020» بالشراكة مع الأمم المتحدة.

وأكد أهمية هذا المؤتمر في حشد التمويل للمشاريع والبرامج الإنسانية في اليمن، داعيًا لتوفير مستشفيات ميدانية وتدريب الكوادر الطبية في مواجهة الأوبئة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news