العدد : ١٥٤٤٩ - الجمعة ١٠ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٩ - الجمعة ١٠ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤١هـ

مقالات

كلام في الصحة نشط عقلك بالتمارين

بقلم: لمياء إبراهيم سيد أحمد

الثلاثاء ٠٢ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00

هل سمعت من قبل عن تمارين تنشيط العقل؟! يظن بعض الناس أن بعد تجاوز مرحلة الدراسة يصعب على المخ تخزين المعلومات، وثبت علميًّا أن المخ يستطيع التكيف والتغير في المراحل العمرية المختلفة، حتى مع التقدم في العمر فإن العقل يحتفظ بقدرته على التطور واكتساب المهارات والقدرات الجديدة، ينقسم الدماغ إلى نصفين الأيمن والأيسر، الأيمن هو الذي يساعد على التفكير في الأشياء ويسيطر على الجزء الأيسر من الجسم، أما النصف الأيسر فهو القسم التحليلي والمسؤول عن النطق والكلام ويتحكم في الجانب الأيمن من الجسم. فكيف يمكنك أن تجعل عقلك يعمل بكامل طاقته؟ يستطيع الإنسان زيادة قدراته العقلية والعمل على تنمية عقله وزيادة قوته بالتدريب المستمر وتكريس جزء من وقته وطاقته في توسيع مداركه وسلوكياته حتى ينعكس ذلك على مرونة عقله ليصل إلى أقصى قدر من التحفيز للخلايا العصبية التي تعمل وتتواصل مع بعضها في الدماغ. ففي كل مرة يقوم الإنسان بتدريب عقله على مهارة جديدة أو تعلم معلومة حديثة يقوم دماغه بتكوين روابط عصبية جديدة ومعقدة بين الخلايا العصبية الدماغية.

وكل هذا يستدعي المواظبة على أشياء بسيطة من أجل تنشيط العقل وتقويته، فعلينا المداومة على تمارين تنشيط العقل كالألعاب الذهنية والعمليات الحسابية مع الأمور الأخرى كالحصول على قسط كافٍ من النوم مع تجنب الضغوط النفسية وتخصيص وقت للمرح والعلاقات الاجتماعية.

قد منحنا الله عز وجل العقل بتلك المقدرة الجبارة على التفكير والتدبير وميزنا به عن سائر خلقه، وهذا يدل على مدى العناية الإلهية بتعليم الإنسان قيمة التفكير واستخدام العقل.

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news