العدد : ١٥٤٤٩ - الجمعة ١٠ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٩ - الجمعة ١٠ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

«الوطنية لحقوق الإنسان» تشيد بإجراءات مراكز الإصلاح والتأهيل خلال الظروف الاستثنائية الراهنة

الاثنين ٠١ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00

عقدت لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة بالمؤسسة الوطنية لحقوق الانسان  اجتماعها الشهري المعتاد عبر وسائل التواصل المرئي، برئاسة ماريا خوري وعضوية الدكتور حميد أحمد حسين وروضة العرادي وعمار أحمد البناي.

وكررت اللجنة إشادتها بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي انتهجتها الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل في وزارة الداخلية خلال الظروف الاستثنائية الراهنة ولا سيما تلك المتعلقة بتقديم الاستشارات الطبية والعلاج لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل باستخدام تقنيات التواصل والاتصال المرئي، وذلك من منطلق حرص إدارة تلك المراكز على التصدي لفيروس كورونا، حفاظًا على صحة وسلامة النزلاء. وقد أشارت رئيسة اللجنة الى ان مركز سجن جو قدم عدد (40) استشارة طبية مع استشاريين من مختلف مستشفيات البحرين خلال عشرين يوما فقط من تفعيل خدمة تلقي العلاج والاستشارة الطبية عن بعد.

وناقشت اللجنة كشفها الدوري المتضمن للحالات ذات العلاقة بتطبيق أحكام قانون العقوبات والتدابير البديلة وأكدت اللجنة استمرار التواصل مع الجهات المعنية بهدف التنسيق معها بشأن الطلبات المستوفية لشروط القانون رقم (18) لسنة 2017 بشأن العقوبات والتدابير البديلة.

كما أكدت اللجنة تواصلها مع المعنيين وذلك للتأكيد على اهمية استمرار احترام الحق في التعليم للنزلاء في المراحل الدراسية عبر توفير الكتب الدراسية لهم استعدادا لتأدية امتحانات الفصل الدراسي.

وناقشت اللجنة عددا من طلبات المساعدة التي وردت لها من بعض المحكومين الأجانب الذين شملهم العفو الملكي السامي، حيث طلبوا تسهيل إجراءات سفرهم وعودتهم إلى أوطانهم في ظل الظروف الراهنة، مثمنة اللجنة الجهود التي تقوم بها كل من وزارة الخارجية ووزارة الداخلية بالتنسيق مع سفارات الدول الأجنبية في البحرين لضمان إجراء اللازم وفق الإجراءات الاحترازية.

ومن ثم ناقشت اللجنة ما تم بشأن مجمل قراراتها وتوصياتها السابقة وتدارست ما اتخذ فيها من إجراءات، واستعرضت اللجنة عددًا من الشكاوى، والمساعدات القانونية المقدمة وحالات الرصد عبر وسائط الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترة من أبريل حتى مايو 2020، والتي بلغت خمس شكاوى تنوعت مضامينها بين الحق في الصحة والحق في السلامة الجسدية والمعنوية، كما قدمت 41 مساعدة قانونية، ورصدت ست حالات عبر وسائط الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن تلقيها 93 اتصالا عبر الخط الساخن المجاني للمؤسسة خلال الفترة المذكورة.

وأكدت اللجنة استمرار المؤسسة في تقديم خدماتها عبر تطبيق الهواتف النقالة (NIHR Bahrain)، أو عبر موقعها الإلكتروني (www.nihr.org.bh) أو عن طريق الخط الساخن المجاني (80001144)، وذلك نظرًا إلى الظروف الحالية والإجراءات الاحترازية التي تتخذها مملكة البحرين لمكافحة فيروس كورونا، والتزاما بتوجيهات وإرشادات الجهات الرسمية للحد من انتشار الفيروس، وحرصًا على صحة وسلامة الجميع.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news