العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

مقالات

يومياتنا بعد كورونا

بقلم: د.وجدان فهد

الاثنين ٠١ يونيو ٢٠٢٠ - 02:00

يومياتنا لن تعود كما كانت قبل «كورونا» فمجرد التفكير في أن تمد يدك للمصافحة على الآخر قد تتحول في رهبتها إلى أشبه بحركة أن تمد سلاحا بيولوجيا في وجهه، أما وجودنا وسلوكنا في المطاعم ودور السينما والمحلات الاستهلاكية، وملاعب كرة القدم والحفلات العامة فستتغير تماما، حتى ملبسنا سيتغير فقد ترى المظهر غير مستهجن لامرأة تغطي نصف وجهها بكمامة والنصف الآخر بالنظارة، وستصبح المسألة تعّود على جماليات ما بعد «كورونا» من أي نوع من أنواع تغطية الوجه والعينين أمرًا طبيعيًّا.

ثم إن تنقلاتنا وسفرنا إلى مختلف الوجهات لن تكون ثقتنا فيها كما كانت قبل كورونا، فقليل من الناس سيتحمل صعوبة إجراءات السفر التي تستدعي الوجود في المطارات قبل 4 ساعات من موعد الإقلاع للرحلة أينما كانت الوجهة والمسافة، والمرور بسلسلة من إجراءات التعقيم والتطهير البدني والمادي، والقليل منّا سوف يثق بإجراءات تعقيم الغرف في الفنادق، وربما لن تستطيع الفنادق تلبية متطلبات النزلاء في إطار التعقيم وخلافه، وربما هذا يؤدي إلى انهيار اقتصاد السياحة والسفر والضيافة.

أما عن الدراسة النظامية والاجتماعات الرسمية وممارسة العمل الإداري في البيئات الواقعية ستنافسها بشراسة البيئات الافتراضية، بعد أن نجحت تطبيقات كثيرة في سد الفجوة مثل تطبيق «زووم» فهذا التطبيق وصلت قيمته السوقية إلى عشرين مليار دولار في غضون شهور، وسوف تتزايد هذه النوعية من التطبيقات التي تحض على التباعد الاجتماعي. ومن هنا ستكون لدينا بنية تقنية كبيرة تؤسس لمجتمع التباعد واستمراريته.

وعن الصناعات سنشهد تعاظم قدرات شركات الأدوية في صناعة المطهرات والأقنعة والكمامات والقفازات، وستتضاعف الميزانية المخصصة لأبحاث اللقاحات والأدوية المعالجة للفيروس وتبعاته.

ولعمري إن ممارسات وسلوكيات يومياتنا في فترة «كورونا» لن تنتهي بانتهاء الفيروس، ستبقى معنا لفترة فكما كان الأسيويون ملتزمين بلبس الكمامات قبل كورنا وبعده، فنحن العرب ستغدو مسألة التباعد الاجتماعي عادة سلوكية نلتزم بها أينما حللنا وارتحلنا، وبهذا يصبح عالم ما بعد «كورونا» غير عالم ما قبله.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news