العدد : ١٥٤٤٢ - الجمعة ٠٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٢ - الجمعة ٠٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

عربية ودولية

أمريكا تتخطى مائة ألف وفاة بكورونا.. ومخاوف من تفشي الوباء مجدداً في آسيا

الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

باريس – الوكالات: تواصل أوروبا تخفيف إجراءات العزل بينما تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد عتبة المائة ألف في الولايات المتحدة، ويثير ظهور عدد كبير من الإصابات الجديدة في كوريا الجنوبية وسريلانكا، مخاوف من موجة جديدة. 

أسفر تفشي الجائحة، التي ظهرت بدايةً في الصين خلال شهر ديسمبر، وفاة أكثر من 355 ألف شخص في العالم وإصابة أكثر من 5.7 ملايين شخص، بحسب تعداد يومي تجريه فرانس برس بالاستناد إلى مصادر رسمية. 

في الولايات المتحدة، حيث أعلنت أول وفاة بالمرض في نهاية فبراير، تجاوز عدد الوفيات عتبة المائة ألف من أصل 1.7 مليون إصابة، بحسب تعداد لجامعة جونز هوبكنز التي تعد مرجعا. 

ويتفق الخبراء وبينهم طبيب الفيروسات أنطوني فاوتشي مستشار البيت الأبيض على القول بأن هذه الحصيلة الرسمية أقل من الواقع على الأرجح. 

تعليقا على هذا الارتفاع في عدد الوفيات، قال جو بايدن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، «هناك أيام في تاريخنا قاتمة ومحزنة إلى درجة أنها تبقى محفورة في قلوبنا كحداد مشترك. إنها واحدة من هذه اللحظات». 

وسجل ثلث الوفيات والعدد الأكبر منها في نيويورك ثاني الولايات الأمريكية في عدد السكان. ووجه حاكمها اندرو كومو نداء للحصول على مساعدة فدرالية من الدولة. وقال للصحفيين يوم الأربعاء «نتحدث هنا عن أرواح أشخاص، وعن ولايات وجيران بحاجة الى مساعدة فعلية». 

وبحسب نماذج أعدّها باحثون في جامعة ماساتشوسيتس، يفترض أن يقترب عدد الوفيات من 123 ألفا في البلاد بحلول 20 يونيو. وتتحدث تقديرات البيت الأبيض عن عدد يتراوح بين مائة ألف و240 ألفا. 

وأثارت أنباء آتية من كوريا الجنوبية وسريلانكا امس الخميس القلق من «موجة ثانية» من الإصابات تخشاها دول عدة. 

فقد أعلنت السلطات في كوريا الجنوبية 79 إصابة جديدة امس بينها 69 في مستودع شركة للتجارة الالكترونية، وهو أكبر عدد يسجل منذ الخامس من ابريل. 

وقد فرض الحجر الصحي على أكثر من أربعة آلاف شخص يعملون في هذه الشركة وأخضعوا لفحوص طبية. 

وفي مواجهة هذا الوضع، أعلن وزير الصحة بارك نيونغ أن المتاحف والمتنزهات وقاعات الفنون في منطقة سيول ستغلق جميعها مجددا مدة أسبوعين اعتبارا من الجمعة، وحض الشركات على اعتماد اجراءات تسهل مرونة العمل. 

وتابع: إنّ «الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين للحؤول دون تفشي الفيروس في منطقة العاصمة»، مضيفاً: «سنضطر إلى العودة للتقيد بالتباعد الاجتماعي الصارم في حال أخفقنا» وإذا سجّلت البلاد أكثر من 50 إصابة يومية جديدة خلال الأيام السبعة المقبلة على الأقل. 

أعلنت الفلبين امس تسجيل أكبر عدد من الإصابات خلال يوم واحد، وذلك في ظل بحث الحكومة توصية بالقيام بمزيد من التخفيف لقيود الإغلاق المفروضة في العاصمة مانيلا وفي مناطق أخرى في البلاد. 

وقالت إنها سجلت 539 حالة إصابة جديدة بالفيروس امس، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الاصابات إلى 15588 حالة، كما أعلنت تسجيل 17 حالة وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 921 حالة. 

وفي سريلانكا، سيعاد فرض تدابير للعزل تمنع التجمعات بشكل خاص. وأعلنت وزارة الصحة أنّ 252 مواطنا من اصل 460 عادوا خلال الاسبوع من الكويت تبيّن أنهم مصابون بالفيروس. وفقاً لمسؤولين، فإنّ إصابات جديدة سجّلت في قاعدة بحرية قرب كولومبو إذ تبين إصابة 771 بحريا ومن أقربائهم، اي أكثر من نصف الحصيلة التي سجّلت على المستوى الوطني (1469 إصابة). 

لكن الوضع مختلف في أوروبا، حيث ارتفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 175 ألفا. 

ومع ذلك وبوجود مؤشرات إلى تراجع في كل البلدان، تتواصل حركة تخفيف إجراءات العزل وتتسارع لإعادة بعض من حرية الحركة وخصوصا إنعاش الاقتصادات التي أنهكت. 

وأعلنت ايران امس ارتفاع عدد حالات الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى7627 حالة، بعد تسجيل 63 حالة وفاة جديدة خلال 24 ساعة. 

 ارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 143849 حالة، بعد تسجيل 2258 حالة إصابة جديدة. 

وأعلنت الإمارات امس تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 258 حالة. وأشارت إلى تسجيل 563 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 32532 حالة. 

وأعلنت الكويت امس تسجيل 10 وفيات جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء «كوفيد-19» إلى 185 حالة. وقالت إنه تم تسجيل 845 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 24112 حالة. 

وأعلنت سلطنة عمان امس تسجيل 636 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات في السلطنة إلى 9009 حالات. لافتة إلى تسجيل حالة وفاة لمواطنة (51 عاما) ليرتفع إجمالي الوفيات في السلطنة إلى 40 حالة. 

كما أعلنت السعودية امس تسجيل 16 حالة وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 441 حالة. وأشارت إلى تسجيل 1644 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 80185 حالة. ولفتت الوزارة إلى تسجيل 3531 حالة شفاء، ليصل إجمالي المتعافين إلى 54553. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news