العدد : ١٥٤٤٣ - السبت ٠٤ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٣ - السبت ٠٤ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤١هـ

عربية ودولية

العراق: حكومة الكاظمي تكتشف حقائق مروعة عن قتل واختطاف المتظاهرين

الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

بغداد - د.حميد عبدالله:

كشفت مصادر في لجان التنسيقيات الشعبية في بغداد ان اللجنة المختصة بمتابعة اختطاف وقتل المتظاهرين التي شكلها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي صدمت بحقائق مروعة عن عمليات الاغتيال والاختطاف التي نفذتها جماعات مسلحة ضد النشطاء في بغداد والمحافظات.

وقالت المصادر لـ(أخبار الخليج) ان فصائل مسلحة كانت قد نشرت فرق اغتيالات في بغداد والمحافظات للتخلص من النشطاء الذين يقودون التظاهرات ضد احزاب السلطة وتبعيتها لإيران.

وبينت ان اللجنة قد ايقنت ان القبض على قتلة المتظاهرين يرتبط بنزع اسلحة المليشيات وهذا امر يصعب تحقيقه في ظل التغلغل الإيراني في العراق وسيطرة الفصائل المرتبطة بإيران على القرار السياسي العراقي. 

وأكدت المصادر ان رئيس الوزراء السابق عادل عبدالمهدي كان متواطئا في قتل المتظاهرين أو التزم الصمت ازاء جرائم القتل والترويع التي طالت اكثر من 700 شاب اغتيلوا واكثر من 22 ألفا جرحوا خلال التظاهرات التي اطلق عليها ثورة تشرين العراقية.

وكان رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي قد كشف في وقت سابق عن ان اوامر قتل المتظاهرين كانت تصدر من مكتب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي.

 وتعهد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لممثلة الامم المتحدة جينين هينيس بلاسخارت بملاحقة قتلة المتظاهرين وإحالتهم إلى القضاء.

وجاء تعهد الكاظمي بعد تقرير شديد الوضوح اتهمت فيه بلاسخات جماعات تمتلك امكانيات اقتصادية وأمنية هائلة بالوقوف وراء اغتيال واختطاف وتغييب المتظاهرين السلميين.

وتشير مصادر مقربة من الكاظمي إلى ان لجنة من جهاز المخابرات العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب تم تشكيلها مؤخرا للبحث عن السجون السرية التي تم احتجاز عشرات المختطفين فيها والتابعة لجماعات مسلحة تعمل خارج سيطرة الحكومة العراقية.

معروف ان اكثر من 250 مختطفا مازال ذووهم يبحثون عن مصيرهم دون ان يحصلوا على اجابة شافية من الاجهزة الحكومية التي تؤكد انها لم تختطف ولم تعتقل ايا منهم.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news