العدد : ١٥٤٤٢ - الجمعة ٠٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٢ - الجمعة ٠٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

ألوان

نقل الخبرة إلى بناته الأربع صلاح بوشهري.. فنان الصناعة اليدوية

الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

كتبت زينب إسماعيل:

في خطوة أكثر ارتباطا بعالم الفن والإبداع ينتقل الفنان البحريني صلاح بوشهري بمعية بناته الشابات الأربع ما بين تجهيز القطع الفنية وتعزيزها بلوحات فنية ترتبط بالتراث الخليجي تارةً أو البيئة المحلية تارةً أو النقوش البسيطة تارة أخرى. وتحاول تلك القطع الوصول إلى عالم جديد أكثر حداثة وتطورا.

ويقدم الفنان بوشهري لوحاته على مجموعة منتقاة من المباخر وساعات الحائط والأصص، إذ يتم صناعتها يدويا بالكامل في المنزل. واستغل بوشهري وبناته أزمة فيروس كورونا ومكوث الناس فترة طويلة في المنزل في استخدام مهاراتهم الفنية بطريقة محببة. ويشير بوشهري إلى «ضرورة استغلال الوقت خلال فترة المكوث في المنزل في تطوير المهارات والإنتاج».

ويعزو بوشهري سبب الانتقال في شكل الرسومات بين قطعة وأخرى إلى «الميول الفنية لكل فرد منا، أنا أحبذ الاتجاه نحو المزج في الألوان بطريقة فنية مبتكرة وبسيطة». فيما تتجه بناته -أصغرهن ذات 16 ربيعا وأكبرهن عمرها 30 سنة- إلى التعبير عن البيئة الخليجية والإفريقية، إما عبر الوجوه والقطع الذهبية وإما النباتات والزهور. 

ويتم استخدام مادة الإسمنت المعالج في إنتاج كل قطعة جديدة، إلى جانب ألوان الإكريليك.

ويميل بوشهري الذي عرف عنه شغفه بالمجال الفني إلى التعبير عن جماليته منذ صغره، مبينا أن عمله في مجال إنتاج مسارح الزفاف لم يبعده عن تنظيم دورات تدريبية تتعلق بأساليب إعادة تدوير المواد والمزج بينها لخلق قطع فنية بأفكار جديدة.

ويخطط بوشهري وبناته إلى إنتاج قطع جديدة من خلال المشروع التجاري الذي من المتوقع له أن يتوسع خلال الفترة المقبلة، مبينا أن «الفكرة لم يكن مخطط لها أن تتطور، إذ بدأت بإنتاج قطع منزلية وتوزيعها على الأصدقاء والأقارب، ولكن بعد أن أدرجت صورها في برنامج التواصل الاجتماعي (الإنستغرام) بدأ الطلب وتطور إلى مشروع».

ويسعى بوشهري إلى المزج ما بين المواد في قطعه الجديدة، كالكونكريت والطين والخشب، فيما ستتاح الفرصة أمام الزبائن للرسم على قطعهم. ويقوم بوشهري حاليا بتسليم قوالب القطع الجاهزة للزبون لمنحه القدرة على تكرار إنتاج نفس القطعة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news