العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

ألوان

تأجيل انطلاق رحلة أمريكية تاريخية للفضاء بسبب سوء الأحوال الجوية

الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

جرى تأجيل انطلاق أول رحلة تاريخية للفضاء من الأراضي الأمريكية منذ عام 2011. حتى غد السبت، بسبب سوء الأحوال الجوية. 

وكان رائدا وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا)، دوج هيرلي وبوب بينكن، بالفعل على متن كبسولة الفضاء «سبيس اكس كرو دراجون»، استعدادا للانطلاق من مركز كينيدي للفضاء، بجزيرة ميريت، في ولاية فلوريدا الأمريكية، عندما جرى إخطارهما بتأجيل انطلاق الرحلة. 

وغرد مدير «ناسا» جيم بريدينستين عبر موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: 

لا انطلاق اليوم - سلامة أعضاء طاقمنا، رائدي الفضاء دوج وبيهنكن، أولوية قصوى بالنسبة إلينا». 

وجاء الإعلان عن التأجيل قبل دقائق من عملية الإطلاق لرحلة طال انتظارها والتي كان من شأنها أن تصبح المرة الأولى لشركة خاصة، «سبيس اكس»، وليس لوكالة حكومية، أن تحمل روادا، أو بشرا، إلى الفضاء. 

ومن المقرر أن ينطلق الرائدان هيرلي وبينكن على متن الرحلة التي تحمل اسم «ديمو2-» إلى محطة الفضاء الدولية، في أول رحلة تنطلق من الأراضي الأمريكية خلال نحو عقد. 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشاد بجهود شركة «سبيس اكس» ووصفها بأنها «مدهشة» خلال «فترة زمنية قصيرة للغاية» قبل إطلاق الرحلة. 

وأعرب ترامب عن تمنياته لرائدي الفضاء بـ «حظ سعيد» وهما يستعدان للانطلاق على متن صاروخ «فالكون 9» التابع لـ «سبيس اكس» إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة «كرو دراجون». 

 وقال الرئيس: «إنه عمل خطير، لكنهما أفضل عنصرين موجودين، لذا نريدهما أن يكونا آمنين». 

ولم يتضح ما إذا كان ترامب الذي كان قد توجه بالفعل إلى مركز الإطلاق يرافقه نائبه مايك بنس، سيشهد محاولة الإطلاق التالية يوم السبت. 

يشار إلى أن شركة «سبيس اكس» التي أسسها إلون ماسك، والتي قامت بتصنيع الصاروخ والكبسولة، لها تاريخ في نقل مواد، وليس بشرا، إلى المحطة الدولية. وحملت الشركة إمدادات إلى المحطة عشرين مرة، وبينها أجهزة علمية، وكان من شأن رحلة الأمس أن تصبح أول رحلة مأهولة تقوم بها «سبيس اكس» للمحطة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news