العدد : ١٥٤٤٥ - الاثنين ٠٦ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٥ - الاثنين ٠٦ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ ذو القعدة ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

الخبز.. اكتشف منذ 12 ألف عام وانطلق من موائد الشرق

الخميس ٢٨ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

يعتبر الخبز في بعض الثقافات مرادفا للحياة نفسها والروابط الاجتماعية، خصوصا في المجتمعات الشرقية. وفي بعض الثقافات يكتسب الخبز أهمية رمزية ودينية أيضا. وهناك العديد من الأمثال الشعبية التي تشير إلى أهمية الخبز، حيث يشار باللغة الدارجة إلى كسب القوت اليومي بأنه «أكل عيش» وإلى العشرة الطيبة الوطيدة بأنها «أكل عيش وملح»، وإلى فقدان مصدر الرزق بأنه «قطع العيش». كما أن لفظ «العيش» نفسه يشير إلى الحياة والخبز معا.

وقد اختلفت الأصول التاريخية للخبز، ولكن المتفق عليه أن الإنسان القديم قد قام بصناعته منذ نحو 12 ألف عام مع فجر عصر الزراعة، وكان الطحين يخلط بالماء ويترك في الشمس فترة حتى يجف تماما، وانتشر ظهور الخبز تاريخيا في الشرق الأوسط، أما الحضارات الآسيوية فهي تعتمد على الأرز كغذاء رئيسي بدلا من القمح.

مر الخبز بالعديد من المراحل التي طورت صناعته، حيث تعددت طرق صنعه وأشكاله وأنواع الطحين المستخدمة فيه، وينقسم الخبز بوجه عام إلى فئتين، الاسمر والأبيض، والأول مصنوع من دقيق القمح بقشرته، وهو بطيء الهضم ويحتوي على قدر أكبر من الفيتامينات والمعادن. أما النوع الأبيض فهو سريع الهضم، ولكنه يفتقر إلى المكونات الغذائية والألياف.

ويعتبر خبز الخبز في الفرن هو الطريقة الشائعة لإعداده، ولكن هناك أيضًا طرق أخرى تستخدم في بعض الدول، كطهيه بالبخار أو قليه، وتستخدم الخميرة في صناعة بعض أنواع الخبز، ولكن أنواعا أخرى تعتمد فقط على عجينة الخبز التي تدخل الفرن فور تحضيرها.

لم تتغير الوصفة الأساسية للخبز منذ ستة آلاف عام كثيرًا. وكانت أهم إضافة لصناعة الخبز ابتكار العالم الفرنسي (باستير) لعملية تحضير الخميرة المستقرة، ودخلت بعد ذلك الأدوات التي جعلت تحضير الخبز أسهل، مثل الفرن بالغاز والخلاط الكهربائي وأدوات المطبخ.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news