العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

احترف صناعة المخبوزات والحلويات جاسم بوجيري.. يعد أطباقًا مغلفة بالحب والودّ

الخميس ٢٨ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

الأجداد والجدات يحيطون أحفادهم بكل حب ويجودون عليهم بمجمل من الخيرات، وينقلون لهم خبراتهم المتواصلة والمتصلة في بعضها حتى يصنعوا منهم نجومًا صغارا ليلمع نجمهم في الكبر. الطاهي جاسم بوجيري واحدًا من بين الطهاة البحرينيين وحظي على فرصة التعلم منذ نعومة أظافره من قبل جدته التي كانت تحترف صناعة أطباقها. 

 

فران محترف ومدرب معتمد من المجلس الخليجي للتنمية البشرية، استلهم من مدرسته القديمة في الطبخ «جدته» شغفا لا يهدأ، حيث كان يجلس بجانبها دائمًا وهي تتفنن في صنع أطباقها الشعبية، هذا ما اختصره بوجيري في رحلة تعلمه الطويلة. 

البدايات قد نصطدم بها بمحض صدفة وقد نذهب إليها بكامل إرادتنا، إذ قال: «بدأت بداية عفوية جدًا، حيث كنت أبقى بجانب جدتي عندما كانت تفنن في إعداد الأطعمة بتكتيكات مختلفة وما أن كبرت حتى وجدت نفسي مولعا بالطهي، فقد تشربته بشكل لا إرادي». 

بعد سنوات من العمل الدؤوب يتجه البعض للراحة بينما يكتشف آخرون مواهب تصنع لهم بدايات أخرى في حياة عملية أخرى، وهذا ما أكده بوجيري قائلاً: «بعد اتخاذ قرار التقاعد، لم يكن بوسعي إلا أن أفكر جديًا في احتراف الطهي، حيث تواصلت مع عدة معاهد تدريس واخترت أحدهم، ثم بدأت بإعداد خطة السفر للدراسة». 

حمل حقائبه ووجه بوصلته إلى حيث التعلم والترحال، وكانت مدينة دبي الحاضنة لموهبته حيث تلقى تعليمه في أكاديمية ICCA التابعة للأكاديمية الأم بلندن، إذ قال: «استغرقت الرحلة 3 أشهر، حيث كانت عبارة عن دراسة مكثفة حصلت بعدها على شهادة احترافية في الطهي في تخصص المخبوزات، فلطالما كنت شغوفًا بهذا المجال تحديدا».

وتابع: «قبل انتقالي للدراسة تعلمت أمور الطهي باجتهاد شخصي فكثيرًا ما كنت أتساءل عما يحدث عند إضافة مكون من المكونات على الآخر وما هو التفاعل الذي يحدث للحصول على النتيجة المطلوبة، وهذا الدافع القوي الذي نقلني بالدرجة الأولى لدراسة الطهي».

يتعثر الكثير في بدايتهم حتى يستطيعوا أن يمضوا قدمًا إلا أن بوجيري كان أول محط قدم له اكتشاف موهبة ولدت مع الفطرة إذ أوضح: «أول طبق قمت بإعداده هو (أم علي) ولم أكن أفقه في أمور الطهي شيئًا إلا أنني تفاجأت بإطراء أختي الكبرى لهذا الطبق، مما دفعني الى تجربة المزيد».

قد تكون وصفاتنا البسيطة رسائل تعبير عن حب, هذا ما أكده بوجيري قائلاً: «أعبر بالطعام عن حبي لمن أطهو لهم، فتقديم طبق ما، فيه الكثير من الشغف والحب وهو أجمل ما يقدمه المرء للأشخاص الذين يعنون له الكثير». 

وعن أبرز التحديات التي تواجه الطاهي البحريني قال: «نعاني من قلة الفرص لإثبات جدارتنا كطهاة بحرينيين وأعني بذلك شح مصادر الانتشار والتوسع سواء على المستوى العملي أو التطويري». 

وتابع: «نحتاج لإنشاء مراكز أو أكاديميات تقوم بتدريب الهواة للحصول على شهادات احترافية يستطيع من خلالها المتدرب ممارسة مهنة الطهي بشكل احترافي بعد التخرج، وهذا من شأنه أن يثري الاقتصاد الوطني من جهة، ويرفع المستوى الاجتماعي للفرد من جهة أخرى».

طور العديد من الوصفات ولعل أبرزها وصفة قرص العقيلي حيث يحرص على إضافة مكونات تضفي مذاقا خاصا مع الاحتفاظ بروح الطبق الأصلية إذ قال: «طورت العديد من الوصفات ومن بينها قرص العقيلي الذي لاقى انتشارا واسعا وصل من خلاله إلى الدول الأوربية وهذا ما جعلني في قمة السعادة».

وعن الصفات التي يجب أن يتحلى بها الطاهي حتى يكون ناجحًا قال: «يجب أن يتحلى بالأخلاق العالية والتواضع واكتساب ثقة الناس، هذا على المستوى الاجتماعي، أما على المستوى المهني؛ فلابد أن يكون ملما بجميع جوانب الطبخ، مثقفًا ودارسًا لفنون الطهي، وبإمكانه إدارة الأزمات التي قد يواجهها أثناء إعداد أي صنف من الأصناف».

 

 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news