العدد : ١٥٤٥٣ - الثلاثاء ١٤ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٣ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥٣ - الثلاثاء ١٤ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٣ ذو القعدة ١٤٤١هـ

الرأي الثالث

محميد المحميد

malmahmeed7@gmail.com

المبادرات الـ«13».. تسويق التجارب الناجحة

 قرأت مثل غيري من المواطنين، خبر المبادرات البحرينية الـ13 في مكافحة «كورونا»، التي تم إدراجها في «شراكة الحكومة المفتوحة» بواشنطن، وقد بحثت في الخبر عن تلك المبادرات، ولكني وجدت خبرا عاما من دون تفصيل، فلجأت إلى الموقع الإلكتروني الخاص بـ«شراكة الحكومة المفتوحة»، وقرأت ما كتب عن مبادرات مملكة البحرين، وقد انتابني شعور بالفخر والاعتزاز بأن مبادرات بلادي وقصص نجاحها أصبحت اليوم محل اهتمام عالمي، ومجالا للخبرة والتعلم من المجتمع الدولي، وذلك بفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وبالأمس حينما قرأت تصريح صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بشأن: ((أهمية التشاور والتباحث، ومتابعة أهم التطورات فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا وتأثيراته، وضرورة الاستفادة من التجارب الدولية وتحليل كل ما ينشر حول هذا الموضوع..))، قررت أن أنشر للقارئ الكريم ما نشر عن مبادرات مملكة البحرين، نقلا عن الموقع الإلكتروني لشراكة الحكومة المفتوحة، وهو ما لم ينشر في الخبر المحلي بالتفصيل، وأتمنى أن نسهم معا في نشر وإبراز منجزات بلادنا، لأنها تعبر عن جهد بحريني، ونهج رفيع متميز، شارك فيه الجميع. والمبادرات الـ(13) هي: 

1- طورت السلطات تطبيقًا يسمى «BeAware» (مجتمع واعي) يستخدم بيانات الموقع لإعلام الأشخاص عند اقترابهم من موقع تم فيه اكتشاف حالة نشطة من Covid-19. كما يُبقي التطبيق المواطنين والمقيمين على اطلاع على التوصيات الصادرة عن السلطات الصحية في المملكة.

2- ويوفر الموقع الشبكي لوزارة الصحة بوابة لتتبع الاتصالات تسجل فيها معلومات تبين بالتفصيل المواقع التي تزورها جهات الاتصال بحالات نشطة من COVID-19.

3- قدمت وزارة الصحة بالتعاون مع الشريكين (واتساب وفيسبوك) خدمة دردشة مخصصة باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم أحدث المعلومات حول انتشار 19COVID- واستجابة مملكة البحرين للوباء العالمي بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وتم بناء خدمات الدردشة على واجهة برمجة تطبيقات واتساب للأعمال وتستخدم منصة الاتصالات العالمية لشركة Infobip من أجل توفير معلومات حاسمة في الوقت المناسب للسكان فيما يتعلق بالفيروس. بالنسبة للاستفسارات الأكثر تقدمًا، يمكن لروبوت الدردشة أيضًا توجيه المستخدمين إلى الموارد عبر الإنترنت.

4- خدمت حملة على الصعيد الوطني بقيادة المجلس الأعلى للمرأة أكثر من 6000 أسرة مدعومة من النساء في أقل من خمسين يوما. وقد تم إطلاق الحملة تحت عنوان «متكاتفين»، وذلك بناء على توجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة جلالة الملك المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، لدعم الأسر البحرينية وتلبية احتياجاتها، بالتعاون والتنسيق المباشرين مع منصة المتطوعين الإلكترونيين.

5- تعاونت محافظات البحرين وأقسام الشرطة مع عدد كبير من المتطوعين لتقديم 16.000 وجبة رمضانية سريعة للإفطار في جميع أنحاء المملكة. وتعمق المبادرة مبدأ الشراكة المجتمعية التي تروج لها وزارة الداخلية، وتأتي بالتعاون والتنسيق مع الحملة الوطنية «فينا خير» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة. كما تسعى المبادرة إلى تعزيز ثقافة المشاركة السخية والعمل التطوعي المتفاني.

6- يقدم المنبر الوطني للعمل التطوعي تفاصيل عن فرص العمل التطوعي المتنوعة المتاحة داخل مملكة البحرين. وفرص العمل التطوعي المتاحة لدعم الجهود الوطنية للمملكة لمكافحة الفيروس التاجي. ويعد المنبر الوطني للعمل التطوعي أحد المشاريع الفائزة ضمن مسابقة الابتكار الحكومية (فكرة) التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء. ويهدف المنبر إلى تعزيز الشعور بالانتماء والمسؤولية والتسامح؛ تهيئة بيئة مواتية للعمل التطوعي؛ وربط المتطوعين بالفرص.

7- تستخدم وزارة الداخلية الطائرات من دون طيار لبث المعلومات لإبقاء الناس في الداخل، واتخاذ الاحتياطات اللازمة، وفرض النأي الاجتماعي وارتداء الأقنعة. وقد تم تجهيز الطائرات من دون طيار بمكبرات الصوت وأجهزة البث بعدة لغات مختلفة، للتواصل مع الجميع.

8- ضمنت البحرين توافر الإمدادات الطبية ووفرتها. وقد ضمنت البلاد توافر مليوني قناع جراحي، تمشيًا مع قرار ارتدائها بشكل إلزامي في الأماكن العامة. كما تم تحديد السعر بحد أقصى قدره 50 سنتًا للقناع الواحد، لحماية حقوق المستهلكين.

9- ساعدت الحكومة والجهات الخاصة في توفير أماكن إقامة إضافية لأرباب العمل للموظفين لاستخدامها كمهاجع، مما ساعد على الحد من كثافة العمال المغتربين في مساكنهم. وتجري إجراءات الإجلاء تدريجيًا من أجل تخفيف الكثافة في المباني المكتظة في جميع أنحاء المملكة.

10- تضافرت جهود وزارة التربية والتعليم مع الوحدة الإقليمية لمنصة الخدمات السحابية أمازون لخدمات الويب (AWS)، لتشغيل بوابة التعلم للطلاب في جميع أنحاء المملكة. وتقدم البوابة الكتب الإلكترونية والوحدات التعليمية والامتحانات والدروس وملخصات الدروس التي يديرها معلمو المدارس.

11- تشارك البحرين نتائج اختبار 19Covid-، باللغتين الإنجليزية والعربية، من خلال واتساب وفيسبوك. ويتم تقديم هذه الخدمة لضمان تلقي المعلومات المهمة من قبل مجتمع أوسع من السكان والمواطنين. وتوفر الخدمة المجانية أيضًا أدلة وروابط لمقاطع فيديو YouTube التي تعرض إرشادات حول تدابير Covid-19 الوقائية.

12- تقوم الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، التابعة لوزارة الداخلية، بمراقبة جميع مواقع التواصل الاجتماعي لمواجهة الشائعات ونشر معلومات صحيحة وموثوقة بشأن كوفيد-19، داعية المواطنين والمقيمين إلى متابعة المصادر الإعلامية الرسمية فقط. ويمكن لأي فرد كان ضحية للجريمة الإلكترونية أن يقدم شكوى رسمية إلى الإدارة بالاتصال بالخط الساخن 992.

13- في إطار الحملة الوطنية التي أطلقتها صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة جلالة الملك المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، تم سداد الديون المستحقة على المرأة البحرينية التي حصلت على أحكام قضائية، وفقا لإجراءات قانونية، وبالتعاون مع وزارة الداخلية. لضمان الاستقرار للأسر البحرينية، فضلاً عن السلامة الصحية والنفسية لأفرادها.

بقي أن نؤكد أن المبادرات الـ(13) التي تم تسجيلها كتجارب بحرينية ناجحة في شراكة الحكومة المفتوحة، هي نموذج من عشرات المبادرات التي قامت بها مملكة البحرين، وقد جاء نشر المبادرات الـ(13) ضمن جهود سفارة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، لذا وجب الشكر والتقدير إلى سعادة السفير الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، وجميع أفراد وأعضاء فريق البحرين، في الداخل والخارج.

إقرأ أيضا لـ"محميد المحميد"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news