العدد : ١٥٤٤٢ - الجمعة ٠٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٢ - الجمعة ٠٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

عربية ودولية

عيد فطر حزين وسط تفشي كورونا.. وأوروبا تواصل عودتها إلى الوضع الطبيعي

الاثنين ٢٥ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

جاكرتا – الوكالات: احتفل المسلمون في عدد من دول العالم أمس بعيد الفطر في ظل فرض الكثير من البلدان قيودًا صارمة لتجنّب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، في وقت تواصل أوروبا من جهتها عودتها الحذرة إلى الوضع الطبيعي. 

ومنعت دول عدة مثل مصر والعراق وتركيا وسوريا الصلوات الجماعية خشية من تفشي الفيروس أكثر. 

وأجاز العلماء والفقهاء أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها في المساجد والساحات، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء.

وفرضت السعودية حظر تجوّل كامل خمسة أيام منذ السبت. ودعت الإمارات إلى تجنب الخروج إلى الأماكن العامة. وأعلنت السلطات العراقية فرض حظر تجول شامل مدة 8 أيام اعتبارا من يوم الجمعة الماضي.

فرضت الحكومة الأردنية حظرا شاملا للتجول مدة ثلاثة أيام، بدءا من ليلة السبت. وأعلنت مصر إجراءات احترازية خلال فترة العيد في إطار جهود مكافحة الفيروس. 

ورغم التوصيات بالتباعد الاجتماعي في باكستان، هرع المسلمون بأعداد كبيرة إلى الأسواق لشراء حاجاتهم قبل العيد. وارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في باكستان إلى 54 ألف و601 حالة، بعد تسجيل 2164 حالة إصابة جديدة أمس. بينما يبلغ عدد حالات الوفاة 1133. بعد تسجيل 32 حالة وفاة جديدة خلال 24 ساعة. 

وطلبت إيران أكثر دولة تضررًا في الشرق الأوسط من حيث عدد الوفيات، من المواطنين تجنّب السفر أثناء فترة العيد. 

في إندونيسيا، أكبر دولة مسلمة في العالم، بدأ النزوح السنوي الكبير في نهاية شهر رمضان رغم منع السفر الرسمي، ولجأ كثرٌ إلى المهربين مستخدمين إفادات مزوّرة للانضمام إلى أقربائهم قبل العيد. 

وقال المسؤول عن خلية مكافحة كوفيد-19 في إندونيسيا دوني موناردو: «إنها فترة حرجة»، مضيفًا «أخشى أن يعود الناس الذين ينتقلون إلى مناطق أخرى مصابين وأن تذهب كل جهودنا سدى». 

في فرنسا، خامس دولة في العالم من حيث عدد الوفيات (28289)، حلّ عيد الفطر في وقت سمحت الحكومة السبت باستئناف الشعائر الدينية. لكن السلطات الدينية المسلمة في البلاد دعت إلى توخي الحذر وطلبت من المؤمنين عدم التوجه إلى المساجد للصلاة صباح الأحد. 

وتواصل أوروبا حيث سُجّل أكثر من مليوني إصابة وأكثر من 173 ألف وفاة، عودتها البطيئة إلى الوضع الطبيعي مكثفةً التدابير الوقائية خشية من ارتفاع عدد الإصابات مجددًا. 

وأعلنت إسبانيا من جهتها السبت إعادة فتح حدودها هذا الصيف أمام السيّاح الأجانب، في خطوة أساسية للدولة التي تُعتبر ثاني وجهة سياحية في العالم، واستئناف بطولتها لكرة القدم. 

وباتت أمريكا اللاتينية بؤرة الوباء، وفق منظمة الصحة العالمية وخصوصًا البرازيل حيث سُجلت 347 ألف إصابة بالفيروس على الأقل، وهو ثاني أعلى عدد إصابات في العالم بعد الولايات المتحدة، وأكثر من 22 ألف إصابة. 

وأصاب الوباء أكثر من 5.6 ملايين شخص في العالم وأودى بحياة ما لا يقلّ عن 339 ألفا و758 وفاة منذ ظهوره في ديسمبر في الصين.

في الولايات المتحدة، الدولة التي تضمّ أكبر عدد من الإصابات (أكثر من 1.62 مليون) وأكبر عدد من الوفيات في العالم (97048 وفاة على الأقل)، تُنكّس الأعلام حتى الأحد تكريمًا لضحايا المرض. 

ورغم الأعداد المرتفعة، بدأت الولايات الأمريكية الخمسون رفع إجراءات العزل بشكل جزئي وتدريجي. ومن أجل إظهار رغبته في عودة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ذهب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى ممارسة لعبة الغولف السبت، للمرة الأولى منذ الثامن من مارس في منتجعه في فيرجينيا قرب واشنطن. 

إلى جانب ذلك أعلنت السعودية أمس تسجيل 11 وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 390 حالة. وأشارت إلى تسجيل 2399 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 72560 حالة. ولفتت المتحدث إلى تسجيل 2284 حالة شفاء، ليصل إجمالي المتعافين إلى 43520.

وأعلنت الإمارات أمس تسجيل حالة وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 245 حالة. وأشارت إلى تسجيل 781 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 29485 حالة. ولفتت إلى أن 561 مصابا تماثلوا للشفاء ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 15056.

أعلنت سلطنة عمان أمس تسجيل 513إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات في السلطنة إلى 7770 حالة، لافتة إلى تسجيل 36 حالة وفاة. 

أعلنت الكويت أمس تسجيل ثماني وفيات جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات 156 حالة. كما تم تسجيل 838 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 21302 حالة. 

أعلنت قطر تسجيل حالتي وفاة جديدتين ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 23 حالة. وقالت إنه تم تسجيل 1501إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 43714 حالة. 

أعلنت تايلاند أمس عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا وعدم تسجيل حالات وفاة. ويستقر إجمالي حالات الإصابة 3040 حالة إصابة و56 حالة وفاة منذ بدء تفشي الفيروس في يناير الماضي. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news