العدد : ١٥٥٨٧ - الأربعاء ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٨٧ - الأربعاء ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ٢٣ مايو ٢٠٢٠ - 10:08

«رجل بلا أجنحة» للسعودي حسن الشيخ

صدر مؤخراً للروائي السعودي حسن الشيخ رواية جديدة تحت عنوان «رجل بلا أجنحة» عن دار السكرية للطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة. ويُعد القاص والروائي السعودي حسن الشيخ من رواد كتاب السرد في المملكة العربية السعودية، عندما بدأ حكاياته منذ عقدين من الزمن، حيث بدأ برواية (الفوارس) وانتهى بروايته الجديدة (رجال بلا أجنحة) وفي سرده تتعدد الرؤى والشخصيات والأمكنة، ولكن تبقى الأحساء ملهمته الأولى. وفي روايتة الجديدة الرائعة، (رجال بلا أجنحة) يحكي الشيخ أزمة المثقفين العرب، ومأساة غربتهم في أوطانهم. وهي رواية معقدة البناء الحكائي، متعددة الألسن، والزوايا والاتجاهات الفكرية . وهي تجربة متميزة للروائي حسن الشيخ في مسيرته الروائية، كما لم يكتب كاتبنا مثلها من قبل. تأخذك الرواية إلى عوالم فسيحة من الأحداث الغرائبية، والمواقف الإنسانية، والاحباطات الاجتماعية، لتحكي هموم المثقفين في أوطانهم، المكبلين بقيود المسافات، والحواجز، والعادات، والمعتقدات الموروثة. إنهم (رجال بلا أجنحة) رغم انتفاضتهم على كل تلك القيود. 

 

 

«فضيحة في شريحة» رواية لعصام أبو شندي 

العمل الروائي الخامس للروائي عصام أبو شندي، بعنوان «فضيحة في شريحة» يصدر في نسخة إلكترونية عن دار الصحبة الثقافية للنشر الالكتروني، ورغم طرافة عنوان الرواية إلا أن موضوعها على قدر من الأهمية بحسب ما يدعيه المؤلف، ذلك أنها تعالج ظاهرة المساوئ الناتجة عن مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث تنقسم الرواية إلى ثلاث شرائح، وكل شريحة منها تحمل بين ثنيّاتها حكاية؛ فالأولى تروي قصة فتاة في سن المراهقة يوقع بها شاب هو الآخر في سن المراهقة مثلها، فيتبادلان الرسائل والدردشة بالماسنجر، حتى يتمكن من الحصول على صور ومقاطع فيديو لها ويبتزها بها، ليتبيّن بعد ذلك أن عمل هذا الفتى كان ردة فعل على عمل مشابه، قام بها والد الفتاة مع والدة الشاب.

أما الشريحة الثانية فتنطوي على قصة تحاكي الأجواء التي تجري في الانتخابات البلدية، والدور الفعال الذي تلعبه برامج التواصل الاجتماعي في إثارة النعرات في هكذا أجواء، أما الثالثة فتروي حكاية شاب آخر تم الإيقاع به عن طريق برامح التواصل الاجتماعي، ليمسي فردا في خلية إرهابية تتسبب في الأذى للوطن الآمن المسالم. 

وقد اتخذت الرواية لهذه الأحداث كلها بلدة «الخالدية» في محافظة المفرق في الأردن فضاء مكانيا لها. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news