العدد : ١٥٤٠٧ - الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٠٧ - الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شوّال ١٤٤١هـ

عربية ودولية

كورونا.. الصين تعلن الانتصار والبرازيل تغرق في الأزمة

السبت ٢٣ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

بكين – الوكالات: أعلنت الصين أمس انتصارها على فيروس كورونا المستجد الذي أثّر على اقتصادها بشكل كبير ويواصل تفشيه في العالم خصوصًا في البرازيل حيث تجاوز عدد الوفيات عتبة العشرين ألفًا. 

وإذا أصاب الوباء أكثر من خمسة ملايين شخص وأودى بحياة أكثر من 332 ألفا في العالم وفق الأعداد الرسمية المعلنة والتي تُعتبر أقلّ من الواقع بكثير، فقد تمكنت الصين حيث ظهر الفيروس في أواخر عام 2019. من احتوائه على أراضيها. 

وتتهمها الولايات المتحدة بأنها تأخرت في التصدي للوباء ويقول ترامب: إن الصين مسؤولة عن «عدد الوفيات الهائل في العالم». 

وأعلن رئيس الوزراء الصيني لي كي تشيانغ لدى افتتاح جلسة الجمعية الوطنية الشعبية السنوية: «حققنا نجاحا استراتيجيا كبيرا في معالجتنا لأزمة كوفيد-19». 

وللمرة الأولى في تاريخها المعاصر، تخلّت بكين عن تحديد أهداف النمو الاقتصادي للعام الحالي، لعدم تمكنها من تحديد تأثير تفشي الوباء. 

وأمام ثلاثة آلاف نائب يضعون الكمامات، أشار رئيس الوزراء إلى أنه لا تزال هناك «مهمة هائلة» يجب إنجازها في مواجهة تداعيات الفيروس على الاقتصاد الصيني الذي سجّل انكماشًا في الفصل الأول من العام، وهو أمر غير مسبوق. 

وتواصل أوروبا حيث حصد الوباء أرواح أكثر من 171 ألف شخص، تقدّمها على طريق تطبيع الوضع ببطء، لكن عبر تكثيف تدابير الوقاية. 

في المملكة المتحدة التي تأثرت بالوباء كثيرًا كما يعكس التراجع القياسي لمبيعات التجزئة بأكثر من 18% في أبريل، أعلنت السلطات أنها ستفرض حجرًا صحيًّا مدة 14 يومًا على المسافرين القادمين من الخارج. 

وبأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تنكّس الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررًا من الوباء من حيث عدد الوفيات بكوفيد-19. الأعلام فوق المباني الفيدرالية من الجمعة إلى الأحد تكريما لذكرى ضحايا الفيروس. واقتربت حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة من 95 ألفًا بينما مازالت الأرقام اليومية مرتفعة 1255 وفاة خلال 24 ساعة حسب أرقام نشرتها الخميس جامعة جونز هوبكنز. 

من جهتها، أعلنت روسيا أمس عدد وفيات قياسي خلال يوم واحد بلغ 150 لكن الوباء لا يزال مستقرًا على أراضيها لجهة الإصابات الجديدة. وأعلنت السلطات أنها تترقب ارتفاعا لعدد الوفيات جراء كوفيد-19 في مايو. 

لكن هذه ليست الحال في أمريكا اللاتينية حيث يواصل الوباء تفشيه مع توقع عواقب وخيمة على الاقتصاد والوظائف. وبحسب الأرقام الرسمية، تضاعف عدد الوفيات في البرازيل، الدولة الأكثر تضررًا بالوباء في المنطقة حيث لا يزال يتسارع تفشي الوباء، خلال 11 يومًا فقط ليتجاوز العشرين ألفًا الخميس. 

ويودي كوفيد-19 بعدد أكبر من الشباب في البرازيل التي تعدّ 210 ملايين نسمة، مقارنة بالدول الأخرى: وبحسب الإحصائيات الرسمية، تبلغ أعمار 69 في المئة من ضحايا الوباء في البرازيل 60 عاما أو أكثر، مقارنة بـ95 بالمئة في إسبانيا وإيطاليا. 

في البيرو المجاورة، باتت معظم المستشفيات على وشك الانهيار حسبما أعلن الخميس مكتب «المدافع عن الشعب» المكلف السهر على احترام حقوق الإنسان. 

وفي تشيلي حيث ارتفع عدد الوفيات بنسبة 29 بالمئة في 24 ساعة، تحدى بعض السكان العزل في الأيام الأخيرة للتظاهر والمطالبة بمساعدات غذائية بعدما أدى الوباء إلى انفجار البطالة والجوع في الأحياء الأكثر فقرا. 

وسجلت الهند أمس زيادة كبيرة بلغت أكثر من ستة آلاف حالة إصابة على مدار 24 ساعة، وهو أكبر ارتفاع لها في يوم واحد حتى الآن، في ظل استمرار تخفيف إجراءات الإغلاق على مستوى البلاد والاستعداد لاستئناف رحلات الطيران المحلية. 

وقالت إن عدد الإصابات ارتفع إلى 118 ألفا و447 إصابة. كما سجلت البلاد 148 حالة وفاة بسبب الفيروس في 24 ساعة، ليصل إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 3583 حالة. 

وأعلنت إيران أن إجمالي عدد الاصابات المؤكدة بفيروس كورونا، بلغ حتى ظهر أمس 131 ألفا و652 حالة، فيما توفي 51 شخصا آخر خلال 24ساعة ليبلغ عدد الوفيات إثر الإصابة بالفيروس في إيران 7300 حالة.

أعلنت مصر أمس تسجيل 783 حالة إصابة جديدة في أعلى زيادة يومية منذ بدء التفشي و11 حالة وفاة. وقالت إن حصيلة الإصابات الذي تم تسجيلها حتى أمس هو 15786 حالة، و707 حالات وفاة. 

أعلنت الكويت تسجيل 955 إصابة جديدة خلال24 ساعة ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 19564. في حين تم تسجيل 9 وفيات بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس 138 حالة. 

وأعلن العراق أمس تسجيل 87 إصابة جديدة، فضلا عن تسجيل سبع حالات وفاة. 

وقال إن العدد الإجمالي للمصابين ارتفع إلى 3964 حالة في جميع أنحاء البلاد، فيما ارتفع مجموع الوفيات 147 حالة. 

أعلنت الكويت تسجيل 955 إصابة جديدة خلال24 ساعة ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 19564. في حين تم تسجيل 9 وفيات بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس 138 حالة. 

أعلنت قطر أمس تسجيل 1830 حالة إصابة جديدة في 24 ساعة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة بسبب الفيروس ليرتفع عدد الوفيات إلى 19 حالة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news