العدد : ١٥٤٤٥ - الاثنين ٠٦ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٥ - الاثنين ٠٦ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ ذو القعدة ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

تغيير النمط الغذائي خلال فترة العيد

الخميس ٢١ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

يتبع الصائمون خلال أيام شهر رمضان نمطا غذائيا يختلف في التوقيت والنوعية عن سائر أيام العام، ويدوم هذا النمط شهرا كاملا، ومع اقتراب أيام عيد الفطر السعيد يتغير النمط الغذائي المتبع، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل عديدة، كعسر الهضم وغيرها من المشاكل الأخرى.

ننصح بالاستمرار باتباع الغذاء الصحي الذي كان متبعا خلال الشهر الكريم، والعودة تدريجيا إلى النمط الغذائي العادي بعد رمضان، والأخذ بالإرشادات الغذائية التي تساعد على التحول من النمط الغذائي الرمضاني إلى أيام عيد الفطر بسهولة ويسر.

يساعد النمط الغذائي المتدرج الجهاز الهضمي على استقبال أطعمة صحية في وجبات صغيرة ومتعددة بدلا من تناول وجبات كبيرة، وهو ما يساعد الجهاز الهضمي على التأقلم والعودة إلى النمط الغذائي الطبيعي الذي كان سائدا قبل الصيام.

ينصح بالاستمرار في تناول كميات كافية من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لتجنب حالات الإمساك خلال أيام العيد. إلى جانب تقليل تناول الأطعمة ذات المحتوى المرتفع بالسكر البسيط مثل الحلويات والمشروبات المحلاة، وكذلك الأطعمة المرتفعة المحتوية على الأملاح والدهون والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين (مثل القهوة والشاي والكولا).

ويمكن إعداد حلويات ذات صفات صحية وخفيفة تحتوي على الفواكه أو الحليب القليل الدسم، باستخدام كميات اقل من الزيوت والسكر. إلى جانب تناول حلويات مثل الكاسترد والمهلبية ما بين الوجبات باعتدال. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news