العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

الرأي الثالث

محميد المحميد

malmahmeed7@gmail.com

حضانة الأطفال.. في زمن الكورونا

 أول السطر:

نشكر وزارة الإسكان على تجاوبها الكريم في إرجاع قسط شهر أبريل إلى المواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية، ونتمنى أن يتم تخصيص خط ساخن للحالات والملاحظات والشكاوى التي قد تظهر في ذات الشأن. 

 حضانة الأطفال.. في زمن الكورونا:

وكما أن هناك فريق عمل وجهة معنية للتصدي لفيروس كورونا: صحيا وماليا، وأمنيا وتعليما، وكما أن هناك دراسات وحوارات، ولقاءات ومؤتمرات، ودعم وميزانيات، لحماية الوطن والمواطن والمقيم، وقطاعات المجتمع كافة، فيجب كذلك أن تتم مراعاة الجانب الأسري الخاص بحضانة الأطفال، ووضع الحلول والمعالجات المناسبة والعاجلة لأي مستجدات في هذا الخصوص.

ربما انشغل الكثير منا في ظل تداعيات فيروس كورونا، عن التأثير السلبي الواقع في مسألة حضانة الأطفال وزيارة ورؤية الآباء لأبنائهم إثر حالات الانفصال والطلاق بين الوالدين، على الرغم من نشر شكاوى ومناشدات في الصحافة في هذا الشأن.

لن نعدد ونذكر الجهات المعنية لمعالجة هذه القضية، ولكني على ثقة بأن هذا الأمر يجب أن يكون أولوية عندها، حماية للطفولة والحضانة، وحماية لمكانة مملكة البحرين التي تفتخر وتعتز بتقدمها وريادتها في مجال رعاية الطفولة وحق الطفل، وقد أقرت منذ فترة بسيطة قانون العدالة الإصلاحية للأطفال، وتاريخ مملكة البحرين العريق ومبادراتها الحضارية في حماية الأطفال وحقوقهم أمر لا يفرط به أبدا، ولا يقبل المساس به، أو التأثير عليه.

سعادة النائب فاطمة القطري رئيس لجنة المرأة والطفل البرلمانية من الشخصيات البحرينية القليلة التي تنبهت إلى خطورة الأمر، وقد دعت أمس في تصريح صحفي إلى: «التعجيل بتوفير الآليات القانونية المناسبة التي تتيح للآباء رؤية أبنائهم المحضونين، وأكدت أن هذا الطلب يأتي في سياق ما أنتجته الظروف الصحية الراهنة بفعل انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، من تأثيرات على مختلف الأصعدة، والتي شملت تعليق عمل المراكز الاجتماعية، التي تمثل الجهة الرسمية الوسيطة بين الأب والأم المطلقين لتسليم الأبناء، وتطبيق هذا الحق الشرعي والقانوني».

كما أشارت القطري إلى أن قانون الأسرة رقم 19 لسنة 2017، نظم موضوع الحضانة في مجموعة من مواده، كما أنه أكد حق الآباء في استزارة واصطحاب أبنائهم المحضونين، بجانب أن الظروف الراهنة تقتضي توفير آليات مناسبة لتمكين الآباء من التمتع بحقهم في رؤية أبنائهم، لمنع التأثيرات النفسية السلبية على الأبناء نتيجة تمنع الحاضنين عن السماح لشركائهم السابقين من رؤية أبنائهم لدوافع غير مبررة قانونيا.

لذلك كله ولكثير غيره، وكما نجحت مملكة البحرين في مساعدة المواطنين والمقيمين في ظل جائحة كورونا بشتى طرق المساعدة، وكما أسهمت في دعم النساء المعسرات المحكومات، فأرجو ألا ننسى كذلك حق الأطفال، ورؤية الآباء لأبنائهم المحضونين.

 آخر السطر:

الشوق جميل والوفاء أجمل، وأجمل منهما شوق الأب إلى ابنه، ووفاء الوالد لولده.. إلا أنهما يكونان أصعب على الإنسان حينما يمتزجان بالبعد والفراق، والفقد والوفاة.. كل ذلك أجده يتمثل في الدكتور الفاضل محمد صالح، الذي فقد ابنه ياسر (ضابط سابق في وزارة الداخلية) الذي انتقل إلى جوار رحمة ربه، وهو في ريعان شبابه.

وفي ذكراه السنوية يكتب الدكتور الفاضل محمد صالح خاطرة أبوية لابنه المرحوم ياسر، ملؤها الشوق الأليم، والإحساس الحزين، وبالأمس بعث لي الدكتور محمد صالح خاطرة ذكرى هذا العام، حيث كتب قائلا: «إلى ابني البار الذي لم يأت قبله ولا بعده أحد في البر والعطف على أبوه.. إلى ابني الحبيب الذي كنت أتمنى أن يقوم بدفني عند وفاتي: أين أنت يا حبيب العمر؟؟ إلى ابني شهيد الرجولة والشهامة والعطف على الضعيف والمحتاج: أين أنت الآن وأنا الشيخ العجوز الضعيف.. لقد تركت فراغا لا يملؤه غيرك، ولا تمحوه السنون.. فكنت لي الحياة التي أعيشها، والهواء الذي أتنفسه، والنور الذي أرى به.. مازلت منتظرا أن أسمع صوتك.. لقد تأخرت عليك يا حبيب العمر، فانتظرني قريبا.. هناك إعلان يقول أنت النسخة الأصلية ليس لها مثيل، وهي ضد التقليد.. ولكني أراك شيئا غير عادي مثل السحاب كله مطر وخير، وأنت لست مثل باقي الناس.. أنت إنسان استثنائي يا حبيب العمر يا ياسر.. رحمك الله وصبرني على فراقك».. مع خالص العزاء والمواساة للدكتور الفاضل الجليل محمد صالح.

إقرأ أيضا لـ"محميد المحميد"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news