العدد : ١٥٤١٢ - الأربعاء ٠٣ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٢ - الأربعاء ٠٣ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ شوّال ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

الحركة اللوجستية تأثرت عالميا.. مدير عام «التنين»: الاقتصاد البحريني سيتعافى سريعا بعد «كورونا»

الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

كتبت زينب إسماعيل:

قال المدير العام لشركة شاينا مكس، الشركة المشغلة لمدينة التنين البحرين، باتريك جينج شوا إن الاقتصاد البحريني سيتعافى سريعا بعد انتهاء أزمة «كوفيد 19»، مبينا أن «اقتصاد البلاد قادر على العودة مرة أخرى لما قبل انتشار الفيروس بعد أول يوم من إعلان القضاء عليه نهائيًا».

واعتبر باتريك في مقابلة صحفية مع «أخبار الخليج» أزمة «كورونا» عابرة وستزول كما انتهت سابقاتها»، في الوقت الذي شدد على «صلابة الاقتصاد البحريني في مواجهة أي أزمة، سواء على صعيد المنطقة، أو على المستوى العالمي. واخترنا أن نكون بالبحرين لما تتميز به من مناخ اقتصادي غني ولموقعها الاستراتيجي كمركز للمال والأعمال في المنطقة.

وأشار باتريك إلى «أن الحركة اللوجيستية تأثرت عالميا بسبب الجائحة، وذلك يعود إلى الحواجز الجديدة في نقل البضائع بين جميع البلدان حول العالم لمنع انتشار فيروس كورونا، فكان من الضروري وضع ضوابط جديدة في الحركة اللوجستية للحد من انتشار الفيروس، مما أثر على سرعة وصول البضائع». 

وتابع: «هذا الإجراء مؤقت، وسينتهي مع انقضاء هذه الجائحة. لقد عملت كل البلدان لحماية شعوبها من انتشار الفيروس، وهذا أمر تحت إشادة الجميع، وإن كان ذلك يؤثر على الحركة التجارية. ولذلك، لتأمين حركة تجارية ولوجستية سلسة بين الدول، يجب أن يكون هناك تعاون لا محدود بين جميع الأطراف العاملة، وذلك حتى نستطيع أن نتغلب على التحديات التي أصبحت الحركة اللوجستية تواجهها في الوقت الحالي».

الخطط التوسعية

وأفاد باتريك بأن «المجمع التجاري يدرس عملياته باستمرار بهدف تعزيز تجربة التسوق الرائدة والحفاظ على مكانته كوجهة التسوق الأولى لجميع أفراد العائلة في البحرين. ويشمل ذلك تشكيلة المحلات في المجمع وما يتم تقديمه من منتجات بالإضافة إلى العروض والأنشطة والبرامج الترفيهية. نطمح خلال الأعوام القادمة أن نبني على القاعدة المتينة التي انطلقنا عليها». 

تطبيق إلكتروني

وأعلن باتريك إطلاق تطبيق إلكتروني ذكي لمواجهة انتشار الفيروس وضمان بقاء الناس في منازلهم حتى لا يكونوا عرضة للإصابة به، يستطيع من خلاله مستأجرو المدينة عرض سلعهم وبيعها إلكترونيًا، وهو ما يضمن عدم تضرر أعمالهم والحد من انتقال الفيروس إلى أشخاص جدد جراء المُخالطة.

وأوضح: «يوفر التطبيق خدمة التوصيل والدفع عند الاستلام. ستسهم هذه الخطوة في توفير رابط مباشر بين المستأجرين والزبائن، مما سيؤدي إلى عدم تعطيل مصالح كلا الطرفين في حال تم إغلاق المحلات أو تحت أي ظروف أخرى، إذ بإمكان الزبون الطلب في أي وقت ومتى ما شاء».

إجراءات الوقاية

وذكر باتريك أن مدينة التنين تولي اهتماما لدعم جهود اللجنة التنسيقية ضد فيروس كورونا «كوفيد-19»، حيث عملت منذ اليوم الأول على تطبيق كافة التعليمات والتوجيهات الصادرة من اللجنة ومن الجهات المعنية لضمان سلامة الزبائن والعاملين بالمحلات في المدينة.

وذكر باتريك: «تجري مدينة التنين عمليات تعقيم وتنظيف مكثفة تشمل جميع أرجاء المجمع التجاري، وخصوصًا الأسطح القابلة للمس بمساندة الإدارة العامة للدفاع المدني. كما زود جميع حراس الأمن في المجمع بأدوات قياس درجة حرارة، ويتم منع أي شخص لا يرتدي كمامات الوجه من دخول المجمع. إضافة إلى ذلك، ومنذ ظهور الفيروس تواصلنا مباشرة مع أصحاب المحلات لمعرفة من كانوا بالخارج ليتم تطبيق العزل الذاتي عليهم». 

وأكد أن «التنين لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا»، مشيرًا إلى أن «مملكة البحرين من خلال جهودها البارزة للتصدي للجائحة ضربت مثلا يحتذى على المستوى الدولي، ونحن فخورون بأننا جزء من هذا المجتمع».

25 ألف زائر

وقال باتريك: «يبلغ متوسط زوار المدينة اليومي سواء في الأيام العادية أو عطل الأسبوع نحو 25 ألف زائر. و65% من زبائننا هم من الدول المجاورة، فيما يمثل مواطنو المملكة والقاطنون فيها35% من الزبائن».

وبين: «بلغ عدد زوار مدينة التنين في عام 2017م 7.1 ملايين زائر، وارتفع هذا العدد إلى 8.4 ملايين زائر في عام 2018، ووصل إلى 9.2 ملايين زائر في عام 2019».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news