العدد : ١٥٤٠٧ - الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٠٧ - الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شوّال ١٤٤١هـ

الخليج الطبي

الشخير إنذار مبكر بالمشاكل الصحية

الثلاثاء ١٩ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

سواء كنت مصابا به أو أن شخصا آخر حولك يعاني منه، فإن الشخير بلا شك ظاهرة صحية مزعجة قد تكون بمثابة إنذار بوجود مشاكل صحية.

يصاب بها العديد في مراحل عمرية مختلفة، فهو مرتبط في أغلب الأحيان بنمط الحياة، وللتعرف أكثر على أسبابه وطرق علاجه تواصلنا مع الدكتور عادل بديوي استشاري أمراض الرئة والحساسية واضطرابات التنفس أثناء النوم بمدينة الملك عبدالله الطبية:

‭{‬ كيف يحدث الشخير؟

ينتج الشخير عن انسداد جزئي في مجرى الهواء أثناء النوم حيث ترتخي العضلات بشكل عام مما يسمح لجدران الحلق ومجرى الهواء بالاسترخاء أكثر وإعاقة تدفق الهواء، ويؤدي الى اهتزاز سقف الحلق والأحبال الصوتية، بالإضافة الى ذلك ينخفض مستوى الأوكسجين في الجسم أثناء النوم نتيجة لصعوبة التنفس خلال مجرى الهواء المسدود، في محاولة من الجسم لتعويض نقص الأوكسجين يرسل إشارات الى المخ بزيادة التنفس وهذه السرعة المتزايدة في تدفق الهواء تجعل الجزء الخلفي من الحلق يهتز وهذا يؤدي الى الشخير، وعلى الناحية الأخرى تستعيد العضلات قدرتها على المحافظة على مجرى الهواء من الانسداد والاهتزاز أثناء اليقظة، ولذلك لا يحدث الشخير أثناء اليقظة.

‭{‬ ما هي أسباب الشخير؟

له عدة أسباب هي:

أولا: بعض أمراض الأنف والممرات التنفسية العلوية: يولد بعض الأشخاص بحلق ضيق أو حنك مشقوق أو لحمية متضخمة، وغالبا ما تكون وراثية.

كما يحدث الشخير أيضا نتيجة وجود مشاكل في الأنف والأذن والجيوب الأنفية تؤدي الى انسداد الأنف وخلق صعوبة في استنشاق الهواء.

 

ثانيا: مرض توقف التنفس أثناء النوم وهو اضطراب في النوم يتوقف فيه تنفس المريض لفترات قصيرة متكررة مدتها ثوان أو دقائق قليلة من دون ادراكه، ويؤدي هذا التوقف في التنفس الى صوت شخير مرتفع متبوع بفترات من الصمت والتي يتوقف فيها النفس تماما لبضع ثوان.

ثالثا: السمنة تسبب تراكم الدهون حول العنق والحلق مما يضغط على العضلات التي تحافظ على مجرى الهواء مفتوحا ويجعلها أكثر ضعفا ليلا، لذلك فالوزن الزائد يمكن أن يسبب الشخير.

رابعا: التقدم في العمر؛ مع تقدم السن تصبح عضلات الحلق أضعف مما يجعل الحلق أضيق.

خامسا: التدخين واستخدام الأدوية المهدئة يمكن أن تزيد من استرخاء العضلات، ما يؤدي الى المزيد من الشخير.

سادسا: النوم على الظهر يسبب استرخاء جدران الحلق ويمنع تدفق الهواء.

‭{‬ هل الشخير ممكن أن يحدث في مرحلة عمرية معينة ثم يختفي؟

أحيانا يحدث ذلك في الأطفال الذين يعانون من تضخم في الأنسجة الليمفاوية في البلعوم حيث يبدأ نقص حجم هذه الأنسجة في مرحلة الشباب ويستمر في الضمور مع التقدم في العمر. ولكن لا يمكننا ترك هؤلاء الأشخاص بدون علاج طوال هذه الفترة، فيجب عليهم استشارة الطبيب من البداية.

‭{‬ ماذا عن المضاعفات؟

بالنسبة للأخطار والمضاعفات فإن الشخير يؤدي الى نقص الأكسجين في الدم أثناء الليل مما قد يضر بأجهزة الجسم المختلفة مثل المخ، الكلى، وانتظام ضربات القلب وكفاءة عضلة القلب، وكذلك كثرة الاستيقاظ أثناء النوم للمريض وشريكه يؤدي الى عدم الاستفادة الكاملة من النوم ويؤدي ذلك الى الإرهاق وضعف التركيز طوال اليوم.

‭{‬ ما هي طرق العلاج؟

تتوافر بعض الطرق لعلاج الشخير بحسب سبب حدوثه والظروف المرضية لكل مريض، فمثلا قد يناسب نوع من العلاج بعض الأشخاص ولا يناسب غيرهم، لذلك يقوم الطبيب المختص باختيار نوع العلاج من هذه البدائل:

- تغيير نمط الحياة: ممارسة الرياضة تساعد على تقوية العضلات بشكل عام، كما أن فقدان الوزن يقلل من الأنسجة الدهنية في الجزء الخلفي من الحلق، والإقلاع عن التدخين وتنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ، وتجنب المهدئات بقدر الإمكان، وعدم النوم على الظهر، مع رفع الرأس قليلا أثناء النوم.

- علاج مشاكل الأنف: وذلك إما دوائيا باستعمال البخاخات اللازمة التي يصفها الطبيب، وإما جراحيا لتصحيح مجرى الهواء.

- بعض تمارين الحلق مثل تكرار نطق بعض الحروف بشكل معين، وتحريك اللسان مع الفم بطرق معينة، مع الالتزام بتمارين تنفسية.

- في بعض الحالات قد يكون استعمال بعض الأجهزة ضروريا مثل جهاز ضخ الهواء الإيجابي الضغط (سي بي أي بي) أو أجهزة طب الاسنان.

ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص بأمراض النوم التنفسية لتشخيص أسباب وعلاج الشخير، حيث إنه قد يكون عرضا لأمراض أخرى أكثر خطورة مثل مرض التوقف أثناء النوم.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news