العدد : ١٥٤١٢ - الأربعاء ٠٣ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٢ - الأربعاء ٠٣ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ شوّال ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

في رصد لآثار جائحة كورونا عالميا ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 31% مايو الجاري

الثلاثاء ١٩ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

كتبت نوال عباس:

كشف تقرير أصدره مركز الدراسات في الغرفة عن جائحة كورونا بعنوان «التأثيرات الاقتصادية لفيروس كورونا» أن أهم التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي الانهيار الحاد الذي شهدته أسواق النفط العالمية، إذ يعتبر أكثر القطاعات تضررًا جراء تفشي فيروس «كورونا»، حيث مرت أسعار النفط بالعديد من التقلبات منذ تفشي فيروس «كورونا» حتى الآن، إلا أن الحدث الأبرز هو انخفاض سعر البرميل لخام برنت بنسبة 64% يوم 20 أبريل 2020 إلى 25.57 دولارا.

وأفاد التقرير أن التقديرات تشير إلى ارتفاع في أعداد العاطلين عن العمل لهذا العام ومن المتوقع أن ينضم 25 مليون شخص إضافي إلى العاطلين الحاليين، مع توقعات بأن تصل الخسارة في دخل القوى العاملة لهذا العام إلى 3.4 تريليونات دولار أمريكي، وأشار التقرير إلى أن أكثر القطاعات عرضة إلى مخاطر تسريح العمال هي قطاع الفندقة، الصناعات التحويلية، تجارة التجزئة، وقطاع الأعمال والأنشطة الإدارية، إذ أوقفت العديد من الشركات عملياتها وخفضت ساعات عملها وسرحت موظفيها في ظل الظروف الراهنة والتفشي السريع لفيروس «كورونا».

في المقابل سجلت التطبيقات الإلكترونية نموًا كبيرًا، حيث تصدر برنامج Zoom تطبيقات الدردشة المرئية بعدد مرات تحميل أكثر من 27 مليون مرة خلال شهر مارس الماضي، خصوصًا مع توجه الناس إلى التكنولوجيا والتطبيقات الإلكترونية للعمل والبقاء على اتصال مع العالم الخارجي.

وشهدت أدوات الاتصال في مكان العمل مثل Slack وTeams قفزة في الاستخدام، إذ أصبح العمل من المنزل هو القاعدة الجديدة في الأسابيع الأخيرة. كما يستخدم الناس تطبيقات مماثلة في حياتهم الشخصية ما رفع بشكل كبير أعداد تحميل تلك التطبيقات.

وأشار التقرير إلى استمرار أسعار الذهب في الارتفاع إذ بلغت نسبة ارتفاع أسعار الذهب في مايو 2020 حوالي 31% مقارنة بسعر الملاذ في مايو 2016 حيث وصل إلى 1700.9 دولار للأونصة بتاريخ 1 مايو 2020 مقارنةً بـ1294 دولار للأونصة في مايو من عام 2016.

وأفادت اليونسكو بأن ما يقارب من 1.4 مليار طالب تم إبعادهم من المدارس والجامعات بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث تم تطبيق نظام التعليم عن بعد واضطر الطلاب إلى البقاء في منازلهم في محاولة لتقليل الانتشار السريع للفيروس، إذ إنه اعتبارًا من 23 مارس 2020. أمرت 138 دولة بإغلاق جميع المدارس في البلد، ولكن بعض الدول أمرت بغلق بعض المدارس فقط.

وأشار التقرير إلى أنه أسهم حظر التجول المفروض في عدد من دول العالم بسبب تفشي فيروس «كورونا» إلى نمو كبير في أعداد المشتركين في نتفلكس، حيث وصل إلى 15.8 مليون مشترك وبلغت الإيرادات 5.77 مليارات دولار أمريكي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news