العدد : ١٥٩٢٣ - الأربعاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١ م، الموافق ٢١ ربيع الأول ١٤٤٣هـ

العدد : ١٥٩٢٣ - الأربعاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١ م، الموافق ٢١ ربيع الأول ١٤٤٣هـ

أخبار البحرين

إنجاز 50% من مشروع توسعة بابكو

وزير النفط.

السبت ١٦ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

وزير النفط: رغم كورونا.. العمل في المشروع يسير وفق الجدول المقرر

محادثات لإنشاء شبكة أنابيب غاز تربط البحرين بدول «التعاون»


كشف الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط عن اكتمال نصف العمل في مشروع توسعة مصفاة بابكو، وقال إن برنامج تحديث شركة بابكو يسير وفق الجدول المقرر على الرغم من جائحة كورونا «كوفيد-19»، ومن المقرر أن يكتمل بحلول الربع الثالث من عام 2022.

وكان الوزير يتحدث في مجلس افتراضي نظمته غرفة التجارة الأمريكية في البحرين عن التطورات في قطاع النفط في البحرين، وأوضح أن مشروع تحديث مصفاة بابكو هو أحد أكبر المشروعات الطموحة في البلاد؛ إذ تربو كلفته على 6 مليارات دولار أمريكي، وسوف يزيد طاقة المصفاة إلى حوالي 400 ألف برميل.

وقال الشيخ محمد: «إنه من دواعي سروري أن أعلن أن المشروع قد أكتمل بنسبة 50%، وأن العمل في المشروع لم يتوقف على الرغم من بعض التأخير الناجم عن تأثير جائحة كورونا»، مؤكدا أن بابكو تقوم بعمل ممتاز في فحص موظفيها وعمال التعاقدات؛ إذ إنها تسلمت الكثير من معدات الفحص الأحدث من نوعها في العالم.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لبابكو 267 ألف برميل، كما أنها تشغل منشآت للتخزين تبلغ سعتها 14 مليون برميل من النفط الخام، وبها رصيف بحري لشحن المنتجات البترولية. وتقوم بابكو بتصدير حوالي 90% من المنتجات المكررة عبر رصيف الشحن البحري في سترة.

وأضاف الشيخ محمد أن من شأن هذا المشروع أن يكون له تأثير كبير في توليد العائدات بحلول 2022، وأن البلاد ستشهد زيادة في التدفقات النقدية تصل إلى حوالي ملياري دولار أمريكي في السنة الأولي بعد اكتمال المشروع.

كما تحدث الوزير أيضا خلال المجلس عن اكتمال وتدشين أول رصيف بحري للغاز الطبيعي المسال، وقال: «الخبر الطيب أننا لن قد لا نحتاج إلى استيراد الغاز الطبيعي المُسال بعد الاحتياطيات التي تم اكتشافها في البلاد، كما أننا نجري محادثات مع دول مجلس التعاون الخليجي وبخاصة المملكة العربية السعودية لإقامة شبكة من خطوط أنابيب الغاز لربط البحرين ببقية دول مجلس التعاون».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news