العدد : ١٥٤٠٩ - الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٠٩ - الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شوّال ١٤٤١هـ

الثقافي

العدد الجديد من مجلة الكلمة: كورونا، العقل الحجاجي، الخطاب المسرحي، ومفارقات الحداثة

السبت ١٦ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

يهتم عدد (الكلمة) الجديد، التي يترأس تحريرها الناقد الدكتور صبري حافظ، العدد 157 لشهر مايو/ آيار 2020, بجائحة الكورونا التي ضربت العالم ضربة مصمية عله يفيق من ترديه في هذا المنزلق الخطير الذي أخذته له الرأسمالية المالية بجشعها الأعمى الذي يدمر البيئة، ويزيد الأغنياء غنى ويقلص عددهم، بينما يزداد الفقراء فقرا وتتنامى أعدادهم، حتى قاربت نصف سكان الكوكب. فما أحدثه هذا الوباء- الذي جاء بعد أن أصبح من المستحيل على مؤسسات السلطة والهيمنة الدولية منها والمحلية السيطرة على تدفق الأخبار، رغم تنامى إمكانيات تزييفها – بدأ يدفع الكثيرين لإعادة التفكير في كل شيء. مما دفع كاتبا مصريا هنا إلى صك مصطلح جديد هو ما بعد الكورونيالية. ومعماريا إلى تأمل ما يطرحه على العمارة والعمران من رؤى وإحداثات، ومفكر فرنسي إلى حديث العزلة والعماء الوحشي.

وقد أخذ الوباء أول كاتب كبير، حيث مات به في الشهر الماضي الكاتب الشيلي الشهير سيبوفيدا الذي ننشر تقريرا عنه. كما نقدم تقريرا آخر عن المعماري العراقي الأشهر رفعت الجادرجي الذي رحل في الشهر الماضي عن عالمنا. أما أبرز من رحل في الشهر الماضي فهو الكاتب والمفكر السوداني الشهير منصور خالد، الذي يفرد له هذا العدد أكثر من مقال عنه وله وحوار مطول معه.

ويهتم العدد بمتغيرات الواقع الثقافي الجديد وتأثير الثقافة الرقمية على جمهور الأدب وذائقته ومعايير الحكم عليه، وبواقع العراق ودور من تواطؤا على احتلاله في راهنه المعقد، وبدور النساء في إزاحة نظام البشير المتخلف في السودان، وبالتنظير لجدلية العقل الحجاجي، وبمفارقات الحداثة ومسيرة تغير ذائقتها، وبمتغيرات الرواية، والغموض والوضوح في الخطاب المسرحي، وبكيف نعود لزيارة المتاحف من خلال الرواية العربية، وغير ذلك من الموضوعات والقضايا.

وفي العدد دراسات ومتابعات لجديد الرواية العربية والشعر العربي في أكثر من بلد عربي. كما يتضمن العدد كالعادة رواية جديدة جاءت من مصر هذه المرة. فضلا عن المقالات التي تتابع ما يصدر من أعمال أدبية وفنية جديدة، والنصوص الإبداعية من مختلف أقطار العالم العربي، ومراجعات الكتب، بالإضافة إلى أبواب الكلمة المعهودة من نقد وشعر ورسائل وتقارير.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news