العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

الخليج الطبي

مضخات السكر كيف تعمل وما مميزاتها وعيوبها؟

الثلاثاء ١٢ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

مضخات السكر أو مضخات الأنسولين، كما تعرف، تستخدم لعلاج مرضى السكري، وهو جهاز إلكتروني يمنح الجسم الأنسولين العادي الذي يحتاج إليه على مدار اليوم، تواصل الخليج الطبي مع الدكتورة غفران الغتم استشارية تغذية إكلينيكية وسكر، اختصاصية مضخة أنسولين بمركز الخليج الطبي والسكر لمعرفة المزيد عن هذه المضخات:

- ما هي مضخات السكر؟ وكيف تعمل تلك المضخات؟

مضخة الأنسولين هي جهاز صغير لا يتجاوز حجم الهاتف المتنقل، ويعمل بطريقة مشابهة، إلى حد كبير، للبنكرياس الطبيعي من حيث إفراز هرمون الأنسولين، إلا أن الطبيب يقوم ببرمجة الجهاز مسبقا لتنظيم والتحكم في مستويات السكر في الدم عند المصاب بشكل أقرب إلى الطبيعي مقارنة بالإبر اليومية.

وهذه المضخات تستخدم غالبا لمرضى السكري من النوع الأول، وقد يتم وصفها للمصابين بالنوع الثاني، بحسب الحالة الصحية.

- ما مميزاتها؟

لها عدة مميزات منها:

- تسهم المضخة في تحسين جودة الحياة وتساعدهم على التعايش مع داء السكري بسهولة ويسر.

- من أهم مميزاتها أنها تقلل من وخز الإبر اليومية بحيث يغير مستخدمو المضخة أداة التشريب اللاصقة مرة واحدة فقط كل ثلاثة أيام، فيما كان يقابلها 12 وخزة إبرة لمستخدمي أقلام الأنسولين.

- المرونة في اختيار أنواع الوجبات وأوقاتها والأنشطة اليومية والتحكم في مستويات السكر باستخدام جرعات الأنسولين بكبسة زر فقط وفي أي وقت.

- أما من الناحية الطبية، سهلت المضخة على الأطباء التحكم في مستويات السكر في الدم ومن أهمها: التقليل من خطر انخفاض السكر، حيث ترسل المضخة إشارات تنبيهية إلى المريض عبر جهاز الحساس لتفادي الهبوط ووجوب علاجه، كما تسهم على المدى البعيد في تحسين مستوى السكر التراكمي وتقليل الأعراض الجانبية للسكر مثل الفشل الكلوي والاعتلال البصري وغيرها.

- هل مضخات السكر تصلح لجميع مرضى السكري؟

يشترط وجود بعض المعايير الأساسية عند المرضى لتأهلهم لتركيب المضخة ومنها:

استقرار الصحة النفسية والشعور بالمسؤولية الطبية لحمل الجهاز من قبل المريض وأهله.

 الالتزام بقياس معدل السكر عن طريق وخز الإصبع من 3-4 مرات في اليوم على الأقل. 

والقدرة على حساب كمية الكربوهيدرات الموجودة مع الوجبة.

- ما نوع الأنسولين المستخدم فيها؟

يستخدم الأنسولين القصير الأمد أو السريع المفعول فقط، بحيث يتم برمجته من قبل الطبيب لتوصيل جرعات صغيرة بكميات محدودة على مدار 24 ساعة للتحكم في مستويات السكر بالدم بما يتناسب مع حاجة جسم المريض ونمط حياته.

- هل المضخات تحتاج إلى جراحة؟

لا إطلاقا، طريقة تركيب أداة التشريب أو الإبرة البلاستيكية سهلة جدا ويتم تدريب المصاب وأهله على كيفية تغييرها وتركيبها بالجسم بكل سهولة في المنزل كل يومين أو ثلاثة.

- إلى أي مدى تعد تلك المضخات آمنة؟

توفر المضخات الحماية عبر تنبيهات متصلة بجهاز الحساس في تفادي كثير من حالات الهبوط بنسبة تصل الى 73% كما أنها تسهم في الحفاظ على مستويات السكر في المعدل المطلوب. 

- هل هناك أي عيوب من استخدامها؟

- البلاستيكية داخل الجسم أو انسداد الأنبوب الخاص () قد تزداد معها احتمالية تعرض المريض لحالة الحموضة الكيتونية في الدم التي قد تنتج عن انثناء القسطرة بتوصيل الأنسولين فترة طويلة من دون إدراك المستخدم لهذا العرض، ويمكن تفادي هذه الحالة بالالتزام بالتعليمات والإرشادات التي تعطى للمستخدم أثناء فترة التدريب.

- ما نصائحك لمرضى السكر ذوي المضخات في شهر رمضان؟

غالبية مستخدمي مضخة الأنسولين يسمح لهم بصيام شهر رمضان، بحسب تقييم الطبيب لحالتهم الصحية قبل بدء شهر رمضان، لذلك ننصحهم بمراجعة الطبيب للتأكد من قدرتهم على الصيام وإعداد برمجة الأنسولين الخاص بهم من قبل الطبيب المعالج بما يتناسب مع حاجة أجسامهم أثناء الصيام.

‭{‬  ويعتبر شهر رمضان فرصة ممتازة لتنظيم معدلات السكر عند المرضى وتصحيح العادات الغذائية الخاطئة، لذلك ننصحهم بالتركيز على الوجبات الصحية والتقليل من تناول الدهون والسكريات.

‭{‬ كسر الصيام بتناول كمية صغيرة من الكربوهيدرات البسيطة الهضم مثل التمر فيساعد في التدرج في ارتفاع السكر ثم ترك فترة زمنية تصل إلى 30 دقيقة، ومن ثم تناول الوجبة الرئيسية الغنية بالبروتينات والخضراوات واستخدام الجرعة المزدوجة في تقسيم الأنسولين.

‭{‬ تناول كميات وفيرة من الماء بين فترة الإفطار والسحور لتجنب الجفاف.

‭{‬ ننصح المصابين بالسكر بتأخير وجبة السحور إلى أقصى وقت ممكن، والتركيز على تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الاسمر والشوفان مع إضافة مصادر بروتينية، وذلك لتفادي الهبوطات خلال النهار أثناء الصيام.

‭{‬ استخدام خاصية الضخ المستمر المؤقت لزيادة الضخ المبرمج مسبقا، وذلك لتنظيم السكر ولاستدراك الارتفاع الناتج عن تناول كميات كبيرة من الطعام.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news