العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

الخليج الطبي

الدكتور عيسى أمين في حوار خاص وكل ما يجب أن تعرفه عن سرطان البروستات

الثلاثاء ١٢ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

يعد سرطان البروستات أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الرجال، وهو أمر مثير للقلق حتى يتم تحديد مراحله وعلاجه، ويواصل «الخليج الطبي» مع الدكتور عيسى أمين استشاري أول جراحة المسالك البولية والأمراض التناسلية بمستشفى ابن النفيس لمعرفة المزيد عن سرطان البروستات وأمراض المسالك البولية

- في أي عمر ينصح بالتوجه لإجراء الفحص الأولي لدى طبيب المسالك البولية؟

الفحص الاولي عادة يكون للرجال من سن الخمسين وذلك لفحص أمراض البروستات، ولكن هناك حالات وراثية من أمراض الكلى مثل تكيس الكلى فإنه يحتاج إلى فحص مبكر لكل أفراد العائلة.

- ما هي أسباب الإصابة بسرطان البروستات؟

ليست هناك أسباب محددة للإصابة بأورام البروستات، ولكن من الممكن أن نجد عدة أفراد من الذكور يصابون في عائلة واحدة، إذ ربما يكون بسبب وجود خلل في الجينات. ويقال إن تغيير نمط الحياة والظروف البيئية والغذائية لها دور في أورام البروستات.

- هل الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان البروستات؟

هذا غير صحيح، فلا علاقة بالوزن أو بأي ورم في الجهاز البولي.

- هل يمكن الوقاية من هذا المرض؟

لا يمكن الوقاية من ورم البروستات مثل ما يمكن الوقاية من أورام الثدي بإزالة الثدي قبل حدوث الورم، ولكن بالنسبة للبروستات فإن الفحص الدوري لمادة (ب س ا) في الدم من الممكن أن تساعد في التشخيص المبكر والعلاج.

- ما هي طرق العلاج؟

يختلف علاج ورم البروستات بحسب الحالة، وبحسب اختلاف نسبة الإصابة وسن المصاب، فهناك عمليات جراحية والإشعاع المركز وحقن الهرمونات.

- ما هو التهاب المسالك البولية وما هي أعراضه؟

التهاب المسالك البولية مثل أي التهاب في الجسم ممكن ان تسببها البكتريا المختلفة أو الفيروسات أو الفطريات، والإصابة ممكن أن تكون في الكلية أو المثانة أو البروستات للرجال وأيضا الخصية.

وفي هذه الحالة يكون هناك عادة ألم أو حرارة مرتفعة، أو تردد بكثرة على الحمام مع حرقة في البول أو دم، أو رائحة أو تغير في اللون، احتباس في البول، وتضخم في الخصية مع حرارة مرتفعة.

- ما هي نصائحك لمرضى المسالك البولية في رمضان؟

المصاب بحصى في الكلية مطلوب منه السوائل على أن يتناولها بكمية اعتيادية، أما الذي لديه كلية واحدة وبها قصور فلا يصوم وكذلك مرضى الغسيل الكلوي، وكذلك كل الأمراض التي تحتاج إلى تناول الأدوية بصورة منتظمة، وممارسة الحياة اليومية بصورة اعتيادية. 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news